+A
A-

فيلم “ليل خارجي” يلقى إستحسان الجميع بالقاهرة السينمائي

ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لدورته الأربعين المقام حاليا في دار الاوبرا المصرية، عرض مؤخرا فيلم “ليل خارجي”  بحضور كامل العدد من عشاق الفن السابع وبالطبع عدد من نجوم ونجمات الفن مثل الفنانة ليلى علوي ، والفنانة لبلبة ، والفنانة صبا مبارك ، والفنانة لقاء الخميسي وأحمد مالك ، عباس أبو الحسن ، كريم قاسم ، ومنى هلا ، والفنانة يسرا وأبطال فيلم وبحضور للناقد احمد شوقي الذي قدم الفيلم وادار المناقشة بعده، وقد لاقى الفيلم الجديد إستحسان الجميع، وهو من بطولة "كريم قاسم، ومنى هلا، وشريف قاسم"، ومشاركة متميزة لعدد كبير من النجوم من ضيوف الشرف، هم: علي قاسم، أحمد مجدي، أحمد مالك، بسمة، عمرو عابد، وصبري عبد المنعم، تأليف شريف الألفي، ومن إخراج أحمد عبد الله السيد الذي أهدى فيلمه لروح الناقد السينمائي الكبير سمير فريد، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأسبق، حيث سجل إهدائه على تتر نهاية الفيلم، وعبر قبل عرض الفيلم عن امتنانه للناقد الكبير الذي وقف إلى جواره ودعمه، لافتًا إلى مشاركته قبل أربع سنوات في المهرجان تحت رئاسة سمير فريد، بفيلم "ديكور".

يتناول موضوع الفيلم العلاقة بين النخبة الثقافية (ممثلة في المخرج الشاب)، وبين المواطن العادي (ممثل في السائق)، بأقل القليل من التفاصيل عن السياق الزمني والسياسي الذي تدور فيه الأحداث، والتي تقتصر على الإشارة المقتضبة في بداية الفيلم لقضية رواية “استخدام الحياة” للكاتب أحمد ناجي، والتي قضت فيها المحكمة في فبراير 2016 بالحبس لمدة سنتين بتهمة خدش الحياء العام. نُفذ الحكم وحُبس ناجي حتى تم إخلاء سبيله في نهاية العام عقب قبول النقض الذي تقدم به.

تدور أحداث فيلم “ليل خارجي” المشارك فى المسابقة الدولية حول 3 أشخاص وهم “مو ، توتو ، ومصطفى” والذين يلتقون في ظروف غير متوقعة ، وتتقاطع حيواتهم معا ، ومن هنا يدخلون معا في مغامرة يكونوا شاهدين فيها على الجانب الخفي من المدينة، ومن المقرر عرض فيلم “ليل خارجي” في دور العرض السينمائي المصري اولا في يوم 19 ديسمبر المقبل ومن ثم باقي دول العالم.

 محاضرات أيام " القاهرة السينمائي"

يشارك صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي  الدولي بدورته الاربعين في محاضرات أيام القاهرة لصناعة السينما الذي يطلقه المهرجان لأول مرة.

وقد اختار صندوق الأمم المتحدة للسكان ساندرا دى كاسترو بوفينجتون المتحدثة  عن ترفيه التأثير الاجتماعي ووسائل الإعلام الواعية لتمثيله في احدى المحاضرات، التي تؤكد تشجيع أعمال فنية تتناول مواضيع متعلقة بالصحة العامة، وعلى وجه التحديد بعض التحديات التي تواجه مصر مثل الزواج المبكر وختان الإناث، لضمان الوصول إلى الرعاية الصحية الإنجابية الجيدة.

توفر ايّام القاهرة لصناعة السينما مساحة الاجتماعات والمناقشات والندوات وورش العمل وآفاق الشراكة بين السينمائيين العرب والمجتمع السينمائي الدولي 

على هامش المنتدى في الفترة ما بين 25-29 نوفمبر. تعد بوفينجتون مؤسسة ورئيسة شركة StoryAction، LLC، ومؤسسة ومديرة المركز  الإعلامي العالمي للتأثير الاجتماعي التابع لجامعة جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس والتلفزيون والأفلام ووسائل الإعلام مع قصص تتحدى الأعراف  الاجتماعية لتحسين الصحة والعدالة في جميع أنحاء العالم. وقالت دى كاستررو " لدى الروايات في التلفزيون والأفلام ووسائل الإعلام  القدرة على تحويل عالمنا لإيقاظنا، لتعزيز ثورة في القلب وتعزيز صورة أفضل  للإمكانات البشرية. لإعطاء اهمية لكل حياة " كما يشارك صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة الشباب والرياضة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في منح جائزة لفيلم يعزز قضايا تنمية الشباب، كجزء من التزامه بتشجيع صانعي الأفلام على معالجة القضايا الاجتماعية من خلال عملهم.