+A
A-

قوة مركزة في الطرازين الجديدين: BMW X5 M50i وBMW X7 M50i

حقق الطرازان الجديدان في عائلة BMW X حضورًا لافتًا يتوافق مع قوة الأداء الذي يتميزان به. وتنتج القوة في الطرازين من محرك البنزين الجديد ثماني الأسطوانات، والذي يقوم على تقنية الوحدة المزدوجة لتوليد الطاقة التوربينية من BMW بإنتاج أقصى قدره 390 كيلو واط/ 530 حصان، وقد استخدم هذا المحرك في كل من طراز BMW X5 M50i (معدل استهلاك الوقود: 10.7-10.5 لتر/100 كم، معدل الانبعاثات الكربونية 243-238 غ/كم)، وطراز BMW X7 M50i (معدل استهلاك الوقود: 11.1-10.9 لتر/100 كم، معدل الانبعاثات الكربونية 252-248 غ/كم). وتؤكد هذه المحركات الفائقة، أكثر من أي وقت سابق، على الطبيعة الرياضية لأحدث جيل من سيارات الأنشطة الرياضية (SAV) - وأول طراز BMW X ضمن فئة السيارات الفاخرة. ويتميز كلا الطرازين بمحرك ثماني الاسطوانات ونظام دفع رباعي ذكي BMW xDrive، وتكنولوجيا التعليق الخاصة بالطراز، والتي تم تطويرها بخبرة من BMW M GmbH.

وكما هو الحال بالنسبة للقيادة وتقنية التعليق، فقد عبرت مزايا التصميم الخاصة بالطرازين الجديدين BMW X5 M50i وBMW X7 M50i، عن تجربة قيادة رائعة للغاية. وإضافة إلى ذلك، فإن الطبيعة الحصرية للطرازات الجديدة التي تتمتع بمحركات ثمانيّة الأسطوانات تبرز من خلال ما تتمتع به مكوناتها وتجهيزاتها من جودة عالية. وسيبدأ إنتاج الطرازين الجديدينBMW X5 M50i  وBMW X7 M50i اعتبارًا من أغسطس 2019 في مصنع BMW في مدينة سبارتانبرغ في الولايات المتحدة الأمريكية على أن تتوفر السيارات من هذين الطرازين في خريف عام 2019.

المحرك الجديد ثماني الأسطوانات بقوة مذهلة وصوت مميز

تؤكد وحدة الطاقة سعة 4.4 لتر في الطرازين الجديدين BMW X5 M50i وBMW X7 M50i على المزايا الفريدة والفائقة للمحركات ثمانيّة الأسطوانات من حيث تحسين مستوى الطاقة وعزم الدوران إلى مستويات فائقة. يرتقي أداء المحرك ثماني الأسطوانات إلى مستوى مذهل – سواء كان السائق يرغب بالتجول بسرعات خفيفة، أو أنه يختبر قدرات المحرك وقوته ويجرب التسارع والإمكانات الرياضية في السيارة. وقد تمت ترقية العديد من المكونات منذ إصدار المحرك السابق، حيث تتضمن قائمة هذه المكونات علبة المرافق، والاسطوانات، والمكابس، والعمود المرفقي، ورأس الأسطوانة، إضافة إلى تقنية الوحدة المزدوجة لتوليد الطاقة التوربينية التي تم تطويرها حديثًا. ويتوضع الشاحن التوربيني عند أطراف الأسطوانات ضمن المقصورة الموسعة على شكل V، فيما يعمل الحقن المباشر للوقود عند مستوى أقصى وجديد للضغط وقدره 350 بار. كما تضم المجموعة المتطورة تكنولوجيًا أيضًا أحدث نسخة من نظام VALVETRONIC للتحكم بالصمامات، ونظام VANOS للتحكم المزدوج بعمود الكامات.

