+A
A-

نظام "سويفت" الدولي يفرض عزلة على بنوك إيران

بدأت جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك المعروفة اختصاراً بنظام سويفت SWIFT الدولي المالي، بتطبيق العقوبات الأميركية على إيران، عبر منع الوصول للبنوك الإيرانية ضمن منظومة التحويلات المالية الدولية بين بنوك العالم.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، إن زيادة الضغط على النظام الإيراني يمثل حملة أميركية على أكبر دولة راعية للإرهاب وهي إيران.

وأشار إلى إعادة العقوبات على مئات الهيئات والأفراد من بينها 50 مصرفا إيرانيا ومؤسسة مالية، وعدد من الهيئات الأخرى إلى قائمة العقوبات التي كانت تستفيد من رفعها بسبب الاتفاق النووي السابق.

وقال وزير الخزانة إن تلك الهيئات والجهات الإيرانية "وجد أنها مسؤولة عن تمويل الإرهاب في العالم وإيصال المال الذي كان يستخدم في إساءات لحقوق الإنسان".

وأكد استهداف العقوبات الأميركية "للشحن البحري والجوي و الطيران الإيراني و50 فردا في هيئات محددة وجهات الطاقة النووية الإيرانية".

وقال إن "عددا من العقوبات جرى تنفيذها وستعمل مصحوبة بسابقاتها من العقوبات على أن نصل إلى أكبر ضغط غير مسبوق على النظام الإيراني"، موضحاً أن الهدف هو أن "نوضح للنظام الإيراني أنهم سيعانون من هذه العقوبات حتى يوقفون الدور المزعزع للاستقرار بالعالم، والصواريخ الباليستية، والنشاط النووي".