+A
A-

البحرين تستضيف حفلاً خيرياً لدعم محمية "فيرونغا" الوطنية بالكونغو

متوحدين حول التراث الإنساني، لبّى مشاركو اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين، الذي ترأسه وتستضيفه مملكة البحرين، نداء مركز التراث العالمي وهيئة البحرين للثقافة والآثار لحضور الحفل الخيري "ليلة من أجل فيرونغا"، إذ أقيم الحفل في بنك أركابيتا مساء يوم الأربعاء الموافق 27 يونيو 2018م دعماً لمحمية "فيرونغا" الوطنية بجمهورية الكونغو، والمسجلة على قائمة التراث العالمي.

وشهد الحفل حضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار والسيدة ميشتلد روسلر مديرة مركز التراث العالمي بالعاصمة الفرنسية باريس، إضافة إلى تواجد العديد من الشخصيات المهتمة بالتراث العالمي والخبراء والمتخصصين.

ويأتي هذا الحفل الخيري، الذي يقام بتعاون من منظمة (ICCN)، في ظل تعرض محمية فيرونغا الوطنية بالكونغو إلى اعتداءات متواصلة وهجمات مسلحة، أودت آخرها بحياة 6 حرّاس وسائق. ووكان حوالي حوالي 175 شخصاً قد فقدوا حياتهم منذ عام 1996م في الهجمات على المحمية. وسيعود ريع الحفل إلى أهالي الحرّاس المتوفّين أثناء تأديتهم واجب حماية الموقع الطبيعي.

وأكدت السيدة ميشتلد روسلر على أهمية هذه الفعالية، مشيرة إلى أن التراث العالمي يواجه تحديات صعبة في أماكن كثيرة من العالم. وتوجهت بالشكر لهيئة البحرين للثقافة والآثار لمساهمتها في إقامة الحفل الخيري ودعمها لعمل لجنة التراث العالمي.

وخلال الحفل عزفت فرقة "موسيقيون بلا حدود" مجموعة من المقاطع والأغنيات من العالم العربي. وكانت الفرقة قد تأسست من أجل الترويج لقيم السلام والتبادل الثقافي والحضاري بين الشعوب المختلفة وتضم مجموعة من العازفين من جنسيات متعددة.

يذكر أن اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين يستمر حتى 4 يوليو 2018م ويقام في قرية اليونيسكو بفندق الريتز كارلتون بالمنامة ويحضره حوالي 2000 خبير من حول العالم.