+A
A-

"مشردون في البحر".. مسلسل الرفض الأوروبي لمهاجرين يستمر

بعد أكثر من أسبوع أمضوه في عرض البحر بحثا عن ميناء يرسون فيه، ما زالت الردود الرافضة لاستقبال هؤلاء المهاجرين تتوالى من دول أوروبية، آخرها هولندا.

وأعلنت السلطات الهولندية أنها لن تستجيب لطلب إيطالي باستقبال 47 مهاجرا يتواجدون على متن سفينة إنقاذ ترفع علم هولندا، كانت الموانئ الإيطالية قد منعتها من الرسو.

ونقلت "فرانس برس" عن المتحدث باسم وزارة العدل والأمن الهولندية، لينارت فيخيفيس قوله: "من دون تبلور فكرة واضحة عن حل شامل لن تشارك هولندا في إجراءات مخصصة للنزول من السفينة".

وكانت سفينة "سي ووتش 3" التابعة لمنظمة ألمانية غير حكومية، قد أنقذت قبل أكثر من أسبوع  قبالة سواحل ليبيا مهاجرين غالبيتهم من دول أفريقية جنوب الصحراء، وهي راسية حاليا قبالة سواحل صقلية بسبب سوء الأحوال الجوية.

ومنعت كل من إيطاليا ومالطا، السفينة من الرسو في موانئهما.

وشدد وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، على ضرورة أن تتكفل ألمانيا وهولندا بهؤلاء المهاجرين، محذرا من أنه قد يلاحق طاقم السفينة أمام القضاء.

لكن السلطات الألمانية والهولندية تشددان على أن المشكلة "تتطلب حلا على نطاق أوسع من اتفاق الهجرة في الاتحاد الأوروبي".

وقالت الحكومة الهولندية إن الأمر "ليس من ضمن مسؤولياتها، لأن السفينة تحركت بمبادرة خاصة منها، وتعين على قبطان السفينة أن يجد ميناء قريبا لإنزال المهاجرين من على متنها".

وبحسب أنظمة الاتحاد الأوروبي، يتعين على البلد الذي ينزل فيه المهاجرون أن ينظر في طلبات اللجوء التي يقدمونها.

يذكر أنه في مطلع يناير الجاري، توصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق بشأن توزيع مهاجرين كانوا على متن سفينتين، إحداهما سي ووتش 3، على 8 من دوله.