+A
A-

"الشاورما أصلها إسرائيلي".. يثير الغضب

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية مقالًا تحت عنوان "الشوارما.. طعام الشارع الإسرائيلي الشهيرة تعود ببطء إلى تل أبيب"، مُوضحة أنَّ محبي الطعام يجرون محاولات ناجحة لإعادة اللحم الملفوف في الخبز إلى المدينة.

ودفع ادعاء الصحيفة بأن الشاورما طعام إسرائيلي إلى سخرية الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشار البعض إلى أنَّ بعض الدول الأخرى يمكنها الادعاء بأنَّ أطعمة أخرى تخصها، وكتب شخص"البيتزا" طعام الشارع الكلاسيكي للولايات المتحدة يمكن أن نجده الآن في نابلس".

وقال آخر مازحًا " الهمبرغر، طعام الشارع في السويد يمكن أن نجده حتى في أميركا"، وذهب آخر إلى أبعد من ذلك قائلا " البيتزا طعام سنغالي شهير، ويعود ببطء إلى داكار".
ومع ذلك، كان البعض أقل سعادة بالعنوان، وذهبوا لوصف ما حدث بأنَّه "سرقة لفن الطهي"، وقال أحدهم "الشاورما إسرائيلية تمامًا مثل كون الإسباغتي صينية. توقفوا عن سرقة ثقافتنا، يكفي أنكم سرقتم بالفعل معظم أرضنا".

وتنتشر مطاعم بيع الشوارما في البحرين منذ زمن بعيد في مدن وقرى البحرين ويرغب الكثير بتناول طبق الشاورما، فيتجهون للمطاعم التي تُعدّها لتناولها والاستمتاع بمذاقها الشهي، وبالطبع تشتهر منها التركية التي يعتقد ربما انها اصل هذه الوجبة التي تصنع تقليديا من لحم الغنم وتختلف وجبات الشاورما من دولة لأخرى بنوع البهارات، الخبز، طريقة الطهي وطريقة التقديم وهي من أشهر أكلات الشارع، يعود أصل الشاورما أو ما تعرف باسم "الدونر كباب" إلى طاه تركي قام بوضع رقاقات لحم ورصها في سيخ معدني طويل، مع إضافة توابل خاصة مختلفة وتعريضها للحرارة مباشرة، وأطلق عليها اسم "قاورما"، لتتطور بعد ذلك وتصبح شاورما. وسبب انتشارها بعد مرور الحجاج الأتراك ببلاد الشام للراحة وشاهدهم الشوام ليعدلوا عليها بإضافة الدجاج واللحم إلى الخبز وتقديم السلطات والمقبلات مع البطاطا المقلية، لتنتشر بعد ذلك في دول العالم المختلفة، وتصبح من الأكلات الشهيرة التي لها مطاعم خاصة لتقديمها، خاصة الشاورما السورية التي يقبل عليها الكثيرين مع انهم يؤكدون بأن أصل كلمة شاورما إلى اللغة التركية، تحديداً إلى منطقة أناطوليا في تركيا، وهو يعرف باسم "سيفيرم" وهي تعني الدوران نظراً إلى دوران السيخ على النار. ثمّة أطباق تشبه الشاورما مثل الدونر كباب، "الجيروس" طبق يوناني، والـ"ترنا" وهو طبق أرمني ويعني أيضاً دوران السيخ. وتعرف الشاورما في الغرب بالدونير. وهو شقف لحم عجل أو ضأن مرصوص على سيخ عمودي يدور أمام نار من فحم أو الغاز أو شواية كهربائية جانبية. ويوضع الدهن في أعلى السيخ وبين طبقات اللحم لإضافة نكهة الدسم. ويقطع السطح الخارجي كرقاقات عند التقديم، يدور السيخ باللحم المرصوص عليه بجانب النار لكي تنضج الطبقات الخارجية بشكل متساو. وعادة تستعمل صلصة الطحينة المثومة كصلصة. أما الدونير كباب فهو تركي الأصل وانتشر في البلاد الغربية ولا يستعمل فيه أي دهن، ويمكن أن يكون من لحم البقر أو لحم الدجاج. وعادة يستعمل العسل في الغرب كصلصة تطعيم.

ويضاف بعض البطاطا المقلية لتحسن الطبق. أما شاورما الدجاج فهي سورية المنشأ وتنضج مثل الشاورما العادية وعادة تستعمل صلصة الثوم مع الزيت وبياض البيض مع بعض الخضروات او الجبن.