+A
A-

جامعتا الخليج والأمريكية تناقشان أولويات الرعاية الصحية في الشرق الأوسط

 أدارت أستاذة طب المجتمع ونائبة العميد للدراسات العليا والبحث العلمي في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي الدكتورة رندة ربحي حماده، مؤخرًا اجتماع (الفجوات البحثية والأوليات الناشئة لتعزيز الجودة والسلامة وإدارة الأداء في الرعاية الصحية الأولوية في إقليم شرق المتوسط)، الذي عقد في رحاب جامعة الخليج العربي بالتعاون مع مركز (ترشيد السياسات) في الجامعة الأمريكية في بيروت بإدارة الدكتور فادي جردلي.

بدأ الاجتماع، بترحيب من الأستاذة الدكتورة حماده بالحضور وفريق مركز "ترشيد السياسات" الذي شارك عبر الويب كما أشادت بالعلاقات الوثيقة التي تربط كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي و كلية العلوم الصحية بالجامعة الأمريكية في بيروت، مشيرة الى التعاون مع مختلف أقسام كلية العلوم الصحية بالجامعة الأمريكية خاصة قسم إدارة الصحة والسياسات الصحية، وقسم علم الأوبئة وصحة السكان وقسم تعزيز الصحة وصحة المجتمع الى جانب اجراء الأبحاث المشتركة. كما أفادت بأن هذا الاجتماع هو واحد من سلسلة الاجتماعات التي اجريت في مجال السياسات الصحية التي قامت بتنظيمها جامعة الخليج العربي والجامعة الأمريكية في بيروت.

ثم قام الدكتور الجردلي مدير المركز وأستاذ السياسات والنظم الصحية ورئيس قسم إدارة الصحة والسياسات الصحية بعرض تقديمي شمل تعريف بمركز) ترشيد السياسات ( وأوجه تعاون المركز مع جامعة الخليج العربي. ثم عرف بالمشروع ) الفجوات البحثية والأولويات الناشئة لتعزيز الجودة والسلامة وإدارة الأداء في الرعاية الصحية الأولية في إقليم شرق المتوسط( وهو جزءًا من اتحاد أبحاث الرعاية الصحية الأولية الأوسع الذي شاركت في استضافته مختبرات أريادن مع تحالف منظمة الصحة العالمية للسياسات الصحية وأنظمة الأبحاث تم تمويله من قبل مؤسسة بيل وميليندا غيتس وقد تم اختيار المركز بالجامعة الأميركية لقيادة المشروع في إقليم شرق المتوسط.

وأشار الجردلي إلى أن هذا المشروع يحمل هدفين أولهما إنشاء خريطة فجوة لجميع الأبحاث الحالية المتعلقة بالجودة والسلامة وإدارة الأداء في الرعاية الصحية الأولية في إقليم شرق المتوسط حيث ستساعد خريطة الفجوة على توليد أسئلة حول السياسات والبحوث المحتملة. وثانيهما إجراء وتحديد الأولويات في بلدان مختلفة من إقليم شرق المتوسط للتحقق من صحة الأسئلة المتعلقة بالسياسات والبحوث التي تم تعريفها. وقد تم تحقيق الهدف الأول من المشروع ويأتي هذا الاجتماع تحقيقًا للهدف الثاني حيث تم اختيار البحرين إلى جانب لبنان والأردن وتونس والكويت للمشاركة في هذا المشروع.

تلى ذلك توزيع الإستبيان وملؤه من قبل المشاركين. وفي نهاية الاجتماع أكدت حماده أن هذا الاجتماع سيرتقي بالسياسات الصحية وبحوث النظم ويرفع مستواها في البحرين والأقليم، وأن جامعة الخليج العربي تثمن التعاون المستمر بينها وبين الهيئات الصحية والأكاديمية في البحرين والاقليم وكذلك الجامعة الأميركية في بيروت .

وقد حضر الاجتماع صانعي السياسات بوزارة الصحة ومديري الرعاية الصحية الأولية وخبراء الجودة في الرعاية الصحية والباحثين الذين ينشطون في مجال أبحاث الأنظمة الصحية.