+A
A-

عرض بونبونة في PalestineReel السينمائي بالامارات

يشارك الفيلم القصير بونبونة للمخرج راكان مياسي في الدورة الخامسة من مهرجان PalestineReel السينمائي بالامارات (18- 26 يناير-كانون الثاني)، ويعرض الفيلم يوم الخميس 24 يناير الساعة 9 ونصف مساءً (+4 غرينتش) ضمن برنامج الأفلام الفلسطينية القصيرة.

PalestineReel السينمائي هو مهرجان سنوي يعرض سلسلة من أحدث الأفلام المستقلة وغير التجارية الفلسطينية بالإمارات العربية المتحدة في معرض 421 بأبوظبي وسينما عقيل وهي منصة سينمائية مستقلة تهدف إلى أن تزيد المعرفة والاهتمام بفن السينما.

وفاز بونبونة مؤخراً بجائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان إيليا للأفلام القصيرة، كما حصل بجائزة أفضل مخرج ضمن جوائز كارولاينا الشمالية بأميركا، وجائزتيّ أفضل فيلم وسيناريو من مهرجان الفيلم الدولي بمدينة إيزلانتيا بإسبانيا (Bajo la Luna)، وجائزتيّ   الجمهور ولجنة التحكيم كأفضل فيلم قصير بالدورة الرابعة من مهرجان سينما فلسطين في باريس.

وقبلها فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان ألمرية السينمائي الدولي بإسبانيا ومهرجان موسكو السينمائي الدولي، ومهرجان قابس للسينما بتونس وجائزة غولدن إيغ لأفضل فيلم بـمهرجان كوستيندورف الدولي للسينما والموسيقى بصربيا وشارك في عدة مهرجانات دولية منها مهرجان دبي السينمائي الدولي، مهرجان نيويورك السينمائي بأميركا، مهرجان كورك السينمائي بأيرلندا، مهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي بالسويد ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي شهد عرضه العالمي الأول، ومهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، مهرجان الفيلم العربي في زيورخ، مهرجان بريستول فلسطين السينمائي.

وتدور أحداث بونبونة في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية. 

بونبونة من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة   Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice، Mad4Film، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions. 

راكان مياسي مخرج فلسطيني وُلد في ألمانيا، نشأ في الأردن ويعيش حالياً في لبنان، حيث درس صناعة السينما. شارك مياسي في ورشة تدريبية مكثفة في صناعة السينما بـأكاديمية السينما الآسيوية في كوريا الجنوبية مع المخرج الإيراني الراحل عباس كيارستمي، ويمتلك عدداً من تجارب الكتابة والإخراج السينمائي في صربيا، ألمانيا، المغرب، مصر واليمن. بالإضافة إلى بونبونة، أخرج ميّاسي   فيلمين قصيرين هما سوناتا البحر وربما الذي شارك في مهرجان لوكارنو السينمائي في 2012، وحالياً يعمل مياسي على فيلمه الطويل الأول المقتبس عن 3 حكايات مختلفة.