يستجيب المحرك الجديد ثماني الاسطوانات بحساسية عالية لكل حركة في دواسة البنزين. ويولد المحرك عزم دوران أقصى وقدره 750 نيوتن متر عند الدوران بسرعة 1800 دورة في الدقيقة، ويرتفع حتى تصل سرعة محرك إلى 4600 دورة في الدقيقة. ووفقًا لذلك، يكون ناتج الطاقة عاليًا. وتتحقق أقصى قيمة لقوة المحرك وقدرها 390 كيلو واط/530 حصان عند دوران المحرك بسرعة تتراوح بين 5500 و6000 دورة في الدقيقة. ونتيجة لذلك، يمكن لسيارة BMW X5 M50i الجديدة أن تتسارع من الصفر إلى 100 كم/ساعة خلال 4.3 ثانية، فيما تحقق سيارة BMW X7 M50i الجديدة ذلك خلال 4.7 ثانية. يرافق هذا التطور القوي في الطاقة تحسنًا مذهلًا في الصوت الذي يطلقه نظام العادم الرياضي القياسي M. وعند القيام بتجربة القيادة، يمكن للسائق الاختيار بين وضع الرياضي الفائق أو وضع القيادة المريحة. ويظهر بذلك الفارق الواضح بعمل المحرك. وعند اختيار أوضاع SPORT وSPORT PLUS، لا يقتصر الأمر على تغيير منحنى التسارع عند الضغط على دواسة الوقود من أجل الحصول على أسلوب قيادة ديناميكي، وإنما تم العمل على تطوير مزايا القوة والصوت في المحرك ثماني الأسطوانات أيضًا.

نقل حركة Steptronic بثمان سرعات، ونظام BMW xDrive، وعلبة تروس تفاضلية رياضية M لأداء أكثر قوة ومتعة

يحظى أداء الطرازين الجديدين BMW X5 M50i وBMW X7 M50i المخصصين للأنشطة الرياضية بدعم من المزايا الإضافية التي يتيحها ناقل الحركة. ويجتمع المحرك الجديد ثماني الأسطوانات مع علبة نقل حركة رياضية بثمان سرعات تضفي المزيد من المزايا الديناميكية والأداء الرياضي القوي. وتتوضع مفاتيح نقل الحركة عند المقود في نظام التحكم اليدوي بنقل الحركة. وتتيح وظيفة التحكم عند التشغيل تسارعًا في نظام الجر مع أفضل أداء ممكن حتى قبل الانطلاق. وتساهم النسخة الأحدث من نظام BMW xDrive في توزيع عزم المحرك على العجلات الأمامية والخلفية بأسلوب يمكّنها من التكيف السريع والدقيق مع كافة ظروف الطريق. ويزيد نظام الدفع الرباعي الذكي من خفة الحركة والأداء القوي في الطرازين الجديدين BMW X5 M50i وBMW X7 M50i، كما يرفع مستوى الثبات في القيادة في كافة ظروف الطقس وعلى جميع الطرقات. وتحظى هذه المزايا الرياضية بدعم أكبر خلال ظروف القيادة الديناميكية العالية من العجلات الخلفية. وإضافة إلى ذلك، فإن التجهيزات القياسية للطرازين الجديدين BMW X5 M50i وBMW X7 M50i تعتمد أيضًا على التروس التفاضلية الرياضية M. وتضمن هذه التروس التفاضلية أعلى مستوى من التوازن عند دوران العجلات الداخلية والخارجية في المنعطفات لتمنح السيارة مزيدًا من التسارع. يضاف إلى ذلك، فإن التروس التفاضلية الرياضية M والتي تتصل أيضًا بنظام التحكم الديناميكي بالثبات DSC، تتحكم بنظام الجر ونقل الحركة عند القيادة على الطرق الوعرة، وعند اختلاف قيم الاحتكاك بين العجلات في الجانبين الأيمن والأيسر. ويؤدي ذلك إلى منع الانزلاق بسب عدم القبض بشكل كافٍ، فيما يتم توزيع العزم على العجلات الأخرى.

