+A
A-

"الأشغال" : طرح وترسية 8 مناقصات لشؤون الأشغال خلال شهر اغسطس

صرح المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط وكيل الوزارة لشئون الاشغال بوزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن مجلس المناقصات والمزايدات قام بطرح وترسية 8 مناقصات خلال شهر اغسطس الماضي تشرف عليها الوزارة بتكلفة إجمالية بلغت 23,164,805 دينار (ثلاثة وعشرون مليوناً ومائة وأربع وستون ألفا وثمانمائة وخمسة ديناراً)، شملت مشاريع في قطاعات الطرق والصرف الصحي ومشاريع البناء والصيانة بالوزارة.
 
وأوضح المهندس الخياط أنه قد تمت ترسية 6 مناقصات بقيمة 21,240,379دينار (واحد وعشرون مليوناً ومائتان وأربعون ألفاً وثلاثمائة وتسع وسبعون ديناراً) منها أربعة مشاريع في قطاع الطرق تمثلت في المقاولة الزمنية للأعمال المدنية للعامين ( 2018-2020) بقيمة 10 ملايين دينار موزعة على 20 مقاول تشتمل على أعمال الطرق المختلفة من أعمال الحفر والدفان  وتصريف المياه والقنوات الأرضية كما تشمل على  أعمال القاعدة الترابية وطبقات الرصف وكذلك انشاء الأرصفة والأعمال الإضافية الأخرى حسب المواصفات القياسية لوزارة الأشغال لعام 2009.
وترسية مشروع تطوير المدخل المؤدي إلى مطار البحرين الدولي ( المرحلة الأولى) بتكلفة تبلغ 5,507,964 دينار ( خمسة ملايين وخمسمائة وسبعة آلاف وتسعمائة وأربعة وستون ألف دينار) بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي، حيث يشتمل المشروع على مرحلتين متتاليتين وسيتم افتتاحهما تزامنا مع مراحل الافتتاح التجريبي للمبنى الجديد للمطار، تتمثل المرحلة الأولى في توسعة طريق رقم 2403 وتحويله إلى اتجاه واحد من الغرب والشرق، وربطه بالجسر العلوي الموصل إلى قاعة المسافر ين، بالإضافة الى توسعة الطريق 2403 إلى 3 مسارات وتخصيص مسار للدوران العكسي ومسارين للاتجاه نحو الإشارة الضوئية لتقاطع شارع عراد أما المرحلة الثانية فإنها تتضمن استبدال دوار المطار بإشارات ضوئية مع استكمال توسعة طريق رقم 2403.
كما تمت ترسية مشروع تطوير شارع سار بتكلفة تبلغ 2,850,975 دينار ( مليونان وثمانمائة وخمسون ألفاً وتسعمائة وخمس وسبعون ديناراً) ، حيث يمتد المشروع  من بعد الدوار الكائن على شارع البديع إلى تقاطع شارع سار وشارع 35، حيث يبلغ طول الجزء الذي سيتم تطويره 13.900 كيلومتر طولي ويشتمل التطوير على تحويل الشارع الى طريق مزدوج ذو مسارين بعرض 3.5 متر لكل مسار، كما سيتم تطوير كافة التقاطعات على الشارع وإنشاء طرق خدمية بكل اتجاه وتوفير مواقف للسيارات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة  جديدة لتصريف مياه الأمطار ووضع شبكة إنارة جديدة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء.
بالإضافة إلى ترسية مشروع تطوير قرية السنابس بالمجمعات ( 402 ،404 ،406 ) بتكلفة تبلغ 2,618,583 دينار ( مليونان وستمائة وثمانية عشر ألفاً وخمسمائة وثلاث وثمانون ديناراً) ويتضن هذا المشروع إعادة إنشاء وتطوير طرق القرية بتلك المجمعات  والتي تبلغ حوالي 15.000 كيلومتر طولي. ويشتمل المشروع على أعمال مدنية وتركيب شبكة إنارة جديدة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، كما يشمل تركيب اللوحات والعلامات المرورية.
 
كما تمت ترسية مشروع واحد في قطاع الصرف الصحي يتمثل في تحويل مصب مائي لتصريف مياه الأمطار في منطقة ريف السيف، ومشروع آخر في قطاع الخدمات لتزويد الوزارة بـ (11) سائق عربة خفيفة.
 
إضافة إلى ذلك فقد تم طرح مناقصتين بقيمة تقديرية بلغت1,924,426 دينار (مليون وتسعمائة وأربعة وعشرون ألفاً وأربعمائة وستة وعشرون ديناراً)، كانت احداها لقطاع مشاريع البناء والصيانة لتصميم وتنفيذ أعمال داخلية لسفارة مملكة البحرين في كوالالمبور بماليزيا والأخرى لاستئجار مركبات للوزارة ضمن قطاع الخدمات.
 
كما أشار الخياط إلى أن طلبات الشراء التي تم اعتمادها خلال شهر أغسطس بلغ عددها 92 طلباً بقيمة 294,167 دينار (مائتان واربعة وتسعون ألفاً ومائة وسبع وستون ديناراً).
كما تلقت الوزارة عدداً من طلبات التأهيل من مختلف القطاعات، حيث بلغ المجموع الكلي لرخص التأهيل التي تم إصدارها 8 رخص مقابل طلب واحد مرفوض  و4 طلبات ملغاة أوتوماتيكياً.