+A
A-

تدشين كتاب "محبوبتي البحرين" رابع أجزاء سلسلة "مما رأيت"

تزامنا مع احتفالات مملكة البحرين بذكرى ميثاق العمل الوطني، دشن مؤخرا الرحالة البحريني، الدكتور فهد إبراهيم الشهابي، رابع أجزاء سلسلة كتبه في أدب الرحلات (مما رأيت)، والذي خصصه بالكامل لتغطية مختلف الجوانب، التاريخية والحديثة، لمملكة البحرين. وقد أطلق على هذا الجزء اسم (محبوبتي البحرين).

فبعد أن جال الرحالة الشهابي، في ربوع أكثر من مئة دولة، انتثرت ما بين مشارق الأرض ومغاربها، شرع في تأليف هذه السلسلة، والتي غطى الجزء الأول منها زيارته لكل من دول الهند الصينية (كمبوديا، فيتنام، لاوس، تايلاند) إضافة إلى دول شرق أفريقيا (كينيا، تنزانيا وزنجبار، مدغشقر)، وقد كتب مقدمة هذا الجزء سعادة المستشار نبيل بن يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام. أما الجزء الثاني منها فقد غطى رحلته إلى دول أمريكا اللاتينية (بيرو، فنزويلا، بنما، كوبا)، وكذلك رحلته إلى دول البحر الأدرياتيكي (سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، مونتينيغرو)، والذي كتب مقدمته معالي وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة.

بينما غطى الجزء الثالث رحلته لدول الشمال (آيسلندا، فنلندا، الدنمارك، النرويج، السويد)، وكذلك رحلته إلى دول طريق الحرير (أوزبكستان، طاجيكستان، كازاخستان، قيرغيزستان، منغوليا)، وقد كتب مقدمته سعادة السيد محمد بن إبراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء. أما هذا الجزء، فقد خصص لعرض خمسة ألاف عام من تاريخ مملكة البحرين. كما وقد تضمن الكتاب مقدمة لمعالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني.

والجدير بالذكر بأن هذا الكتاب استطاع أن يستعرض كما كبيرا من المواضيع المتنوعة. فهذا الكتاب يحتوي مثلا على قسم خاص بحضارة دلمون، وقسم آخر لفتح البطل أحمد الفاتح للبحرين، بينما يغطي قسم ثالث مختلف الحرف الشعبية في المملكة. وهنالك كذلك قسم يستعرض التطورات التي شهدها القطاع المصرفي البحريني، وقسم آخر يناقش التعايش الديني على هذ الأرض الطيبة. وقد صيغت كل تلك الأقسام بأسلوب سهل ومناسب لكافة الأعمار. كما ويتضمن الكتاب كما كبيرا من الصور التي صورت خصيصا من أجله، إضافة إلى مجموعة من الصور النادر من تاريخ البحرين.

وفي خطوة غير مسبوقة، استطاع الكاتب أن يسخر التكنولوجيا الحديثة خدمة للقارئ. فكل متصفحي هذا الكتاب، يمكنهم كذلك الاستعانة بالهواتف النقالة، للوصول منه إلى المواقع الفعلية للمواضيع المذكورة فيه. إضافة إلى إمكانية مشاهدتهم لكم كبير من المقابلات التي صورت مع مختصين من كافة القطاعات، للاطلاع على أدق التفاصيل المتعلقة بالمواضيع المنشورة فيه. وبذلك يكون هذا الكتاب، موسوعة بحرينية مصغرة، وهدية قيمة لأي زائر لمملكة البحرين، خصوصا مع طباعته باللغتين العربية والإنجليزية.