+A
A-

"صادرات البحرين" فرصة للتاجر البحريني نحو التوسع عالمياً

يرفع قدرة التصدير لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

يشكل صادرات البحرين فرصة كبيرة للمؤسسات البحرينية التي تود تصدير منتجاتها خارج مملكة البحرين والتوسع في الأسواق الخارجية، حيث يعمل "صادرات البحرين" على تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة للتوسع في نطاق أعمالها من خلال تصدير خدماتها ومنتجاتها المحلية إلى الأسواق العالمية، وتنويع وجهات التصدير.

وفي هذا السياق قال المدير التنفيذي لـصادرات البحرين الدكتور ناصر قائدي أن الخدمات التي يقدمها صادرات البحرين لتحقيق استراتيجيته تصب في رفع كفاءة منظومة التصدير من خلال تسهيل العمليات والإجراءات بين الجهات المعنية والمُصدرين وزيادة فرص تسويق المنتجات في الأسواق العالمية ورفع قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة.

وأضاف د. قائدي: "يشكل صادرات البحرين فرصة كبيرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو والتوسع عبر تصدير منتجاتها خارج المملكة، واستكشاف أسواق جديدة ذات عوائد مجزية، وتوفير الحماية لهم من مخاطر عدم سداد مستحقاتهم الأمر الذي يعزز بدوره من الإيرادات غير النفطية للدولة ".

وأكد في سياق ذلك: "إن تصدير البضائع والمنتجات والخدمات المحلية تعد قوة محركة للإقتصاد الوطني، فضلاً عن مساهمتها في توليد فرص عمل مميزة في قطاع التصدير".

ويقدم صادرات البحرين بالشراكة مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" أول خدمة من نوعها في مجال تأمين الصادرات في البحرين، وتوفر هذه الخدمة حماية للمصدريين البحرينيين في حال عدم سداد المدين، والمخاطر التي قد ترتفع بسبب المشاركة في المعاملات الدولية. ويقلل حل تأمين ائتمان الصادرات من مخاطر عدم الدفع، حيث تزود المصدّر بتأكيد مشروط بأن الدفع سيصبح ساري المفعول في حالة عدم تمكن المشتري الأجنبي من السداد، وبناءً عليه تقوم "ضمان" بتسديد 90% من المبلغ في حالة التخلف عن السداد، وتقوم صادرات البحرين بدعم 80% من سعر قسط التأمين.

ويتيح صادرات البحرين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من خدمة تمويل الصادرات الذي يساعد على اقتناص فرص أعمال دولية وزيادة نموها  في الأسوق العالمية، حيث سيقوم صادرات البحرين وبالتعاون مع البنوك الشريكة بتوفير خدمة تمويل الصادرات بأرباح تنافسية للغاية، ويغطي التمويل متطلبات المصدرين من خلال منحهم السيولة اللازمة لتغطية تكاليف عمليات التصدير. وتشمل خدمة تمويل الصادرات تمويل يصل إلى مليون دينار بحريني، وسقف دعم يصل إلى 70% من معدل الربح السنوي المحدد بنسبة 9.5%، بالإضافة الى دعم 50% من رسوم الإدارة.

ودعا رئيس لجنة الثروة الغذائية في غرفة تجارة البحرين السيد خالد الأمين، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الاستفادة من خدمات "صادرات البحرين" والتي تهدف إلى تعزيز تنافسية الشركات المحلية في الأسواق الدولية، وكذلك التوسع في أسواق جديدة مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، فضلاً عن توفير حماية المركز المالي للمؤسسة من خلال الحصول على تعويضات كافية من شركة تأمين الائتمان في حالة تأخر أو توقف المشتري عن السداد، إضافة إلى إدارة المخاطر الائتمانية من خلال التحقق من الجدارة الائتمانية للعملاء الحاليين والجدد.

وقال السيد أحمد العنزروتي، المدير العام لشركة جنتي للمواد الغذائية، أحد عملاء صادرات البحرين: "إن خدمة التأمين التي يوفرها صادرات البحرين على البضائع البحرينية تساهم في تعزيز موقع الشركات البحرينية في الأسواق الدولية من خلال تقديم شروط مبيعات أفضل مثل شروط الائتمان الأطول وأدوات السداد المرنة".

وبين أن صادرات البحرين وعبر خدماته المتعدده سيؤثر بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة بصورة إيجابية في إبراز المنتجات البحرينية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية، داعياً في الوقت ذاته الشركات البحرينية إلى الاستفادة من فرص الدعم المتميزة التي يقدمها "صادرات البحرين" ، مؤكداً: "نحن على ثقة بدور "صادرات البحرين" في المساهمة الفعلية في نقل المنتجات والخدمات البحرينية إلى العالمية عبر التوسع في تصدير المنتجات المحلية".

وقال السيد علي الحداد، المدير العام لشركة ذا كلوزيت آند ياس القابضة: "يعجز الكلام عن وصف أهمية ما يؤديه "صادرات البحرين" من دور وجهد بارزين في تعزيز حجم صادرات الشركات البحرينية إلى الأسواق العالمية، فضلاً عن نشر ثقافة التصدير بين المؤسسات من خلال حزمة ورش العمل بالتعاون مع العديد من الجهات المختصة لشرح فرص الدعم الذي يقدمه صادرات البحرين ومفهوم وإجراءات التصدير لتحقيق جميع الأهداف لتنمية صادرات القطاع الخاص".

ودعا الحداد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الاطلاع على قصص النجاح الحقيقية في التصدير، لافتاً إلى سعي وتوجه مؤسسته إلى مضاعفة حجم صادراتها في الأسواق الخارجية، حيث تقدم خدمات "صادرات البحرين" فرصة سانحة للتوسع، خصوصاً مع برنامج تأمين ائتمان الصادرات الذي يؤمن ضد أي مخاطر.

ويسعى مركز صادرات البحرين أيضاً إلى تقديم المساعدة التقنية المطلوبة التي تهدف للتنمية الصادرات بشكل عام، حيث سيقوم مركز التجارة الدولية بتقديم خدمات استشارية بإلاضافة إلى التعاون مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات في مجال تأمين ائتمان الصادرات، فيما سيتم تمويل الصادرات بالشراكة مع بنك البحرين الإسلامي وبنك البحرين للتنمية. كما يتطلع صادرات البحرين إلى توفير بيئة مثالية لدعم وتنمية الصادرات المحلية إنسجاماً مع تطلعات رؤية البحرين الإقتصادية 2030 في تشجيع قطاعات التصدير من خلال التأكد من مواكبة مؤسسات القطاع الخاص لمتطلبات السوق العالمية للمنتجات والخدمات.