+A
A-

معهد التنمية السياسية يصدر كتاب (إدارة الحملات الانتخابية الناجحة )

تزامناً مع فتح باب الترشح لعضوية مجلس النواب والمجالس البلدية، وبهدف دعم المترشحين في تنفيذ حملة انتخابية ناجحة، صدر عن معهد البحرين للتنمية السياسية كتاب "إدارة الحملات الانتخابية الناجحة" تأليف الإعلامي والمدرب الصحافي موسى عساف.

ويأتي الكتاب إيماناً من معهد البحرين للتنمية السياسية بأهمية الحملات الانتخابية، وضرورة تنفيذها بالطرق السلمية والمناهج والآليات الحديثة، وسعياً لتطوير التجربة البرلمانية في مملكة البحرين، وبما يحقق أهداف المشروع الإصلاحي، وكمساهمة ضمن عدد من البرامج المختلفة الذي نظمها المعهد لتزويد المرشحين ومدراء الحملات الانتخابية والعاملين في الفرق الانتخابية والمراقبين بالمهارات الأساسية المطلوبة لتنفيذ حملة انتخابية ناجحة، وكدليل تطبيقي للخطوات والإجراءات في كل مراحل الحملة الانتخابية، ابتداءً من اتخاذ قرار الترشح وصولاً إلى يوم الانتخاب وإعلان النتائج.

ويتكون الكتاب 9 فصول، إضافة إلى ملحق خاص لمفاهيم الحملة الانتخابية، حيث اعتمد المؤلف في الكتاب على المزج بين الجانب النظري والتطبيقي في التخطيط وإدارة الحملات الانتخابية الناجحة، مع أمثلة تطبيقية تفيد القارئ،إلى جانب توزيع فصول الكتاب بالتسلسل من بداية اتخاذ قرار الترشح وصولاً إلى يوم الانتخاب.

وتضمن الفصل الأول مدخلاً إلى الحملة الانتخابية، وشمل تعريفاً لغوياً واصطلاحياً لمفهوم الحملة الانتخابية، والتطرق إلى أهم آراء علماء السياسة والتعريفات الأكاديمية لهذا المفهوم.

أما الفصل الثاني فتناول، قرار الترشيح للانتخابات، وأهم المعايير التي يمكن أن تساعد في اتخاذ القرار، إلى جانب ضرورة تحديد الهدف من الترشح، سواء الهدف الرئيسي (الفوز بالانتخابات) أو الأهداف الفرعية مثل نشر فكر معين أو التأثير على الرأي العام وغيرها.

فيما تطرق الفصل الثالث إلى خصائص الحملة الانتخابية، وأهمها؛ أن تكون ذات أهداف سياسية، استخدام جميع وسائل الاتصال، كثافة التغطية، الإدارة المنظمة، مدة زمنية محددة، كما تطرق هذا الفصل إلى أساليب الحملة الانتخابية، وأهمها أسلوب التبسيط، أسلوب التكرار، أسلوب الصورة السياسية، أسلوب الشعار، أسلوب المناظرة الانتخابية ، كما تناول هذا الفصل أيضاً استراتيجيات الحملات الانتخابية والتي تعتمد على الحزب السياسي أو الجمعية، أو الاعتماد على المرشح، وأخيراً التركيز على قضايا معينية.

وتناول الفصل الرابع من الكتاب مراحل الحملة الانتخابية، وتضمن مواضيع هامة مثل، الإعداد والتخطيط، تشكيل فريق العمل، الوصف الوظيفي للفريق، مهام الفريق، واجبات الفريق، مرحلة تنفيذ الحملة، والبحث والتحليل.. وغيرها من المواضيع التي من الواجب العناية بها خلال تنفيذ الحملة الانتخابية الناجحة.

أما الفصل الخامس من الكتاب فتم تخصيصه للرسالة الانتخابية، وتناول وضع الرسالة الانتخابية وشروطها ومعاييرها والجمهور المستهدف وصياغة الرسالة والأسئلة الجوهرية.

وجاء الفصل السادس جاء تحت عنوان (البرنامج الانتخابي) وتفرع إلى عدد من الموضوعات، البرنامج الانتخابي الفعال، صياغة البرنامج الانتخابي، عناصر البرنامج الانتخابي، وأنواع ومعايير ومواصفات البرنامج الانتخابي.

وتم تخصيص الفصل السابع لموضوع التواصل السياسي في الحملات الانتخابية، وتطرق إلى تعريف التواصل السياسية وأهميته في الحملات الانتخابية وآليات تنفيذ التواصل السياسي الفعال، وكيفية تنفيذ برامج تواصلية مع جمهور الناخبين، وتحديد أهداف وأدوات هذا التواصل، وكيفية قياس مستويات تفاعل الرأي العام مع الرسالة الانتخابية ،  إضافة إلى إعداد الخطاب السياسي الفعال وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية ووسائل الاعلام الحديثة.

أما الفصل الثامن فتناول وسائل الإعلام وكيفية تجهيز فريق إعلامي قادر على التواصل بفعالية مع وسائل المختلفة، وإعداد المادة الإعلامية والبيانات الصحافية وتجهيز الصور والمواد الإعلامية المختلفة.

وبالنسبة للفصل التاسع والأخير فتم تخصيصه ليوم الانتخاب، حيث تم تناول كيفية التحضير ليوم الانتخاب، حشد وتعبئة الناخبين، وكيفية عمل غرفة العمليات وآليات التعامل مع الحالات الطارئة يوم الانتخاب، ومتابعة عمليات الاقتراع والفرز.