+A
A-

المستشار نواف حمزة : غلق باب التنازل عن الترشيح للانتخابات بعد استلام 3 طلبات

صرح المستشار نواف عبدالله حمزة رئيس هيئة التشريع والافتاء القانوني المدير التنفيذي لانتخابات 2018 انه تم غلق باب التنازل عن الترشيح في الانتخابات، حيث كان اليوم الأربعاء، آخر يوم لاستلام طلبات التنازل عن الترشيح للانتخابات النيابية والبلدية.

وقال ان المراكز الإشرافية قد تلقت 3 طلبات للتنازل عن الترشيح في الانتخابات النيابية من كل من عبدالله عيسى يعقوب عبدالرحمن عبدلله - الدائرة السادسة-المحافظه الجنوبيه، ولمياء جاسم رضي احمد معتوق - الدائرة السادسة -المحافظه الشمالية، وعبدالله مصطفى عبدالله جناحي الدائرة الأولى - محافظة العاصمة، فيما لم تتلقى اللجان الاشرافية اي طلب للتنازل عن الترشيح في الانتخابات البلدية.

ويأتي ذلك وفقاً للمادة (15) من المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن مجلسي الشورى والنواب بالنسبة للانتخابات النيابية.
 
حيث يقتضي التنازل عن الترشيح في الانتخابات ان يتم النشر عنه قبل الموعد المحدد للانتخابات بثلاثة ايّام على الأقل.

وعلى صعيد متصل، أعلن المدير التنفيذي لانتخابات 2018 أن 17 نوفمبر المقبل هو آخر يوم لتلقي الطلبات لاختيار وكلاء المرشحين لدى اللجان الاشرافية حيث يشترط تقديمها قبل سبعة أيام من يوم الاقتراع 24 نوفمبر الجاري.

ودعت المرشحين لتقديم طلبات الوكلاء في اللجان الاشرافية قبل تلك الفترة من الساعة 5 إلى 9 مساء.

وأوضح أنه وفقا للقانون لكل مرشح للانتخابات النيابية والبلدية أن يختار ناخباً من المقيدين في جدول انتخاب الدائرة المرشح فيها وكيلا له، على أن يكون ناخباً من المقيدين في جدول انتخاب الدائرة التي ترشح فيها الأصيل، و أن يُرفق مع الطلب صورة عن بطاقة الهوية للوكيل بالإضافة إلى صورتين شخصيتين.

ويأتي ذلك بالنسبة للانتخابات النيابية تنفيذاً لنص المادة السابعة عشرة من المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية والتي تنص على (...لكل مرشح أن يختار ناخباً من المقيدين في جدول انتخاب الدائرة المرشح فيها وكيلا له لدى اللجنة الفرعية. وعلى المرشح أن يقدم اسم وكيله المذكور إلى وزارة العدل والشئون الإسلامية قبل موعد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل).

وللمترشحين للانتخابات البلدية وفقاً لنص المادة الثامنة عشرة من المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 2002 بشأن نظام انتخاب أعضاء المجالس البلدية والتي تنص على (...ولكل مرشح أن يختار ناخباً من المقيدين في جدول انتخاب الدائرة المرشح فيها وكيلاً لـه لدى لجنة الاقـتراع والفرز الخاصة بهذه الدائرة، وعلى المرشح أن يقدم اسم وكيله المذكور إلى اللجنة المنصوص عليها في المادة السابعة من هذا القانون قبل موعد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل).