+A
A-

وفد من منظمة "الفاو" يزور البحرين منتصف أكتوبر

اجتمع سعادة السيد أمين الشرقاوي المنسق المقيم للأمم المتحدة في البحرين، مع المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، وكيل الزراعة والثروة البحرية في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بمملكة البحرين بمبنى الأمم المتحدة. وخلال الاجتماع، أكد الشرقاوي أهمية قطاع الزراعة والثروة السمكية في مملكة البحرين، وأوضح أن القطاع يمارس دوراً جوهرياً في مجال الأمن الغذائي، وخصوصا في مجال تربية الحيوانات وحماية مصايد الأسماك.

وأشار إلى أن واردات مملكة البحرين من الغذاء كنسبة مئوية من واردات البضائع الاجمالية تبلغ حوالي 12٪، وشدد على ضرورة وضع استراتيجية وطنية للأمن الغذائي تهدف إلى توفير احتياطي استراتيجي من الأغذية للمواطنين والمقيمين والعمل على زيادة الإنتاج المحلي من الغذاء.

وأطلع الشرقاوي وكيل الوزارة على الزيارة المرتقبة لوفد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لمملكة البحرين، حيث سيسعى الوفد إلى التواصل بشكل وثيق مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وكذلك مع عدد من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، من أجل مواصلة العمل في مشروعي المنظمة بالمملكة وهما "تطوير مشروع بحث وإدارة مصائد الأسماك في البحرين" و"مكافحة السل عند الماشية والأمراض حيوانية المنشأ في البحرين"، وقد تم تقديم هذان المقترحان من قبل الأمم المتحدة تحت مظلة إطار الشراكة الاستراتيجية الذي تم توقيعه في أكتوبر 2017 بين حكومة مملكة البحرين و 16 وكالة تابعة للأمم المتحدة، والذي يعتبر إطار للشراكة والتعاون في تعزيز إدماج أهداف التنمية المستدامة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في الاستراتيجيات والبرامج الوطنية.

ومن المقرر أن يقوم الوفد بزيارة مملكة البحرين في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر، والذي يتكون من عدة خبراء من الأمم المتحدة في مجالات مصائد الأسماك، والثروة الحيوانية، والإحصاءات الزراعية، والأمن الغذائي.

وختاما أشاد المنسق المقيم للأمم المتحدة بجهود وكيل الوزارة لاستضافته لهذا الوفد، منوهاً باهتمامه بالمشاركة بوضع برنامج يهدف للارتقاء بالثروات الحيوانية والنباتية والبحرية بما يحقق من اهداف التنمية المستدامة والصالح العام.

وذكر أن مكاتب الأمم المتحدة في البحرين وخارجها تقف على أهبة الاستعداد لدعم وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في هذا المسعى.