+A
A-

معاقبة 3 متهمين بقضية مؤثرات عقلية بين سنة و3 سنوات

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى ثلاثة متعاطين للمواد المخدرة باع أحدهم مؤثرا عقليا لآخر بعد إجراء كمينين بمعرفة إدارة مكافحة المخدرات للقبض على المدانين الثلاثة، وقضت بسجن المتهم الأول لمدة 3 سنوات وبتغريمه مبلغ 1000 دينار، فيما حبست المتهمين الثاني والثالث لمدة سنة واحدة وبتغريم كل منهما مبلغ 1000 دينار، فضلا عن الأمر بمصادرة المضبوطات.

وأوضحت المحكمة أن الواقعة تتمثل في تلقي ملازم أول بإدارة مكافحة المخدرات لمعلومات أكدتها له تحرياته السرية، مفادها حيازة وإحراز المتهم الثاني "41 عاما" للمواد المخدرة بقصد التعاطي، فاستصدر إذنا من النيابة العامة لضبط وتفتيش شخص ومسكن المتهم الثاني.

ونفاذا لذلك الإذن انتقل الشاهد الثاني "نائب العريف" إلى حيث يقيم المتهم الثاني وقبض عليه، وعثر في مسكنه حال تفتيشه على مادة مخدرة -ثبت معمليا أنها للمؤثر العقلي الميتامفيتامين- وبسؤاله عن مصدر حصوله على تلك المادة أفاد بأنه يتحصل عليها من المتهم الثالث مبديا استعداده للمساهمة في القبض عليه.

وبالفعل سمح له الشرطة بالاتصال بالمتهم الثالث هاتفيا تحت مسمع وإشراف منهم، إذ اتفق معه على أن يلقاه لإعطائه بعضا من تلك المواد المخدرة، حيث انتقل المتهم الثاني رفقة بالملازم أول ونائب العريف إلى حيث المكان المتفق عليه بعدما زوده الضابط بالمبلغ المتفق عليه وتأكد من عدم حمله لأية متعلقات أخرى واحتفظ بصورة من المبلغ.

وفي الموعد المحدد حضر المتهم الثالث "45 عاما" والتقى بالثاني في سيارته، ولدى شعوره أنه من رجال الشرطة حاول الهرب، إلا أن الشاهد الثاني تمكن من السيطرة عليه والقبض عليه، وعثر بحوزته حال تفتيشه على مجموعة من الأقراص الطبية -ثبت معمليا أنها للمؤثر العقلي الكلونازيبام- وكذلك مشرب زجاجي عليه آثار -ثبت معمليا أنها لمادة الحشيش المخدرة- وأقر له بأنه يتحصل عليها من المتهم الأول "24 عاما"، وأبدى هو الآخر استعداده في المساهمة للقبض عليه، فسُمِح له بالاتصال به هاتفيا تحت مسمع الضابط واتفق مع الأول على شراء ما قيمته 60 دينار من مادة الميتامفيتامين المؤثرة عقليا.

وفي المكان المتفق عليه وبعد التأكد من تصوير المبلغ للكمين وعدم حمل المتهم لأي متعلقات أخرى تم إطلاق المتهم الثالث للقاء المتهم الأول، فيما مكث الضابط غير بعيد من المكان والنائب عريف على مقربة من المتهم الثالث بحالة تسمح له بمشاهدة عملية التسليم والتسلم.

والتقى المتهم الثالث بالأول وسلمه المبلغ المتفق عليه فيما سلمه الأخير شيئا واستقل سيارته وفر مسرعا من المكان، فلم يتمكن الشرطة من القبض عليه، وبفحص الكيس الذي تسلمه الثالث من الأول تبين احتوائه على المؤثر العقلي الميتامفيتامين، فتم إعداد محضر بالواقعة.

واستصدر الشرطة بناء على المحضر إذنا من النيابة العامة للقبض على المتهم الأول، نفاذا له تم ضبط المتهم الأول، وأثناء بتفتيشه تم العثور بحوزته على جزء من المبلغ النقدي المصور، ومواد مخدرة ومؤثرة عقليا، وأقر بأنه يحوزها بقصد البيع والتعاطي.

هذا وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 7 أغسطس 2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهم الأول:

قدم للتعاطي المؤثر العقلي الميتامفيتامين وكان ذلك بمقابل في غير الأحوال المصرح بها قانونا.
حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثرين عقليين (الألبرازولام والميتامفيتامين) في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثانيا المتهم الثاني: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة المورفين المخدرة والمؤثرات العقلية (الديازيبام والكلونازيبام والميتامفيتامين) في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثالثا: المتهم الثالث: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتين مخدرتين المورفين والحشيش والمؤثرين العقليين (الديازيبام والكلونازيبام) في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

فلهذه الأسباب حكمت المحكمة، غيابيا للثاني، وحضوريا للباقين، أولا: بمعاقبة الأول بالسجن لمدة 3 سنوات وغرامة 1000 دينار، ثانيا: بمعاقبة الثاني والثالث بالحبس لمدة سنة وغرامة 1000 دينار عما أسند إليهما، وأمرت بمصادرة المضبوطات.