+A
A-

"الدور للكهرباء" تحتفل بإغلاق تسهيلات مالية بــ1.3 مليار دولار

احتفلت شركة الدور للكهرباء والماء، أكبر شركة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في مملكة البحرين، اليوم بنجاحها في إغلاق تسهيلات مالية بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي بمساهمة ائتلاف مصرفي مكون من 20 بنكا محليا واقليميا وعالميا، وذلك بحضور معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط، و سعادة سفيرة الجمهورية الفرنسية لدى مملكة البحرين السيدة Cecile Longe  وممثل عن السفارة الألمانية وممثلين عن المساهمين والبنوك المشاركة في التسهيلات المالية والشركاء الرئيسيين في البحرين وكبار المسؤولين في الشركة.
وتمتد فترة تسهيلات إعادة التمويل لـ 14 عاماً، تتضمن 450 مليون دولار أمريكي من التسهيلات التقليدية، و 850 مليون دولار أمريكي من التسهيلات الإسلامية. وتحل هذه التسهيلات المالية الجديدة محل طلب التمويل الأصلي المبرم في العام 2009 والذي بلغ 1.6 مليار دولار أمريكي. وتضم قائمة البنوك المشاركة في التسهيلات المالية: البنك الأهلي المتحد، مصرف الراجحي، البنك العربي، بنك ABC، بنك ABC الإسلامي، البنك العربي الوطني، الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، البنك السعودي الفرنسي، بنك بي ان بي باريبا، بنك كردت أجريكول، البنك التجاري الدولي، مؤسسة تطوير الصادرات الكندية، بنك الخليج الدولي، بنك الائتمان لإعادة الإعمار KFW ، بنك "أيبكس" IPEX، بيت التمويل الكويتي – البحرين، بنك المشرق، بنك الرياض، بنك ميتسوبيشي يو إف جي MUFG، بنك الكويت الوطني – البحرين، بنك سوسيتيه جنرال، بنك ستاندرد تشارترد، والبنك الأهلي التجاري.
وتغطي شركة الدور ثلث إنتاج البحرين من الكهرباء والماء، بطاقة إجمالية تصل الى  1234 ميغاوات من الكهرباء، و 48 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا. وقد تم منح عقد تطوير وتمويل وتشغيل المشروع في العام 2008 من قبل هيئة شؤون الكهرباء والماء في مملكة البحرين الى ائتلاف شركات (كونسورتيوم) مكون من شركة "إنجي" ENGIE ومؤسسة الخليج للاستثمار. فيما انضم مساهمون آخرون لاحقا وهم: الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، بنك البحرين الإسلامي، كابيتال مانجمنت هاوس، بنك الطاقة الأول، وصندوق بنية. وتستفيد الشركة من اتفاقية شراء الكهرباء والماء لمدة 25 عاماً مع هيئة شؤون الكهرباء والماء.
وقد بدأت العمليات التجارية للشركة في أوائل العام 2012، وتم تدشين المحطة رسميا في ابريل 2012 تحت رعاية سامية من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.
وقد حازت اتفاقية التمويل الأصلي على "جائزة أفضل صفقة لعام 2009" من مجلة "بروجكت فاينانس"، ولاقت استحسان وثناء من العديد من المعنيين لكونها أول اتفاقية تمويل يتم إغلاقها بنجاح في أعقاب تبعات الأزمة المالية العالمية في 2008. كما فاز التمويل الجديد بـ "جائزة أفضل صفقة إعادة تمويل لعام 2018"، حيث تشارك شركة الدور هذه الجائزة مع شركتها الشقيقة شركة العزل للطاقة التي نفذت أيضاً عملية اعادة تمويل ناجحة في العام 2018 والمملوكة من قبل شركة "إنجي" ُENGIE ومؤسسة الخليج للاستثمار والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.
وبهذه المناسبة، صرّح السيد شفيق علي رئيس مجلس إدارة شركة الدور للكهرباء والماء: "تعتبر هذه التسهيلات المالية الجديدة إنجازا تاريخيا آخر للشركة في العام 2018. لقد شارك معنا بصورة رئيسية بنوك بحرينية وسعودية، اضافة الى مشاركة 7 بنوك عالمية من كندا وأوروبا واليابان، كما ان 14 بنكا من مقرضينا الأصليين قد شاركوا في هذه التسهيلات المالية الجديدة، مما يؤكد استمرار ثقتهم والتزامهم لشركة الدور ولمملكة البحرين".
من جانبه، قال السيد سيدريك جيرو المدير الاقليمي للاستشارات المالية والاستثمارية والاستحواذات في شركة "إنجي” الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وجنوب آسيا وتركيا": "لقد تم تنفيذ هذه الصفقة في ظروف غير مواتية اقتصاديا، ويعكس هذا النجاح الكبير للتسهيلات المالية الدعم القوي الذي قدمته البنوك البحرينية والسعودية والإقليمية والعالمية لمشروع استراتيجي حيوي للاقتصاد البحريني ولمساهميه الرئيسيين شركة إنجي ومؤسسة الخليج للاستثمار".