+A
A-

طلب 100 الف تأشيرة لزيارة العراق "بالاربعين"

كشف رئيس حملة التقوى أحمد الراس رماني لـ "البلاد"، وهي من المكاتب المعتمدة لدى السفارة العراقية والسلطات في بغداد باستخراج تأشيرات دخول العراق، أن عدد التأشيرات التي تم طلبها من سفارة العراق في البحرين تصل إلى 100 ألف تأشيرة.


وأضاف أن هذه التأشيرات ليست للمواطنين البحرينيين فقط، بل هي مجموع التأشيرات المقدمة من قبل 16 مكتب مرخص لدى السلطات العراقية، وهي تشمل المواطنين البحرينيين والسعوديين.


وأوضح أن المكاتب تدفع عن كل تأشيرة 19 دينارا للسفارة، أي أنها تدفع نحو 1.9 مليون دينار هي مجموع مجموع كل التأشيرات، فيما تدفع دولارين إلى خمسة دولارات عن كل تأشيرة للمكتب السياحي العراقي الذي وكلهم لإصدار التأشيرات، فيما تأخذ من كل فرد يريد تأشيرة من 24 إلى 25 دينارا.


وبين الراس رماني أن 5 دنانير التي يأخذها المكتب فوق تسعيرة التأشيرة تتوزع ما بين مكتب البحرين الذي تقع على عاتقه كافة مصاريف وأتعاب تخليص التأشيرة، فيما يأخذ المكتب الوكيل من دولارين إلى خمسة دولار عن كل تأشيرة.


ووفقا للارقام، فإن مكاتب تخليص تأشيرة السفر للعراق تأخذ 4 دنانير عن كل تأشيرة كربح وبدل أتعاب تخليص التأشيرة، وبذلك فإن سعر الربحية يكون ما بين 300 إلى 400 ألف دينار هي مجموع كل التأشيرات.


وعلى الصعيد ذاته، أكد علي الموالي المسؤول في مكتب الموالي، وهو أحد المكاتب المعتمدة لدى السفارة العراقية والسلطات في بغداد باستخراج تأشيرات دخول العراق، أن أعداد الذين يستخرجون تأشيرة الدخول للعراق كبير جدا، يصل ما بين 80 إلى 100 ألف فرد، ويتوزع هذا الرقم على المواطنين البحرينيين والسعوديين.


وأفاد أن سعر التأشيرة 25 دينارا للفردية، و24 دينارا للجماعية عن كل شخص، ندفع منها 19 دينارا للسفارة وبقية المبلغ ندفع منه عن كل شخص 3 دولارات إلى مكتب التخويل العراقي، وهناك مكاتب تختلف في التسعيرة، وهي تقع ما بين دولارين وخمسة دولار.


وبين أن بقية المبلغ هو نظير أتعاب تخليص التأشيرة مع الأخذ في عين الاعتبار أن المكاتب تقوم باستصدار نسخة ملونة للصورة الشخصية لكل فرد يريد التأشيرة وكذلك طباعة الجواز بنسخه ملونة، وهذه التكلفة تقتطع من سعر الذي نأخذه (6 دنانير) فوق سعر التأشيرة الذي تأخذه السفارة (19 دينارا).


وأوضح لدى المكاتب مندوبين في السعودية وفي العراق وهؤلاء يأخذون عمولة عن كل تأشيرة أيضا، فالربح يتوزع بين عدة جهات وليس خالص للمكتب في البحرين، وهذا ما يفسر ارتفاع سعر التأشيرة من 19 دينارا (سعر التاشيرة لدى السفارة) وبين سعر المكاتب (25 دينارا).


وتزور أعداد كبيرة من البحرينيين العراق في ذكرى مرور 40 يوما على استشهاد الإمام الحسين، حيث تتوافد أعداد كبيرة من شتى بقاع العالم لإحياء المناسبة الدينية.