+A
A-

طرازات GLC 43 4MATIC الجديدة من مرسيدس-AMG

قدمت مرسيدس-AMG مجموعة شاملة من المعايير الجديدة من خلال تحديثها الجوهري لسيارةGLC 43 4MATIC الناجحة بطرازيها المخصصين لعشّاق سيارات الدفع الرباعي والكوبيه (استهلاك الوقود المشترك: 10٫6 – 10٫21 لتر/100 كيلومتر، انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المشتركة: 242-232 غرام/كيلومتر)[1]. تجتمع شبكة المبرّد الماسية المميزة لسيارات AMG، والمصابيح ذات التصاميم الجديدة مع الواقي الأمامي البارز ومؤخرة السيارة العريضة وتصميم أنبوب العادم المزدوج لتضفي على هذين الطرازين الأساسيين مزيداً من الجاذبية. وزادت قوّة المحرّك سداسي الأسطوانات سعة 3 ليتر مع الشاحن التوربيني المزدوج بنحو 17 كيلو واط (23 حصان)، وبذلك يبلغ إجمالي قوّة المحرّك الآن 287 كيلو واط (390 حصان). كما يمكن تحسين تجربة القيادة وتعزيز رشاقة السيارة أكثر بفضل نظام AMG SPEEDSHIFT TCT 9G لنقل الحركة، ونظام الدفع بجميع العجلات 4MATIC الذي يمنح نسبة أكبر من القوّة إلى العجلات الخلفية، ونظام التحكم في رشاقة السيارة AMG DYNAMIICS. كما يقدم نظام المعلومات والترفيه MBUX بنسخته الأحدث، والتي تمتاز بوظائف وشاشات خاصة بطرازات AMG، مفهوماً مبتكراً للتحكم في السيارة، كما ويعزز من ملاءمة السيارة للاستخدامات اليومية. وتضاف إلى ذلك المساحة الاستثنائية للركاب والأمتعة والمجموعة الواسعة من تجهيزات السلامة.

وقال توبياس مورس، رئيس مجلس إدارة مرسيدس-AMG:" تتميز سيارةGLC 43 4MATIC  الجديدة بطرازيها المخصص لعشّاق الدفع الرباعي والكوبيه في أحدث تصميم لهما بشبكة المبرّد الماسية المميزة لعلامة AMG، والتي تبرز انتماءهما الكامل لعائلة سيارات الدفع الرباعي التي تتميز بتنوعها ونجاحها. تجمع سيارة الدفع الرباعي ذات الأداء الرياضي من فئة الحجم المتوسط بين خواص التصميم البارزة الجديدة والأداء الفائق، هذا بالإضافة إلى ملاءمة نظام المعلومات والترفيه المبتكر MBUX للاستعمالات اليومية. كما أن الرشاقة الاستثنائية للسيارة، وما تتمتع به من ديناميكية القيادة الرياضية تمكننا من الوفاء بتعهد علامتنا التجارية بتعزيز أداء القيادة في هذه الفئة أيضاً".

الأداء الفائق يلتقي بالكفاءة العالية: محرّك AMG سداسي الأسطوانات سعة 3 ليتر مع الشاحن التوربيني المزدوج

زادت قدرة المحرّك سداسي الأسطوانات سعة 3 ليتر بمقدار 17 كيلو واط (23 حصان) في الطراز الرياضي متعدد الاستعمالات وطراز الكوبيه، وبذلك تصل القوّة الكلية إلى 287 كيلو واط (390 حصان). ويمكن الوصول لأقصى عزم للمحرّك، والذي يبلغ 520 نيوتن متر، عندما تبلغ سرعة دوران المحرّك من 2500 إلى 4500 دورة في الدقيقة. وتُعزى زيادة قوّة المحرّك إلى التعديلات العملية التي أجريت على برنامج المحرّك. توجد وحدتا الشاحن التوربيني المستقلتين، اللتان أصبحتا أكبر حجماً، بالقرب من المحرك، وتتميزان باستجابتهما السريعة، مما يضمن أداءً استثنائياً للسيارة؛ حيث يستغرق طراز كوبيه وطراز الدفع الرباعي 4٫9 ثانية فقط للانطلاق من السكون إلى سرعة 100كم/الساعة. أما السرعة القصوى، فهي محددة إلكترونياً وتصل حتى 250 كيلومتر/الساعة. ويمكن تمييز محرك  AMG بسهولة من خلال غطائه المميز بشريحة معدنية حمراء اللون وحروف AMG المنقوشة عليه.

