+A
A-

موجة تراجع تضرب أسواق الخليج.. وهذه أبرز الأسباب

ضربت موجة تراجع قوية أسواق الأسهم الخليجية في تعاملات اليوم الأحد مع تفاقم مخاطر الحرب التجارية والتصعيد الأميركي تجاه الصين، وتصاعد المخاطر الجيوسياسية مع احتجاز إيران ناقلة نفطية في مياه الخليج.

وفرض الرئيس الأميركي رسوما جمركية إضافية بنسبة 10%، على بضائع صينية بقيمة 300 مليار دولار بدءا من أول سبتمبر، وذلك بعد أن فشلت محادثات أميركية-صينية في شنغهاي في أن تؤدي إلى تقدم.

وتراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية بنسبة 1.46%، إلى 8541 نقطة، أو ما يعادل 127 نقطة.

وأرجع الرئيس التنفيذي للاستثمار في مضاء للاستثمار ثامر السعيد، أسباب الانخفاض في مؤشرات الأسهم إلى عدة عوامل أبرزها تأثيرات خفض أسعار الفائدة والحرب التجارية إضافة إلى النتائج المالية المتراجعة للشركات السعودية، وتأثير خصم الزكاة على أرباح البنوك.

وقال إن الحرب التجارية أصبحت واقعاً، وباتت آثارها ملموسة وكنا نتوقع هذا الأثر لكن بشكل غير مباشر، ونراه اليوم بشكل مباشر وأكثر من المتوقع.

وانخفض مؤشر سوق دبي المالي 1.54%، إلى 2855 نقطة، فيما تراجع مؤشر سوق أبوظبي 0.89%، إلى 5180 نقطة.

أما مؤشر بوصة الكويت فقد تراجع بنسبة 0.40%، إلى 6726 نقطة.

فيما مال مؤشر سوق البحرين للانخفاض ووصل إلى مستوى 1549 نقطة.

وفي تعليقه على أرباح "أسمنت القصيم" قال الرئيس التنفيذي للاستثمار في مضاء للاستثمار ثامر السعيد، إن القفزة في الأرباح بنسبة أكثر من 280% إلى أكثر من 70 مليون ريال تأتي مع زيادة المبيعات وارتفاع سعر الطن من 75 ريال إلى 250 ريال، فهذا يعكس القفزة في سعر المنتج، بجانب أن الشهر الوحيد الذي زادت فيه الكميات المباعة لدى الشركة كان شهر يونيو الماضي.