+A
A-

البلدي الشويخ لـ "البلاد" : وضع اشتراطات جديدة لبرك السباحة "قيد الدراسة"

- التحرك لاصدار دليل ارشادي يحوي ضوابط وارشادات

- مخاوف زيادة حوادث الغرق في كل صيف

قال عضو المجلس البلدي الشمالي علي الشويخ لـ "البلاد" ان ملف وضع اشتراطات جديدة لبرك السباحة لا يزال تحت الدراسة حاليا من قبل اللجنة المخولة ببحث اجراءات السلامة والتي يترأسها .

وأضاف:  اللجنة تعمل على اصدار دليل ارشادي يحوي جميع ضوابط وارشادات الامن والسلامة الواجب توافرها في برك السباحة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية.

واكد على ان المجلس البلدي سيواصل تفعيل لجنة الوقاية من حوادث الغرق كحل جذري في الوقت الحالي للحد من المخالفات والتجاوزات الحاصلة في برك السباحة وذلك بالتعاون المشترك بين  جميع الجهات بحيث يتم تنفيذه من قبل ادارة الدفاع المدني.

24 ساعة

وذكر صاحب بركة سباحة عمار في المالكية  عمار محمد  بانه تحرك لطلب الترخيص وحاول الحصول عليه ولكن لم يوفق وتم رفض طلبه بسب وجود البركة في منطقة سكنية.

اضاف بانه يلتزم بكل اجراءات السلامة في البركة الخاصة به حيث انه وفر فيها مستلزمات السلامة مثل سباحات السلامة وصندوق الاسعافات الاولية وطفايات الحريق كما يوجد عامل في البركة على مدار 24 ساعة.   

واضاف انه تم تثبيت لوحات فيها تعليمات وارشادات السلامة وتوجد في البركة قياسات للاعماق المختلفة.

نوه بان الاهالي ايضا عليهم جزء من المسؤؤلية حيث عليهم مراقبة الاطفال وعدم تركهم بفردهم.

شروط السلامة

وعبر ولي الأمر حسين طواش عن استيائه من زيادة حوادث الغرق المتكررة في كل صيف.

 وشدد على اهمية حرص الجهات المسؤلة عدم السماح للبرك غير المرخصة بالعمل حتى استيفاء شروط السلامة والحصول على التراخيص.

وتحدث عن اهمية وجود ورش عمل للتدريب على الانقاذ من الغرق خاصة بالنسبة الى اصحاب البرك والعاملين فيها.

فترة الصيف

وتحدثت إحدى مرتادي البرك فاطمة عبدالكريم عن ضرورة اخذ ملاك البرك التصاريح وتطبيق اجراءات الامن والسلامة في البرك.

وشاركها زوجها علي طه محسن بانهم كأولياء امور يريدون الاطمئنان على عوائلهم اثناء فترة الصيف وارتيادهم لبرك السباحة ولذلك من الضروري حل هذه المسأله بشكل جذري وسريع.

لجنة الشمالية

وكان قد ذكر رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد بوحمود ان وزارة الصناعة والتجارة والسياحة هي من يتحمل مسؤلية الرقابة والتفتيش على البرك غير المرخصة.

وتحدثت مسؤولة بوزارة الصحة بأن لجنة الوقاية من الغرق التي تأسست عام 2011 كانت مسؤلة عن تقييم برك السباحة والتوعية والتثقيف بإجراءات السلامة.

وذكر المندوب عن مديرية شرطة المحافظة الشمالية سالم مراد بان عدد البرك في المحافظة الشمالية يقدر ب 56 منها 17 بركة مرخصة فقط بينما توجد 22 بركة بتراخيص منتهية و 17 اخرى غير مرخصة.