+A
A-

الميلامين يؤدي الى الإجهاض ويؤثر على نمو الجنين و تكون العظام

أثبت فريق من الباحثين في جامعة الخليج العربي التأثير السلبي لمادة الميلامين على الأجنة أثناء الحمل، وسعى الفريق المكون من عضوي الهيئة الأكاديمية في كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي في البحرين الاستاذ المشارك في قسم علم الادوية والعلاجات الدكتور ياسين ابراهيم تيم بالاشتراك مع أستاذ التشريح في كلية الطب والعلوم الطبية البروفيسور رؤوف عبد الرحمن فاضل لإجراء بحث علمي حول أثر مادة الميلامين السامة على الاجنة اثناء فترة الحمل و خاصة على نمو الجنين و تشكل الهيكل العظمي لديه.

إلى ذلك، بين الدكتور ياسين تيم إن مادة الميلامين تستخدم منذ بدايات القرن التاسع عشر في تصنيع الكثير من المواد الاساسية في حياتنا بدءا بأدوات المطبخ وانتهاء بالطلاء والمواد اللاصقة. وأضاف، منذ العام 2004 شاعت نوبات من التسمم بالميلامين حول العالم حينما اكتشف تلوث اغذية الحيوانات الاليفة بهذه المادة مما ادى الى نفوق عدد كبير من القطط والكلاب الاليفة. ولم يقف الامر عند هذا الحد, بل مباشرة في العام الذي تلاه حدثت نوبة تفشي مشابهة ولكن هذه المرة لدى الاطفال الصغار في الصين حيث اصيب عشرات الالاف من الاطفال والرضع بالفشل الكلوي بسبب تناول حليب ملوث بالميلامين. هذه الحادثة الاليمة ادت الى فقدان 4 اطفال حياتهم وجلبت الكثير من الانتباه الى هذه المادة.

وفي سؤاله حول أسباب إضافة مادة الميلامين الى حليب الأطفال، أجاب الدكتور تيم ان الميلامين غني جدا بالنيتروجين وبالتالي اضافته الى الغذاء يوحي على نحو غير حقيقي بزيادة كمية البروتين فيه ويزيد من اسعار الاغذية و ارباح الشركات.

إلى ذلك، قام الفريق البحثي بحقن الميلامين على جرعات مختلفة يوميا لجرذان تجارب خلال الايام الاولى من الحمل ولمدة أسبوعين، وقبل حدوث عملية الولادة لدى الامهات قام الفريق البحثي باجراء عملية قيصرية للأمهات واستخرج خلالها الاجنة. كما قام الباحثون باجراء قياسات النمو لدى الاجنة مثل الوزن، طول الرأس، قطر الرأس، طول الحبل السري، وزن المشيمة وقطرها. كذلك تم فحص تشكل العظام في الاجنة.

اظهرت البيانات ان الميلامين ادى الى زيادة في معدلات الاجهاض عند الحيوانات. كما انه سبب زيادة ملحوظة في وزن الاجنة ووزن المشيمة و لكن في المقابل لاحظ الفريق انخفاضا في طول الرأس. وبالنظر الى هذه البيانات، يضيف الدكتور تيم, ان هذه النتائج تدل على ان تعرض الام الحامل الى مادة الميلامين يزيد من مخاطر حدوث خلل غير متناظر في نمو الجنين حيث يزيد وزن الجنين من جهة, بينما يقل نمو الرأس من جهة اخرى. أما بخصوص الزيادة في الوزن فهذا قد يكون مرده حدوث فشل كلوي في الاجنة الامر الذي سبب احتباس السوائل في الجسم. بالنسبة لأثر الميلامين على تكون العظام في الاجنة فقال: ان الفريق و بعد ان قام بفحص ما يفوق 21 ألف عظمة في 109 من الأجنة اثبت ان تشكل العظام في الاجنة التي تعرضت للميلامين اثناء الحمل كان اقل بكثير بالمقارنة مع الاجنة التي لم تتعرض لهذه المادة. أكثر عظام الجنين التي تأثرت كانت بعض عظام العمود الفقري، القفص الصدري و عظمة المشط.

و في الختام, تقدم الدكتور ياسين تيم بالشكر الى جامعة الخليج العربي التي قدمت منحة بحثية لاجراء هذا البحث. كما تقدم بالشكر الى فريق العمل المكون من الاستاذ الدكتور رؤوف عبد الرحمن فاضل، الاستاذ الدكتور ريجينالد سيكويرا، السيد سيندهان فيرماثو والسيدة عائشة رشيد على جهودهم في انجاز هذا البحث المثير للاهتمام.