تقنيات مخصصة للطرازات في نظام التعليق

تم العمل على تطوير نظام التعليق في كل من الطرازين الجديدين BMW X5 M50i وBMW X7 M50i لاستخراج أقصى الإمكانات المتاحة أثناء القيادة. ويعتمد كلا الطرازين على البنية التي تشتمل على محور أمامي مزدوج الترقوة، ومحور خلفي بخمس نقاط اتصال، تجتمع مع حركيات وديناميكيات محددة لتحديد الإعدادات بالنسبة لتعليق العجلات والتعليق المستقل والتخميد والعجلات المسكوبة والخفيفة الوزن قياس 21 إنش. كما تضم التجهيزات القياسية أيضًا نظام توجيه كهروميكانيكي مع وظيفة Servotronic ونظام كبح رياضي M ومكابس مطلية باللون الأزرق مع الرمز M. كما يتوفر أيضًا خيار العجلات المعدنية المسكوبة خفيفة الوزن قياس 22 إنشًا.

وزود طراز BMW X5 M50i الجديد بنظام تعليق M. ويمكن اختيار واحدة من مجموعتين من المزايا للمخمدات التي يتم التحكم بها الكترونيًا، حيث يمكن الاختيار ما بين الوضع الرياضي ووضع القيادة المريحة. أما طراز BMW X7 M50i فقد زود بنظام تعليق هوائي مزدوج المحور، والذي يتوفر أيضًا ضمن الخيارات في طراز BMW X5 M50i. وفي وضع القيادة الرياضية، أو عند القيادة بسرعة تزيد على 138 كم/سا، يساهم النظام في خفض ارتفاع مستوى الجلوس بمقدار 20 مم. كما يمكن للسائق أيضًا تعديل ارتفاع جسم السيارة عن طريق تشغيل المفتاح في اللوحة، إضافة إلى إمكانية رفع حد الارتفاع حتى 40 مم فوق مستوى الجلوس القياسي، وهو خيار مناسب عند القيادة على الطرق الوعرة على سبيل المثال.

كما يتوفر نظام integral active steering بشكل اختياري في كلا الطرازين، حيث يساهم في زيادة ثبات السيارة، كما أنه يرفع من أداء السيارة عند تغيير المسارات والمناورة على الطرقات، من خلال توجيه العجلات الخلفية بالاتجاه نفسه أو بالاتجاه المعاكس بحسب سرعة القيادة. كما يرتقي مستوى الأداء عند قيادة السيارة عن طريق نظام المثبتات الالكترونية المانعة للانزلاق، والتي تضمن التوازن السريع والدقيق في المنعطفات، وذلك عن طريق محركات كهربائية دوارة يتم تركيبها في المحاور الأمامية والخلفية. ويعد هذان النظامان ضمن باقة Adaptive M Suspension Professional الاختيارية ضمن طراز BMW X5 M50i، وضمن باقة Executive Drive Pro الاختيارية في طراز BMW X7 M50i الجديد.

التصميم والتجهيزات: إطلالة حصرية لأجواء فاخرة.

تؤكد مزايا التصميم الخاصة بالطرازين الجديدين BMW X5 M50i وBMW X7 M50i على الطبيعة الرياضية التي تتضح لحظة مشاهدتهما. وتدل مداخل الهواء الكبيرة في المقدمة على الحاجة لتبريد هائل للمحرك ثماني الأسطوانات. ويساهم التصميم الفريد للعتبات الجانبية والمئزر الخلفي، وخط الظل اللامع الذي يميز BMW، إضافة إلى تفاصيل التصميم الأخرى باللون الرمادي Cerium Grey، في تأكيد القدرات الفائقة في الطرازات التي تمتلك محركات ثُمانية الأسطوانات.

أما التفاصيل الداخلية ضمن الطرازات الأعلى ضمن عائلة BMW، فتتضمن مقودًا رياضيًا مغطى بالجلد، وذراع نقل حركة يعرض شعار M، ومقاعد مغطاة بجلد Vernasca مع تطريزات بألوان مختلفة، وسطوح وخطوط داخلية مخرمة بالألمنيوم في طراز (BMW X5 M50i)، أو تشطيبات خشبية وإضافات معدنية براقة، لتضفي مزيدًا من الفخامة في السيارة ذات الطابع الرياضي. وفي حال لم يكفِ كل ذلك، فإن الإضافات القياسية تتضمن أيضًا عتبات مضيئة بشعار M50i، ونظام مكبرات صوت هاي فاي في طراز  BMW X5 M50i، أو نظام صوت محيطي Harman Kardon.