التصميم الخارجي: شبكة المبّرد الماسية المميّزة لسيارات AMG ومصابيح أمامية أكثر تألقاً

بمجرد النظر إلى شبكة المبّرد الماسية المميّزة لسيارات AMG بجناحيها الرأسيين المطليين بالكروم، ستدرك أن هذه السيارات من فئة GLC مصنوعة في أفالترباخ. تسهم المصابيح الأمامية عالية الأداء التي تعمل بتقنية LED بإضاءتها الوهاجة مع مصابيح الإضاءة النهارية في إبراز تصميم الجزء الأمامي من السيارة. كما تتألق العناصر التزيينية باللون الفضي "سيلفر شادو" فوق أجنحة فتحات التهوية التي تأتي بلون أسود غير لامع مما يبرز حضور السيارة أكثر. 

تمثل ألواح العتبات الجانبية البارزة، التي يمكن رؤيتها من جانب السيارة، تجهيزاً لافتاً للنظر في كل من طراز كوبيه وطراز الدفع الرباعي، حيث تعطي إيحاءً بصرياً بانخفاض جسم السيارة وطولها. كذلك تأتي السيارة بتجهيز آخر لافت للأنظار وهو عجلات AMG المصنوعة من المعدن الخفيف والتي تم تعزيز أدائها الديناميكي الهوائي إلى أقصى درجة، وتأتي العجلات بقياس 19 بوصة مزينةً بحروف AMG كتجهيز أساسي. فيما تتوفر خمسة اختيارات من العجلات يتراوح قياسها من 19 إلى 21 بوصة كتجهيز اختياري.

كذلك تضفي مؤخرة السيارة بالواقي الخلفي العريض، وموزع الهواء، وأنبوبا العادم المستديران مزيداً من التألق للمظهر الرياضي للسيارة. أما المصابيح الخلفية التي تعمل بتقنية LED ذات التصميم الجديد فتوفر إضاءة مميزة لا تخطئها العين، على غرار المصابيح الأمامية.

المقصورة: مساحة شاسعة تعكس الطابع الرياضي مع لمسات بارزة باللون الأحمر

يتناغم التصميم الداخلي للسيارة مع تصميمها الرياضي الخارجي ليبرز الطابع الديناميكي لسيارة GLC 43 4MATIC الجديدة. تأتي سيارة الدفع الرباعي من فئة الحجم المتوسط بمقاعد رياضية كتجهيز أساسي، مع مساند جانبية معدَّلة في مقعد السائق ومقعد الراكب الأمامي. أما فرش مقاعد السيارة المصنوع من جلد ARTICO الأسود المصنوع يدوياً وقماش المايكروفايبرمن نوع DINAMICA (يتوفر الفرش الجلدي في دول الخليج كتجهيز أساسي)، فيمتاز بتصميمه الاستثنائي الذي تبرزه الدرزات الحمراء، فيما تؤكد العناصر التزيينية من الألمنيوم الناعم على الطابع الرياضي للسيارة.

