+A
A-

تكريم المخرج البحريني الكبير بسام الذوادي

احتفالا بالذكرى الخمسين لتأسيسه، ينظم اتحاد اذاعات الدول العربية هذا العام دورة استثنائية في تونس تمتد على أربعة ايام وبحضور كبار الضيوف من عالم الاذاعة والتلفزيون والسينما في العالم العربي، وبتكريم خاص لمملكة البحرين عبر المخرج البحريني الكبير بسام الذوادي، نظرا لمكانته الكبيرة في عالم السينما الخليجية والعربية، حيث يعد الذوادي أحد أهم رواد السينما في البحرين، اشتهرت له أفلام كثيرة منها فيلم: الحاجز، الزائر، وحكاية بحرينية، كما شارك في مهرجانات عربية وعالمية عدة كرئيس لجان تحكيم الى جانب خبرته الطويلة في عالم الفن السابع وله لمسات كبيرة في عالم التلفزيون والاذاعة الى جانب كما هو معروف بالسينما.

وللمرة الثانية على التوالي تحتضن مدينة الثقافة بالعاصمة تونس فعاليات الدورة العشرين للمهرجان العربي للاذاعة والتليفزيون وذلك من 27الى 30 الشهر القادم، وينظم المهرجان اتحاد اذاعات الدول العربية، وقد تمّ الاختيارعلى أن توضع الدورة الجديدة تحت شعار “دورة خمسينية الاتحاد “ الذي يبلغ هذه السنة 50 سنة من تأسيسه.

ويتولى المهرجان العربي للاذاعة والتليفزيون تكريم عدد من كبار المسؤولين في الإعلام المرئي والمسموع والكتّاب والمخرجين والفنّانين والإعلاميين البارزين في الساحة الإبداعية العربية. ويتضمن البرنامج عدة مسابقات على غرار المسابقات الاذاعية والتليفزيونية وتقدم المسلسلات الاجتماعية والكوميدية والتيلي فيلم والوثائقي العام والمنوعات والسهرات الفنية وبرامج الأطفال والبرامج الرياضة الى جانب المسابقات التليفزيونية الموازية والمسابقات الإذاعية.

وهذا العام ستحلّ فلسطين ضيفة شرف على الدورة، وهي الثانية بعد المملكة العربية السعودية. وسيكون روّاد المهرجان على موعد مع برمجة فلسطينية ثرية ومتنوّعة بحسب تصاريح صحافية (إعلامية وفنية وتراثية) من اقتراح الهيئة العامة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية. ستُخصّص الدورة الجديدة للمهرجان ندوات ذات علاقة بشعار الدورة وبالإعلام السمعي البصري وقضاياه، حاضرا ومستقبلا الى جانب تنظيم ورشات هندسية حول المستجدّات الحاصلة في المجال التكنولوجي.

إسبو

بحسب ويكبيديا إسبو هي منظمة مهنية عربية، أنشئت بموجب قرار جامعة الدول العربية في 15 أكتوبر، 1955، بمدينة الخرطوم، ويهدف إلى تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير إنتاجها شكلاً ومضموناً، باشر الاتحاد عملهُ في 9 فبراير، 1969، واتخذ من الجمهورية التونسية العربية مقراً لهُ.
يُعتبر إتحاد إذاعات الدول العربية من أعرق مؤسسات العمل العربي المشترك التابعة لجامعة الدول العربية، إذ عُقد في شهر أغسطس عام 1955، أول مؤتمر للإذاعيين العرب وكان من أبرز توصياته إقرار مشروع اتفاقية إنشاء اتحاد إذاعات الدول العربية.

وفي فبراير عام 1969، عقدت أول جمعية عامة عادية في الخرطوم أعلن خلالها رسميا عن إنشاء اتحاد إذاعات الدول العربية الذي كان الهدف من تأسيسه "تقوية الروابط وتوثيق التعاون بين إذاعات الدول العربية الصوتية والمرئية وتطوير فنونها شكلاً ومضموناً لتقوم برسالتها في تعزيز روح الإخاء العربي وتنشئة جيل عربي واع مُعتز بقوميته العربية". واستنادا إلى قرارات الجمعية العامة للاتحاد في دورتها الاستثنائية السادسة المنعقدة بتونس في 24 ديسمبر، 1995، تم تعديل اتفاقية الاتحاد على النحو الذي يسمح باعتماد نظام التمويل الذاتي ومواكبة كل التحولات الحاصلة في الميدان السمعي والبصري.

وصادقت الجمعية العامة للاتحاد في دورتها الاستثنائية السابعة المنعقدة بتونس في 30 نوفمبر، 1999، على تعديل اتفاقية الاتحاد والنظام الداخلي للجمعية العامة والمجلس التنفيذي واللجان الدائمة للاتحاد بما يسمح بإنشاء المكتب التنفيذي للشؤون الطارئة كأحد الأجهزة التشريعية في الاتحاد، وتفعيل دور الأعضاء المشاركين بتمثيلهم في المجلس التنفيذي والمكتب التنفيذي للشؤون الطارئة واللجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية والقانونية.