+A
A-

"ملامح" يحتفي بـ" 200" معلم ومعلمة بمئوية التعليم في البحرين

آل شرف:  "ملامح 6" عمل فني إبداعي يحاكي التعليم ورواده في المنامة

 
تزامنًا مع مئوية التعليم، كشف فريق "ملامح" احتفائه بسيرة 100 معلم و100 معلمة من رواد العمل التربوي والتعليمي من أهالي المنامة، ممن كانت لهم البصمة البارزة التي عكست أهم ملامح التعليم في العاصمة المنامة وسيكون ذلك في احتفالية ضخمة ستعقد في رمضان القادم (1440 هجرية).
وبهذه المناسبة أعلن رئيس فريق عمل ومؤسس مشروع ملامح السيد فاضل آل شرف أن الفريق يعكف على إنجاز الجزء السادس من موسوعة ملامح المصورة وذلك سيتزامن مع مرور مائة عام على تأسيس التعليم النظامي في مملكة البحرين الذي انطلق من عام 1919.
 وأشار إلى أن الألبوم سيكون مميزًا وهو عبارة عن عمل فني ثقافي إبداعي يحاكي التعليم في المنامة ورواده، وسيحتوي على صور ونصوص أدبية وعلمية بالإضافة إلى توثيق بعرض خاص عن شخصيات ساهمت في مد شرايين التعليم بالفضيلة التربوية والعملية.
وأكد آل شرف أن المجموعة ستطلق في الاحتفالية الضخمة التي من المزمع إقامتها برمضان المقبل متحف إلكتروني رقمي بعنوان "حكاية المنامة" بالإضافة إلى ألبوم ملامح 6 الذي سيوثق التعليم في المنامة ويحتفي بمائة معلم ومعلمة.
وبين أن الألبوم الكتابي هو يأتي ضمن سلسلة ملامح لتوثيق الحياة العمرانية والاجتماعية في المنامة وهذا المشروع يتضمن أربعة أفكار رئيسية، وهي إنشاء متحف رقمي بعنوان "حكاية المنامة" يوثق تاريخ المنامة بطريقة رقمية مميزة، وإصدار موسوعة مصورة من عدة أجزاء، تحمل في كل عام عنواناً معيناً تشتغل عليه وتوثقه، بالإضافة إلى ندوات ومحاضرات عن تاريخ المنامة بشكل خاص، وإنتاج الأفلام الوثائقية والبحث عنها واقتنائها.
١٠٠ عام من التعليم
وعن الهدف الرئيسي من المشروع أشار آل شرف إلى أنه نجد من الواجب المحتم علينا رد جزء من جميل المعلمين والمربين الأوائل للأجيال وان نحتفي بهم عرفانا وامتنانا على عطائهم اللامحدود الذي بذلوه طيلة سنوات عملهم في سلك التربية والتعليم وتعليم وتخريج الأجيال بعد الأجيال، وحيث تتزامن فكرة الإصدار هذا العام مع انقضاء مائة عام على التعليم النظامي وحيث نجد انها الفرصة الأنسب للإعلان والعمل على المشروع.
١٠ سنوات على المشروع
وحول فعالية تدشين الكتاب في نسخته السادسة بين آل شرف أنه سيتم خلال شهر رمضان بعون الله وذلك عبر برنامج يمتد على مدى ثلاث ليالٍ من الشهر الكريم، حيث يحتفل مشروع "ملامح" هذا العام بمرور ١٠ سنوات على اول اصدار، ومن المخطط  بهذه المناسبة ان يصاحب التدشين معرضا مختصا يمتد لعدة ليال وفعاليات ثقافية ومعرفية، ومشاركة من رواد الحركة المعرفية والثقافية في المنامة.