+A
A-

جامعة البحرين تفوز بجائزة أفضل بحث في مؤتمر الاتصالات الدولي بالمغرب

فازت دراسة علمية في جامعة البحرين بجائزة أفضل بحث علمي في "مؤتمر الاتصالات والشبكات اللاسلكية IEEE WCNC 2019"، الذي عقد في العاصمة المغربية مراكش في الفترة من 14 الى 18 من شهر أبريل 2019.

وقد شارك في المؤتمر نحو 600 بحث في أربع مسارات في التقنيات المستجدة في الشبكات اللاسلكية، من بينهم نخبة من كبار المختصين والباحثين في هذا المجال.

 ويعد هذا المؤتمر من أرقى المؤتمرات الدولية التي تنظمها منظمة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) سنويا والتي تجمع باحثين أكاديميين ومهنيين لتبادل الخبرات ومناقشة أحدث التطورات والتقنيات في مجال الشبكات والاتصالات اللاسلكية.

وقدم البحث، الذي أجرته الأستاذة المساعدة في قسم هندسة الحاسوب كلية تقنية المعلومات الدكتورة عائشة محمد حسن السيد، وبإشراف الدكتور عماد السوسة من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، والموسوم بعنوان"إعادة استخدام الترددات عبر خارطة متعددة المستويات في شبكات الخلايا الصغيرة"، فكرة جديدة لزيادة سرعة التحميل في الهواتف الذكية.

وعالج البحث كيفية زيادة سرعة التحميل عن طريق تجنب التشويش بين الترددات لدى مستخدمي الهواتف المحمولة؛ وذلك عبر خارطة مبتكرة توضح شدة التشويش عند المستخدمين، ثم توزيع الترددات على المستخدمين بناء على هذه الخارطة ويطبق البحث على شبكات الخلايا الصغيرة التي تعد من أهم التقنيات المقترحة للتطبيق في شبكات الجيل الخامس.

ود. السيد حاصلة على درجة الدكتوراه في هندسة الاتصالات اللاسلكية من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة في العام 2016 وتبحث د. السيد في شبكات الاتصالات والشبكات اللاسلكية، وتقنيات الاتصالات فائقة السرعة لشبكات الجيل الخامس، وشبكات الخلايا الصغيرة، والشبكات اللاسلكية الخضراء.