+A
A-

مصر تبدأ جولات ترويجية لطرح سندات دولية منتصف أكتوبر المقبل

تبدأ جمهورية مصر العربية في منتصف الشهر المقبل جولات ترويجية لطرح سندات دولية في الأسواق الآسيوية ثم أوروبا، كما تخطط مصر لطرح سندات بالعملات الأجنبية قيمتها نحو خمسة مليارات دولار في الأشهر المقبلة حسب ما ذكره محمد معيط وزير المالية المصري أمس الثلاثاء.

وأضاف معيط في لقاء مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر "الأسبوع بعد القادم سنبدأ جولات ترويجية في الأسواق الآسيوية ثم أوروبا تمهيدا لطرح السندات الدولية وسنطرح عندما نرى الوقت مناسبا".

وقال معيط إن المراجعة التالية لصندوق النقد الدولي ستكون في النصف الثاني من أكتوبر على أن تكون إعلان نتيجة المراجعة في ديسمبر، مضيفا هناك "فريقا فنيا من صندوق النقد سيصل مصر في 29 سبتمبر للمساعدة في وضع استراتيجية ضريبية متكاملة حتى 2030".

وأوضح إن بلاده "تجري تعديلات على قانون ضريبة الدخل الحالي وجاري إعداد قانون جديد للضرائب العقارية، لا ضرائب جديدة ولا زيادة في الضرائب والهدف في المرحلة القادمة استقرار السياسات الضريبية والجمركية والمالية".
وبيّن الوزير أن بلاده تلغي طروحات لأدوات الدين الحكومية "عند ارتفاع أسعار الفائدة... لدينا وسائل أخرى لتدبير السيولة وقادرون على تدبر أمرنا".

وتعكف مصر في إطار برنامج الصندوق على إجراء إصلاحات اقتصادية شملت تحرير سعر صرف العملة في نوفمبر تشرين الثاني 2016 وخفض دعم الوقود والكهرباء وزيادات ضريبية وسن تشريعات مشجعة للاستثمار.