+A
A-

استعدادات الدورة الـ11 من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

تنطلق الدورة 11 من مهرجان وهران الدولي لفيلم العربي في 25 جويلية وتمتد حتى 31 من نفس الشهر وتعرف العديد من الفعاليات، حيث ستشهد الدورة الجديدة مشاركة 38 فيلما في المسابقة الرسمية للمهرجان منها 10أفلام روائية طويلة و14 فيلما  وثائقيا و14 فيلما روائيا قصيرا تتنافس على جوائز الوهر الذهبي.

وإلى جانب المنافسة الرسمية ارتأت إدارة المهرجان تنظيم 5 ندوات و5 ورشات في السينما يديرها ويؤطرها مختصون من الجزائر والعالم العربي ناهيك عن ماستر كلاس للممثلة الجزائرية نوال مدني وورشة كبيرة يديرها مختصون في السينما من الولايات المتحدة الأمريكية.

وستكرم الدورة 11 من المهرجان ثلاثة من كبار الأسماء في السينما الجزائرية والعربية وهم الراحلة المصرية الفنانة شادية والمخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة بالإضافة إلى المخرج الجزائري الراحل محمد زموري.

العروض خارج المنافسة  ستكون حاضرة بقوة في المهرجان وفي أربع مناطق في الجزائر  هي ولايات معسكر ومستغانم وسيدي بلعباس بالإضافة إلى وهران، حيث اتسعت رقعة المهرجان إلى المدن المجاورة لوهران حتى يستمتع الجمهور بآخر إنتاجات السينما الجزائرية، خصوصا مدينة سيدي بلعباس التي ستحتضن فعالية كبيرة مرافقة للمهرجان حيث سنحتفي بتجربة المخرج الجزائري سيد علي مازيف.

وسيرأس لجان تحكيم المهرجان ثلاثة من أهم الأسماء في السينما العربية يتقدمهم المخرج  الجزائري الكبير مرزاق علواش الذي سيكون على رأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية، فيما سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرج العراقي الكبير قاسم حول، أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة فستكون على رأسها الممثلة اللبنانية تقلا شمعون.

اختارت إدارة المهرجان هذه السنة أن يكون حفل الافتتاح في قاعة سينما المغرب كما سيكون الافتتاح بالفيلم المصري "كارما" للمخرج خالد يوسف الذي سيكون حاضرا مع صناع الفيلم.