+A
A-

لعلاج ارتفاع ضغط الدّم.. عليكم بالشمندر!

أشار موقع "ويب طب" المتخصّص بالصحة إلى أنّه قد يكون لشرب كوب من عصير الشمندر (نصف لتر) تأثيرٌ فوريٌّ على علاج ارتفاع ضغط الدم، وهو ما أظهرته دراسة جديدة نُشرت حديثاً.

ويعني ذلك أنّ عصير الشمندر يمكن أن يقّلل من حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 10%.

وأظهرت دراسة نشرت حديثاً أنّه يمكن لشرب عصير الشمندر أن يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم وأن يخفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 4-5 ملم زئبق بالمعدل في غضون ساعات قليلة. ويقول الباحثون الذين أجروا الدراسة أنّ هذه الأرقام قد تبدو صغيرة وغير هامّة ولكن في الحقيقة تشير نتائج الدراسة إلى أنّ عصير الشمندر يمكن أن يقلل من حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 10% وهذه نسبة لا بأس بها.

وهذه الدراسة هي الأولى التي تفحصُ تأثيرَ الشّمندر في علاج ارتفاع ضغط الدم من دون إجبار المشاركين على تغيير نظامهم الغذائي أو أسلوب حياتهم، كل ما تم طلبه من المشاركين هو القيام بشرب كوب من عصير الشمندر ومواصلة حياتهم اليومية كالمعتاد.

القيمة الغذائية للشمندر (100 غرام صاف): 
السعرات الحرارية: 43، الكربوهيدرات: 9.6 غرام، السكر: 6.8 غرام، الألياف الغذائية: 9غرام، الدهنيات: 0.18 غرام، البروتينات: 1.6 غرام، الماء: 88 غرام، فيتامين ج(C).
5 ملغرام (6% من الاستهلاك اليومي الموصى به). حمض الفوليك: 110 ملغرام (27% من الاستهلاك اليومي الموصى به)، فيتامين 2  :A ملغرام، الكالسيوم: 16 ملغرام، الحديد: 0.8 ملغرام، الماغنيسيوم: 25 ملغرام، الفوسفور: 40 ملغرام، البوتاسيوم: 325 ملغرام، الزنك: 0.35 ملغرام.
كيف تم إجراء الدراسة؟

شملت الدراسة 15 رجلاً و15 امرأة. طلب من بعضهم شرب نصف لتر من عصير الشمندر وقدموا للبعض الآخر عصيرًا آخر وليس عصير الشمندر. بعد شرب العصير، خضع المشتركون لسلسلة من الاختبارات خلال 24 ساعة. بعد أسبوعين، عاد المشتركون إلى المختبر واجتازوا الاختبار مرة أخرى ولكن هذه المرة، المجموعة التي شربت في المرة الأولى عصير الشمندر شربت هذه المرة عصيرًا آخر وأما المجموعة التي شربت في المرة الأولى عصيراً آخر، شربت هذه المرة عصير الشمندر.

وأظهرت نتائج الدراسة أن ضغط الدم لدى المجموعة التي شربت عصير الشمندر بدأ في الانخفاض بعد 6 ساعات من إنهاء الشرب. كما أظهرت الدراسة أن الانخفاض في ضغط الدم لدى الرجال كان أكبر بكثير من النساء. كيف يمكن تفسير ذلك؟ افترض الباحثون أن سبب الاختلاف بين الرجال والنساء هو أن النساء اللواتي اشتركن في الدراسة كانوا أكبر بقليل في السن من الرجال، وبعضهن تناولن ادوية مختلفة بوصفة طبية مثل حبوب منع الحمل، الأمر الذي قد يؤثر على نتائجهن.
كيف يؤثر الشمندر على علاج ارتفاع ضغط الدم؟
وضح الباحثون أن الشمندر يمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم:
1- يحتوي الشمندر على تركيز عال من النتريت. عندما يصل النتريت إلى عملية الهضم فهو يتحول إلى أوكسيد النيتروجين الذي ينتشر عبر الجسم ويوسع الأوعية الدموية مما يجعل تدفق الدم  أسهل بكثير وبالتالي ينخفض ضغط الدم.
2- مصدر اللون الأحمر في الشمندر ناتج عن الأصباغ من نوع البتالين.عمل البتالين في جسم الإنسان يشبه عمل الكبد: فهو يعالج فقر الدم ويطهر الدم.
3- يحتوي الشّمندر على  العديد من المواد المضادة للأكسدة القوية جدًا التي تحمي الجسم من الأورام السرطانية، الأمراض المزمنة وتقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم.