+A
A-

الفضالة: فريق نسائي متخصص للتوعوية لمآتم النساء

عقدت جمعية عالي الخيرية التعاونية لقاءاً تنسيقياً شمل كافة مآتم عالي وإسكان عالي الرجالية والنسائية بالإضافة إلى مسؤولي المضائف وهيئات المواكب العزائية بحضور مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء يوسف الفضالة وبعض مسؤولي البلدية وفريق عمل موسم عاشوراء.

وأكد عادل الستري رئيس الجمعية أن هذا اللقاء الجماعي يعقد لأول مرة، حيث ضم كافة مآتم عالي ومضايفها ومواكبها العزائية في موقع واحد وتم دعوة فريق العمل بالبلدية للحضور بهدف زيادة التنسيق بين مؤسسات النفع العام وبين بلدية المنطقة الشمالية وزيادة التواصل والتوافق على القضايا المتعلقة بموسم عاشوراء بما يتلاءم مع القوانين البلدية من جهة واحتياجات الموسم من جهة أخرى.

وأوضح أن الجمعية دعت كافة أصحاب المآتم والمضائف ومواكب العزاء   والبالغ عددها 24 مأتماً و 8 مضايف وهيئة مركزية تشمل كافة مواكب العزاء، وأشارت إلى أن ذلك يأتي في إطار استعدادات الأهالي لإطلاق "عاشوراء نرتقي" في نسختها "التاسعة" بالتعاون والشراكة مع البلدية.

وحضر اللقاء الذي استضافته جمعية عالي الخيرية الاجتماعية مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء يوسف الفضالة وعضو مجلس بلدي المحافظة الشمالية عبد الله عاشور ورؤساء المآتم الرجالية والنسائية بالإضافة إلى لجان المضائف ومواكب عزاء عالي وإسكان عالي، إلى جانب أعضاء المؤسسات الأهليةوالهيئات والمواكب الحسينية وذلك بهدف الاستماع إلى ملاحظاتهم واحتياجاتهم، كما قدمت البلدية عرضاً شاملا للبرامج والخطط التي تنوي تنفيذها بالشراكة مع المجلس البلدي ومؤسسات النفع العام، وناقش الحضور القضايا البلدية بشكل عام وموسم عاشوراء بشكل خاص.

وخلال اللقاء أثنت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة على المبادرة المتميزة لجمعية عالي التي نسقت واستضافت كافة الجهات، وأكدت أن فريق العمل بالبلدية أنجز زيارة 53% من إجمالي المآتم والمضائف والمواكب العزائية في المنطقة الشمالية، مؤكدة على استمرار الزيارات وفق خطة العمل التي أعدها فريق العمل.

وأضافت أن موسم عاشوراء يعكس حقيقة اللحمة الوطنية في المملكة وما تزخر به من أجواء ومناخات وخدمات لهذه المناسبة الدينية والاجتماعية وتؤكد حقيقة التآلف والترابط بين جميع فئات ومكونات المجتمع البحريني".

واوضحت الفضالة أن" الجديد في حملة عاشوراء نرتقي في نسختها التاسعة أنه تم تشكيل فريق عمل نسائي لزيارات مأتم النساء وعمل محاضرات توعوية بأهمية الحفاظ على النظافة وفر وتدوير المخلفات".

وخلال عرض قدمه للحضور، قال رئيس العلاقات العامة والإعلام، ورئيس فريق موسم عاشوراء في المنطقة الشمالية جميل آل مبارك:  "تحتضن الشمالية النسبة الأكبر من المآتم، فوفقا لقائمة الأوقاف الجعفرية فإنه يوجد في المحافظة الشمالية نحو 179 مأتماً و 127 مضيف وتنطلق منها نحو 17 عزاءاً مركزياً خلال عشرة محرم"، وأكد على أن فريق العمل قد زار مآتم أبو قوة، وجنوسان، وباربار وبوري، وأن الزيارات مستمرة.

وافتتح عقيل المعلم رئيس هيئة المواكب العزائية باب الملاحظات مركزا على اللافتات الإعلانية لموسم عاشوراء، ثم تحدث أصحاب المآتم كمأتم الحاج حسن العالي، مأتم العبابسة، ومأتم القائم بإسكان عالي، بالإضافة إلى المآتم النسائية، الذين طالبوا بتوفير سلال قمامة صغيرة بالإضافة إلى الحاويات، بالإضافة إلى زيادة مرات تفريغ المخلفات بما يضمن عدم انتشار الروائح الضارة في الأحياء السكنية، في حين طالبت المآتم النسائية البلدية بتوفير أكياس نظافة كافية.

من جانبه أكد رئيس جمعية عالي الخيرية التعاونية عادل منصور الستري استعداد الجمعية إلى التعاون والتنسيق التام مع البلدية وخاصة خلال موسم عاشوراء الذي نستلهم منه العبر على كافة الأصعدة، مشيرا إلى ان الحفاظ على النظافة وتقليل نسبة المخلفات هي هدف رئيسي في موسم عاشوراء".

وأشاد الستري بدور البلدية المنطقة الشمالية وعلى رأسها مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة الذي تتابع خدمات المناطق بشكل ميداني وعن قرب".

وفي ختام الحفل شكر ممثل الدائرة السادسة عبد الله عاشور جميع من ساهم في تنظيم الملتقى وخص بالشكر مدير عام بلدية المنطقة الشمالية وفريق العمل، وكافة مؤسسات النفع العام وعلى رأسها جمعية عالي الخيرية الاجتماعية على استضافة الجميع تحت مظلتها، كما ثمن بشكل خاص كافة المآتم الرجالية والنسائية ورؤساء مواكب العزاء وأصحاب المضائف لاستجابتهم وحضورهم وتفاعلهم، لافتا إلى أهمية دورهم في إنجاح موسم عاشوراء.