+A
A-

مركز شباب الشاخورة يستعد لتقديم مسرحية XO للمخرج العصفور

تواصل الفرق المشاركة في مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي الرابع للأندية الوطنية والمراكز الشبابية ولذوي العزيمة، تحضيراتها الإعدادية قبل انطلاق الفعاليات تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي العزيمة، والذي يقام بتنظيم وزارة شؤون الشباب والرياضة ، وذلك خلال الفترة من 1 لغاية 15 أكتوبر المقبل، حيث يأتي هذا المهرجان ضمن مبادرات سموه الداعمة للشباب في المجالين الثقافي والإنساني.

مركز شباب الشاخورة

يستعد فريق مركز شباب الشاخورة لعرض مسرحية XO للمخرج حمزة العصفور.

وعن طبيعة الاستعداد للعرض، أوضح حمزة العصفور أن الفريق بدأ الاستعدادات منذ ما يزيد عن الشهرين في مركز شباب الشاخورة الكائن بقرية الشاخورة، مضيفا:"وصلنا ولله الحمد لمستوى جيد من الجهوزية، وكانت "البروفات" متقطعة؛ ولذلك كان من الجيد جدا البدء مبكراً".

وأضاف أن الجو الجميل والمرح بين الطاقم يسود على "البروفات، مشيرا إلى أن الفريق يعمل سويا منذ أكثر من 6 سنوات.

تحد كبير

وحول المشاركة هذا العام، أكد العصفور أنها تشكل تحديا كبيرا له على المستوى الشخصي وحافزا للتطور، لا سيما وأنه شارك كممثل في الثلاث نسخ الماضية، وفي النسخة الحالية يشارك بصفته مخرجا.

وقال:"أعتقد أن المهرجان يشكل إضافة قيمة لكل الفرق المشاركة، لا سيما المراكز الشبابية منها، واهنا أوجه الشكر إلى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، والقائمين على المهرجان لإعطاء فئة الشباب هذه الفرصة التي شكلت نقلة نوعية في الأعمال المسرحية الشبابية".

وتابع:"كما أعطتهم فرصة كبيرة لإبراز مواهبهم، كما أقدر الجهود المبذولة في تطوير المهرجان من عام إلى آخر، ونأمل أن نساهم كمركز شباب الشاخورة في نجاح المهرجان".

طبيعة العمل

 يقول العصفور:"تدور أحداث العمل حول شخصيتين تشكلان نقيضين، فكلاهما يعكس صورة الآخر في أبشع نسخة، وذلك بعيداً عن السطحية؛ كونهما عشيقين (رجل وامرأة)، فجنس كل منهما يصبح عديم الجدوى أمام الطابع الإنساني لحالة الاختلاف أو نسبية الخير والشر والتفات البشر دائماً وأبداً لنقاط الخلاف عوضاً عن التركيز على نقاط التقارب".

ويضيف:"يعبر العمل من خلال مقاربة غير واقعية في كثير من الأحيان عن السوء والشر الموجود في ذواتنا البشرية والكامن في نفوسنا، وعن ضرورة التعامل مع ذلك كأمر واقع لا إنكار وجوده، فيبحث العمل عن المعنى الإنساني للاختلاف متجرداً عن الاختلاف الجنسي، فالشخصيتان متشابهتان جداً كبشر لحد الاختلاف، ومختلفتين جداً كبشر إلى حد التشابه".

أهمية الترويج

ونوه العصفور إلى أهمية الترويج الإعلامي للمهرجان، وذلك عبر نشر ثقافة المسرح بين العوام ووصوله إلى أكبر حد ممكن؛ لتحقيق الاستفادة المثلى من مخرجات العروض المسرحية.

طاقم العمل

سيكون طاقم عمل مسرحية مركز شباب الشاخورة كالآتي:أ. صديقة الانصاري (ماكيرة ومصممة ملابس وديكور)، أ. نادية الملاح (مدققة لغوية)، حسن المحاري (فني موسيقى)، عبدلله البكري (فني إضاءة)، غالب البناي (مدير إنتاج)، علي بدر (ممثل)، عقيل الماجد (ممثل)، بدر يعقوب (مساعد مخرج)  وحمزة العصفور (مخرج).

يشار إلى أن فريق مركز شباب الشاخورة سيقدم مسرحيته يوم 6 أكتوبر المقبل.

إضافات نوعية

وتشهد نسخة هذا العام تطورا ملحوظا في التحضيرات العامة والفعاليات المصاحبة، وذلك عبر إطلاق حزمة من الورش التحضيرية والندوات التي من شأنها تعزيز مهارات المشاركين بما ينعكس إيجابا على القيمة الفنية للعروض المشاركة.

مبادرات متنوعة

يشار إلى أن مهرجان خالد بن حمد للمسرح الشبابي يأتي كواحدة من المبادرات التي يرعاها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة دعما للشباب البحريني في المجال الثقافي، كما وجه سموه في النسخ السابقة إلى مشاركة ذوي العزيمة في المهرجان؛ ليضفي سموه لفتة إنسانية على الفعالية التي تشهد مشاركة عدد كبير من الشباب البحريني من الجنسين.