+A
A-

بدء محاكمة 6 متهمين بالتدرب على أسلحة "RBJ وBKC" بإيران والعراق

بدأت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في محاكمة 6 متهمين بالتدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات في معسكرات إيرانية وعراقية تابعة للحرس الثوري الإيراني وحزب الله العراقي، وقررت تأجيل القضية حتى جلسة يوم 8 يناير الجاري؛ وذلك للاطلاع والرد من قبل دفاع اثنين من المتهمين وإعلان المتهمين الأربعة الباقين بأمر الإحالة.

وتشير التفاصيل حسبما وردت في الأوراق وجاءت في اعترافات المتهم الأول، أنه على اتصال بجماعات إرهابية، ولهذا فقد توجه إلى إيران للدراسة في الحوزة العلمية بمدينة قم في العام 2016.

وأضاف أنه خلال شهر مارس 2017، التقى بالمتهم الثالث الذي عرض عليه فكرة تلقي تدريبات عسكرية على صناعة واستعمال المتفجرات والأسلحة في معسكرات حزب الله العراقي، بترتيب من قبل المتهم الثاني فوافق على ذلك، وأوصله الثالث إلى المطار في طهران وسلمه هاتف نقال مخزن فيه رقم شخص عراقي تابع لحزب الله العراقي، بالإضافة إلى تذكرة السفر ومبلغ 500 دولار.

وبين الأول أن المتهم الثالث طلب منه التوجه إلى أحد الفنادق بمنطقة كربلاء، ومنه أخذه ذلك الشخص العراقي إلى بغداد، والتي تلقى فيها التدريبات النظرية على استعمال وصناعة المتفجرات وأجهزة الستلايت وكيفية استهداف المركبات الأمنية.

وأوضح أنه عقب ذلك توجه إلى معسكر في منطقة تابعة للحشد الشعبي، وفيه شاهد على بوابته شعارات حزب الله العراقي، وهناك أيضا تلقى تدريبات عسكرية وعملية على صناعة المتفجرات واستخدام سلاح الـ " RBJ"و"الكلاشنكوف" والمسدسات بأنواعها المختلفة، وسلاح "BKC" وقام بالرماية في ميدان داخل المعسكر، وفي ختام التدريبات أعطوه مبلغ 100 دولار كمكافأة، وبعد ذلك رجع إلى إيران.

ولفت إلى أنه طلب من المتهم الثالث ترتيب إعادة للدورات التي تلقاها حتى يتذكر المعلومات، وهو ما حصل فعلا إذ رتب له بالتعاون مع المتهم الثاني دورة في معسكر تابع للحرس الثوري الإيراني، مبينا أنه بالإضافة للمتهمين الثاني والثالث فإن ثلاثة متهمين آخرين شاركوا معه في الوقائع المسندة إليه، والذين عملوا على نقل العبوات المتفجرة داخل مملكة البحرين، اثنين منهم أشقاء.

وكانت أحالت النيابة العامة المتهمين الستة للمحاكمة على اعتبار أنهم في غضون عامي 2017 و2018 بداخل وخارج مملكة البحرين، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمان الأول والخامس: تدربا على استعمال وصناعة الأسلحة والمتفجرات بقصد ارتكاب الجرائم الإرهابية تنفيذا لغرض إرهابي.

ثانيا: المتهم الأول: حاز وأحرز بغير ترخيص مواد متفجرة وأجهزة وأدوات تدخل في صناعة المتفجرات بقصد استعمالها في نشاط مخل بالأمن العام.

ثالثا:المتهمان الثاني والثالث:

1-   اشتركا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب الجريمة بالبند أولا، وسهلا تلقي التدريبات العسكرية لهما.

2-   اشتركا في توفير المواد المتفجرة مع المتهم الأول.

رابعا: المتهمين الثاني والرابع: دربا المتهم الأول على استعمال وصناعة الأسلحة والمتفجرات.

خامسا: المتهم السادس:حاز وأحرز ونقل أجزاء تدخل في صناعة المتفجرات بغير ترخيص بقصد استخدامها في نشاط يخل بالأمن العام وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي.