+A
A-

تحذير علمي.. أظافر السيدات في خطر

تخلى صانعو طلاء الأظافر عن بعض المكونات السامة منذ سنوات، كما يقولون، لكن دراسة علمية جديدة كشفت وجود مادة جديدة يرجح أن تكون سامة، ويعتقد أن ترتبط بتداعيات خطيرة على الصحة يصل بعضها لمرض السرطان.

وبدأ المصنعون مع بداية القرن الحالي استبعادا تدريجيا لثلاث مواد كيماوية سامة من طلاء الأظافر، هي: الفورمالدهيد والتولوين وفثالات ثنائي البوتيل.

لكن جرى استبدال هذه المواد الكيماوية في الكثير من المنتجات بمادة أخرى هي، ثلاثي فينيل الفوسفات، التي يحتمل أن تكون سامة أيضا.

وأشار فريق الباحثين في دراستهم، التي نشرت في دورية العلوم البيئية والتكنولوجيا، إلى أن الاتحاد الأوروبي حظر استخدام هذه المادة في مستحضرات التجميل عام 2004، وفق ما أوردت وكالة "رويترز"، الخميس.

وقال الفريق، إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية تلزم الشركات بكتابة المكونات على طلاء الأظافر، لكنها لا تطلب إخضاع المنتج لاختبارات للتحقق من أنه آمن للاستخدام قبل طرحه في الأسواق.

وأضاف الباحثون، أن مواد كيماوية معينة يمكن إدراجها على أنها "عطر "لأسباب تتعلق بأسرار الصناعة.

ولفتوا إلى أن الملصقات التي تحملها منتجات طلاء الأظافر ليست دقيقة دائما.

وقالت آنا يانغ، كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من كلية "تي.إتش تشان" للصحة العامة في بوسطن، في مقابلة عبر الهاتف "إنه أمر مهم خاصة للعاملين في صالونات التجميل لأن بعض هذه السموم ترتبط بمضاعفات صحية تتعلق بالخصوبة ومشاكل في الغدة الدرقية والسمنة والسرطان".