يوفر كلٌ من طراز كوبيه وطراز الدفع الرباعي من سيارة GLC 43 4MATIC مساحة شاسعة للركاب والأمتعة على حد سواء مع قابلية تعديل عناصر المقصورة الداخلية، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من تجهيزات السلامة وأعلى مستويات الراحة على طرق السفر الطويلة. وقد أتاحت مجموعة الخيارات الجديدة لفرش السيارة احتمالات إضافية يمكن الاختيار من بينها مثل المقاعد الجلدية باللونين الأسود والأرجواني أو باللونين الأسود والرمادي ماجما.

تتميز عجلة القيادة AMG الجديدة، المتوفرة كتجهيز أساسي والمصنوعة من المايكروفايبر من نوع DINAMICA، بأزرار تحكم سريعة الاستجابة ذات تصميم ديناميكي يراعي سهولة الاستخدام. وتشمل عجلة القيادة قاعدة مسطحة، كما تتميز بوجود ثقوب عند منطقة الإمساك بعجلة القيادة. وتتيح أزرار نقل السرعة في عجلة القيادة الاستمتاع بنمط قيادة بأسلوب رياضي أكثر مع نقل السرعة اليدوي. كما تتيح الأزرار على عجلة القيادة  AMGالمتوفرة كتجهيز اختياري تحكماً أسرع وأدق بوظائف تحكم محددة. تتكون هذه الأزرار من مفتاح تحكم مستدير مع شاشة مدمجة توجد أسفل الذراع اليمنى لعجلة القيادة، بالإضافة إلى أزرار تتحكم بألوان الشاشة موضوعة عمودياً تقع مفاتيحها أسفل الضلع الأسفل إلى يسار عجلة القيادة. ونظراً لوضعية الأزرار الإضافية المريحة في منطقة الإمساك بعجلة القيادة، فإن يد السائق تظل قابضة على العجلة طوال الوقت؛ وبفضل نظام التشغيل الاستباقي القادر على فهم تفكير السائق، يستطيع السائق التركيز على الطريق طوال الوقت. 

أنظمة التحكم في متناول يديك

تؤكد أحدث نسخة من نظام المعلومات والترفيه MBUX ملاءمة السيارة للاستعمالات اليومية وتوثق الارتباط بين السيارة والسائق والركاب. يتميز نظام تشغيل سيارة GLC 43 4MATIC بالسرعة والمرونة، سواءً تم تشغيله بلوحة اللمس، أو عبر أزرار التحكم التي تعمل باللمس على عجلة القيادة، أو نظام التحكم الصوتي، أو نظام التحكم بالإيماء.

وبالطبع، يأتي نظام التحكم الصوتي الرائد الذي يعمل بنطق كلمتي "Hey Mercedes" ضمن تجهيزات السيارة. وبفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي، يدرك نظام المعلومات والترفيه MBUX ويفهم معظم الجمل المتعلقة بالمعلومات والترفيه وتشغيل السيارة، حتى عند التعبير عن سياق هذه الجمل بصورة غير مباشرة.

يتلقى السائق المعلومات عبر لوحة العدادات الواقعة على اليسار والتي يبلغ قياسها 12،3 بوصة، وشاشة اللمس الواقعة على اليمين بقياس 10٫25 بوصة (والتي تأتي كتجهيز أساسي في دول الخليج فقط). ومع أنماط العرض الثلاثة المميزة لسيارات AMG والتي تشمل نمط "Classic"، و"Sport"، و" Supersport"، يمكن للسائق الوصول إلى وظائف السيارة على الفور.

