+A
A-

الحمدان والسعداوي وملك في مهرجان القاهرة التجريبي

غادر كل من الفنان المسرحي عبدالله السعداوي والفنان عبدالله ملك والناقد المسرحي يوسف الحمدان إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك للمشاركة في فعاليات الدورة 25 " اليوبيل الفضي" الذي أفتتحته إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة بمصر ، وتم خلال حفل الأفتتاح تكريم عدد من عمالقة الفن.

وهم: اسم الراحل د. ناجى شاكر من مصر، والفنان القدير عزت العلايلى، والكاتب المسرحى والسيناريست ديفيد هنرى هوانج – أمريكا، مصممة الرقصات العالمية من أصل سنغالى جيرمين أكوجنى التى تغيبت عن الحضور وأرسلت كلمة مصورة، كما كرم العالم المسرحى الكبير صاحب كتاب مسرح ما بعد الدراما هانز ثييز ليمان – ألمانيا، وتغيب هو الآخر عن الحضور، كما تم تكريم أستاذ الدراسات المسرحية والرقص والمدير المشارك لمركز الأبحاث الدولى جابرييل براندستتر – ألمانيا، والممثلة والمخرجة الفنية لفرقة مومنشانز- فلوريانا فراسيتو – إيطاليا.

هذا وفي تصريح لـ"البلاد" قال الناقد المسرحي يوسف الحمدان ..أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعد منصة عالمية للتجريب ومدرسة فعلية للأبداع وملتقى عالمي لعشاق المسرح . مهرجان عريق بكل المقاييس ويحرص كل فنان عربي وغير عربي على الحضور والاستمتاع بالعروض الجميلة.

اما الفنان عبدالله ملك فقد اكد من جانبه ان روائع المسرحيات العالمية دائما نشاهدها في المسرح التجريبي ولاشك ان مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي له سمعة دولية ويكفي ضخامة الجمهور المواظب على الحضور والاستمتاع .

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، هو مهرجان مسرحي دولي، تقيمه وزارة الثقافة المصرية سنويا تحت رعاية وزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى، وبرئاسة د. فوزى فهمى، بدأت فعاليات الدورة الأولى من هذا المهرجان عام 1988، المهرجان متخصص في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، والتي يتم اختيارها بواسطة لجنة تحكيم دولية، كما يتم تكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي ،تمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة مثل الإخراجو التمثيل، الديكور والاضاءة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.