+A
A-

النفط يصعد 2% بعد إعلان السعودية خفض إمدادات ديسمبر

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% اليوم الاثنين بعد أن أعلنت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم عن خفض إمدادات شهر ديسمبر/كانون الأول، وهو ما ينظر إليه على أنه إجراء لوقف تراجع السوق الذي شهد هبوطا بنسبة 20 % منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول.

وارتفع عقد أقرب استحقاق لخام برنت 2% إلى 71.61 دولار للبرميل بعد إعلان السعودية خفض معروض ديسمبر، وذلك بعد نحو أسبوعين من الهبوط المتواصل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.5% عن آخر تسوية إلى 61.08 دولار للبرميل.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أمس الأحد، إن بلاده تعتزم خفض إمداداتها من النفط للأسواق العالمية 0.5 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه أوبك آفاقا غامضة في محاولاتها لإقناع المنتجين الآخرين بالموافقة على خفض منسق للإنتاج.

وأوضح الفالح للصحافيين أن مخصصات شركة أرامكو السعودية من النفط الخام لزبائنها ستتراجع 500 ألف برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول بالمقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني بسبب الانخفاض الموسمي في الطلب. ويمثل ذلك تخفيضا في إمدادات النفط العالمية بنحو 0.5 في المئة.

وكان الفالح صرح في مقابلة مع "العربية" على هامش الاجتماع "إننا لسنا متأكدين حول استمرار فائض المعروض في السنة المقبلة، وهناك متغيرات كثيرة يجب أن نستمع لمزيد من التحليلات المختلفة ووجهات النظر ونتفق على رؤية موحدة".

وأضاف الفالح أن "علينا أن نكون واقعيين ويجب أن تتفق الدول الرئيسية على التحرك المحتمل بشأن الإنتاج".

كما أشار إلى النظر لما سيحصل في "إيران وليبيا ونيجيريا، فبعض هذه الدول ممثلة باجتماع اليوم، والبعض الآخر سوف نتواصل معهم للوقوف على التوجهات لديهم".

وتحدث عن أهمية تأثير "توقعات الطلب على النفط وماذا سيحدث بالإنتاج الأميركي، وسمعنا عن مشكلات الأنابيب والقدرة التخزينية في تكساس على سبيل المثال".