من الوضعية المريحة إلى الوضعية الرياضية، ومن وضعية الثبات إلى وضعية الرشاقة: وضعيات القيادة الخمس وخضائص AMG الديناميكية

يأتي طراز كوبيه وطراز الدفع الرباعي بخمسة اختيارات لوضعيات القيادة: "الطرق الزلقة" و"القيادة المريحة" و"الرياضية" و"الرياضية الفائقة" و"الفردية". يتيح استخدام هذه الوضعيات زيادة تخصيص وظائف السيارة بلمسة واحدة. تمتد مجموعة وضعيات القيادة المتاحة من وضعية الطرق الزلقة إلى الوضعية المريحة وصولاً إلى وضعية القيادة الرياضية الفائقة. وتعمل هذه الوضعيات على تعديل معايير أساسية، مثل استجابة المحرّك وناقل الحركة والتعليق والتوجيه، وقد تم ربط هذه البرامج بنظام AMG DYNAMICS للتحكم في رشاقة السيارة، والتي تعني إمكانية ضبط خصائص التوجيه لتلبية المتطلبات المختلفة وملاءمة جميع ظروف القيادة مع المزيد من التنوع.

فيما يتعلق بطرازات الدفع الرباعي عالية الأداء، يشمل المصطلح العام AMG DYNAMICS الوظائف المتعلقة برشاقة السيارة والتي تأتي في نمطين أحدهما "أساسي" والآخر "متقدم"، والذي يحدده تلقائياً نمط القيادة المستخدم. تم تعديل معايير متصلة بالقيادة، مثل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات  ESP®الذي أعيد تصميمه بالكامل، وفقاً لوضعية القيادة المختارة؛ وهذا يعني أنه تم الاحتفاظ بجميع وظائف نظام التحكم الإلكتروني بالثبات، فيما أضيف إليه نطاق واسع من الوظائف المتعلقة بالديناميكية الجانبية، بحيث يستطيع السائق الاختيار ما بين نمطي "الثبات" و"الرشاقة".

يتم تفعيل النمط "الأساسي" مع وضعيتي "الطرق الزلقة" و"الراحة". وفي هذه الحالة تظهر سيارةGLC 43 4MATIC توجيهاً فائق الثبات مع مستوى عالٍ من التخميد عند الانحراف.
يتم تفعيل النمط "المتقدم" مع وضعيتي القيادة "الرياضية" و"الرياضية الفائقة". في هذه الحالة يتسم أداء سيارة  GLC 43 4MATIC بالاتزان التام؛ حيث يدعم مستوى تخميد الانحراف المنخفض، وضيق زاوية عجلة القيادة المطلوبة، ورشاقة السيارة المعدَّلة المناورات الديناميكية مثلما يحدث عند القيادة على الطرق الريفية المتعرجة.

سرعة نقل الحركة: نظام AMG SPEEDSHIFT TCT 9G لنقل الحركة

تأتي سيارة GLC 43 4MATIC بنظام AMG SPEEDSHIFT TCT الأتوماتيكي لنقل الحركة ذي التسع سرعات (TCT: نظام نقل الحركة بقابض العزم( والمصمم على نحو يمنح السائق تجربة قيادة ديناميكية. يتواءم هذا النظام بشكل مثالي مع المحرك، ويقدم تجربة القيادة المرنة التي تتميز بها سيارات AMG، تعززها التغيرات السريعة في نقل الحركة، سواء أتوماتيكياً، أو من خلال أزرار نقل الحركة في عجلة القيادة؛ حيث يضمن التطبيق الإلكتروني الخاص بهذا الطراز نقل الحركة في زمن قصير جداً.

وفيما تتيح وظيفة التبديل المتعدد لسرعة أدنى زيادات تلقائية في السرعة، تهيئ وظيفة الضغط المزدوج لفك دواسة القابض في وضعيتي القيادة "الرياضية" و"الرياضية الفائقة" تجربة قيادة أكثر إثارة. كما تتيح التعديلات المحددة التي أجريت على إشعال المحرك زيادة سرعة نقل الحركة في وضعيات القيادة الأخرى. وفي جميع وضعيات القيادة، تبدأ السيارة في الحركة عند التعشيق الأول لضمان تجربة قيادة ديناميكية.

تحكمٌ مثالي: نظام الدفع بجميع العجلات AMG Performance 4MATIC

يتميز نظام الدفع الرباعي AMG Performance 4MATIC بتوزيع العزم على العجلات الخلفية بنسبة أكبر من العجلات الأمامية، بحيث يحصل المحور الأمامي على 31 بالمائة من عزم السيارة، فيما يحصل المحور الخلفي على 69 بالمائة. وقد أدى هذا الإعداد إلى تحسين ديناميكية القيادة وزيادة التسارع الجانبي على الطريق بالإضافة إلى تحسين السحب عند التسارع. تثبت علبة النقل المكونة من مرحلة واحدة والخاصة بنظام الدفع الرباعي على نظام نقل الحركة كنظام مستقل بذاته.

قدرة ذاتية على ضبط الأداء: نظام AMG RIDE CONTROL+ للتحكم في مستوى الارتفاع ونظام التعليق

يجمع نظام AMG RIDE CONTROL+ للتحكم في مستوى الارتفاع مزايا أنظمة تعليق مختلفة في نظام واحد. يعتمد هذا النظام على التحكم الهوائي بالتعليق (AIR BODY CONTROL) مع نظام التحكم المتكيف بالتخميد (ADS PLUS) الخاص بسيارات AMG، مما يوفر أداءً رياضياً فائق الديناميكية ويضمن الراحة في الرحلات الطويلة هو من المميزات الاستثنائية لهذه العلامة التجارية. يوفر نظام التحكم الهوائي بالتعليق متعدد الحجرات نطاقاً واسعاً ما بين أعلى مستويات الراحة وأقصى أداء رياضي ويتكيف مع جميع الأحمال. وبفضل نظام التعليق بالهواء المضغوط الذي يتحكم في مستوى الارتفاع العام للسيارة، يظل مستوى السيارة ثابتاً، مهما بلغ حملها. وعند الانطلاق بسرعات عالية، ينخفض مستوى السيارة لتقليل مقاومة الرياح وزيادة ثبات السيارة.

تأتي التعديلات التي أجريت على نظام التخميد المتكيف في نظام AMG RIDE CONTROL + كتجهيز أساسي. يعمل هذا النظام الأتوماتيكي الذي يتم التحكم فيه إلكترونياً على ضبط التخميد عند كل عجلة وفقاً لما تقتضيه الحاجة، مما يعزز السلامة والراحة أثناء القيادة. يُعدل التخميد لكل عجلة بشكل مستقل، ويعتمد على وضعية القيادة المختارة، وسطح الطريق، وإعداد التعليق الذي يختاره السائق. يمكن على سبيل المثال تحديد نقطة التشغيل المثالية في جميع الأحوال على أساس قاعدة واسعة من المعلومات تتعلق بالتسارع وسرعة السيارة. يستطيع السائق الاختيار من بين ثلاث إعدادات مختلفة لخصائص نظام التخميد عبر مفتاح في الكونسول المتوسط، وهي بالتحديد إعدادات "الراحة"، و"الأداء الرياضي"، و"الأداء الرياضي الفائق"، ما يؤثر في تجربة القيادة، بحيث تتباين من الراحة القصوى والقيادة الرياضية.

استجابة دقيقة: نظام التوجيه AMG الحسّاس للسرعة

يعمل نظام التوجيه الكهروميكانيكي الحسّاس للسرعة بنسبة متغيرة ويُحدث تأثيرات باستجاباته الدقيقة الموثوقة. فينخفض مستوى المساعدة عند الانطلاق بسرعة كبيرة، فيما تتزايد تزايداً مستمراً عند السرعات المنخفضة؛ مما يعني أن خفض السرعة يتطلب انخفاض قوة التوجيه. في حين تتطلب السرعات العالية أفضل قدرة تحكم ممكنة في السيارة. وتعود مهمة المساعدة في التوجيه إلى المراحل المختلفة لنظام AMG DYNAMICS، بحيث يتلقى السائق عند تفعيل المرحلة المتقدمة استجابات أكثر عن حالة القيادة.