+A
A-

6 أفلام لـ MAD في مهرجان الفيلم العربي في فرنسا

تشارك MAD Solutions بستة أفلام من توزيعها في الدورة الـ 29 من مهرجان الفيلم العربي بفاماك في فرنسا (3- 15 أكتوبر/ تشرين الأول)، وهي ولدي لـمحمد بن عطية، The Tower لـماتس جرورد، يوم للستات لـكاملة أبو ذكري، الرحلة لـمحمد الدراجي، الجايدة لـسلمى بكار وماريه نوستروم لـرنا قزقاز وأنس خلف.

ويُعد مهرجان الفيلم العربي بفاماك أول مهرجان للسينما العربية في العالم، حيث بدأت أول دوراته عام 1989 واستمر حتى الآن.

عن فيلم ولدي:

شهد عرضه العالمي الأول في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن برنامج نصف شهر المخرجين، وسينافس في المسابقة الرسمية لـمهرجان الجونة السينمائي، ويحكي الفيلم قصة رياض، وهو رجل على وشك التقاعد من عمله كسائق رافعة شوكية في ميناء تونس، في الوقت الذي تتمحور حياته وزوجته نازلي حول ابنهما الوحيد سامي؛ يستعد الابن لامتحاناته الدراسية، بينما تتكرر شكواه من نوبات الصداع النصفي وهو ما يثير القلق لدى الوالدين، وعندما يشعر سامي أخيراً بالتحسن، يختفي فجأة.

فيلم ولدي من تأليف وإخراج محمد بن عطية، وإنتاج شركات نوماديس إيمدج للمنتجة درة بوشوشة ولي فيلم دو فليوف وتانيت فيلم، ويقوم ببطولته محمد ظريف ومنى الماجري وزكريا بن عايد وإيمان الشريف وتايلان منتاس وطارق قبطي، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن فيلم The Tower:

فيلم تحريك من تأليف وإخراج ماتس جرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات رومانيا عدل كسرافي، محمد بكري، نجلاء سعيد ومراد حسن، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك، وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي.

وتدور أحداث الفيلم حول الطفلة وردة صاحبة الـ 11 عاماً، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص يحكيها لها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

عن فيلم يوم للستات:

وتحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.  

فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي،إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

عن فيلم الرحلة:

تدور أحداث الفيلم في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانياَ، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟

الرحلة من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK)، وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق  وصندوق دعم السينما العالمية - المركز الوطني للسينما، التابع لـوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد الفرنسي وصندوقه ولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند (مهرجان أبوظبي السينمائي) وSCREEN YORKSHIRE، وتتولى MAD Solutions    توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن فيلم الجايدة:

فيلم للمخرجة سلمى بكار، ومن بطولة سهير بن عمارة، محمد علي بن جمعة، خالد هويسة ونجوى زهير، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية منها أيام قرطاج السينمائي ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.

أحداث الفيلم تجري خلال عام 1954، حيث تجتمع أربع نساء بدار جواد عشية الاستقلال، ورغم اختلاف أعمارهن وظروفهن الاجتماعية، إلا أنهن محكومات بالعيش معاً تحت سلطة وظلم الجايدة، حيث يتشاركن ذكريات العالم الخارجي، كما يتشاركن مصاعب الحياة وعواطفهن المختلفة، وبالرغم من ظروف المعيشة اليومية الصعبة، فإن هؤلاء النساء يجدن الأمل والفرح في تضامنهم وصداقاتهم الناشئة.

عن ماريه نوستروم:

تدور أحداث الفيلم خلال 13 دقيقة في مكان ما على ساحل البحر المتوسط، حيث أب سوري وابنته الصغيرة هاربان من الحرب الأهلية في بلدهما، ويأخذ الأب قراراً يعرض حياة ابنته للخطر. الفيلم من إخراج رنا قزقاز وأنس خلف، ومن تأليف كازاز، تمثيل زياد بكري وزيان خلف، وهو إنتاج فرنسي سوري أردني، والفيلم من توزيع شركة MAD Solutions.