+A
A-

هيئة المهن الصحية: مستمرون في ضمان كفاءة ومؤهلات العاملين

أكدت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية أن الهيئة حريصة على ضمان كفاءة جميع العاملين الصحيين بالمملكة تحقيقا لرؤيتها ومهامها المنصوص عليها قانونا. وقد اتخذت الهيئة العديد من الإجراءات خلال العامين الماضيين لضمان ذلك سواء قبل منح الترخيص أو بعد منحه لضمان استمرارية ممارسي المهن في التعليم والتدريب المهني المستمر.

ولضمان استمرارية كفاءة مزاولي المهن الصحية تم ربط تجديد تراخيص المهن الصحية بالإنخراط في ساعات تدريب مهني محددة سنويا بحيث لا يتم تجديد ترخيص أي مهني ما لم يقدم شهادات تثبت حضوره برامج التعليم المهني المستمر والمعتمدة من الهيئة وذلك حسب القرار الصادر من المجلس الأعلى للصحة بشأن تحديد اشتراطات منح التراخيص وتجديدها.

كما أن إمتحانات مزاولة المهنة تعتبر صمام الأمان لمقياس مستوى وكفاءة المتقدمين للترخيص من البحرينيين وغير البحرينيين و أن نتائج هذه الإمتحانات تبين أيضا بوضوح مستويات الطلبة من خريجي كليات الطب المختلقة حيث بينت النتائج بأن نسب النجاح لخريجوا الكليات المحلية هي الأعلى وتصل إلى 85% بينما نجح 50 % فقط من خريجوا بعض الجامعات الصينية المعتمدة ولم ينجح 70%من خريجوا جامعات أوكرانيا.

وأوصت الهيئة أولياء الأمور بأهمية إختيار الكليات والجامعات التي يتوجب الدراسة فيها خصوصا وأن منهة الطب مهنة تتعلق بحياة البشر ولا يمكن قبول مستويات متدنية من الكفاءة والمهنية فضمان خدمات صحية آمنة مرتبطة ارتباطا وثيقا بكفاءة المهنيين الصحيين.

وكما اوضحت الهيئة مسبقا بأنه من خلال تعاقدها مع شركة خاصة للتدقيق في مصدر الشهادات والوثائق المقدمة لطلب تراخيص مزاولة المهن فقد رفضت السماح لأكثر من مئة طلب جميعهم من الأجانب طالبي مزاولة المهنة بالقطاع الخاص ولم يسمح لهم بمزاولة المهنة في المملكة. منوهة أن التدقيق يشمل كافة الفئات والمؤهلات. كما يتم التدقيق في كافة طلبات تعديل التخصص من حيث المؤهلات الحاصل عليها مزاولي المهنة وذلك بحسب المعايير الصادرة عن المجلس الأعلى للصحة.