+A
A-

شركة مطار البحرين تحقق صافي أرباح بقيمة 13 مليون دينار بحريني للعام 2017

أعلن وزير المواصلات والاتصالات، سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد، رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الخليج القابضة، أن شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، قد حققت صافي أرباح في العام 2017 بلغت 12.9 مليون دينار بحريني مقابل 7.6 ملايين دينار بحريني في العام الماضي.

جاء هذا الإعلان خلال الغبقة الرمضانية التي نظمتها شركة مطار البحرين لشركائها الرئيسيين في فندق ويندام جراند وحضرها ممثلون عن شركة طيران الخليج، وشركة خدمات مطار البحرين، وشركة البحرين للأسواق الحرة، بالإضافة إلى عدد من ممثلي شركات الطيران وشركات السفر وممثلي شركات الشحن الجوي في مملكة البحرين وممثلي وسائل الإعلام.

وفي تعليق له على هذه النتائج صرح سعادة وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد، رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الخليج القابضة بأن هذه النتائج المميزة هي ثمرة جهود وتعاون شركة المطار وشركائها الرئيسيين، بالإضافة إلى تطوير الخدمات المقدمة في المطار وبنيته التحتية التي تأتي في إطار برنامج تحديث المطار الجاري تنفيذه حاليًا، والذي يهدف إلى زيادة نسبة إسهام قطاع الطيران في الاقتصاد المحلي بما يتفق مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

مضيفًا أن هذه النتائج المالية قد جاءت على ضوء زيادة في الإيرادات بلغت نسبتها 20% لتصل إلى 42 مليون دينار بحريني، وذلك مقابل 35 مليون دينار بحريني في نهاية العام 2016، ويعود ذلك إلى الازدياد العام في أنشطة مطار البحرين الدولي، بما في ذلك زيادة حركة الشحن الجوي بنسبة 10%  خلال العام 2017، وهو ما يؤكد على قدرة مطار البحرين الدولي على مناولة الأحجام الضخمة للشحنات، كما يعكس مكانة مملكة البحرين الرائدة كأحد أهم مراكز الخدمات اللوجستية في المنطقة. هذا بالإضافة إلى زيادة عدد شركات الطيران التي تعمل بالمطار، بما في ذلك الخطوط الجوية الإثيوبية وشركة أطلس جلوبال وشركة الخطوط الوطنية، وهو ما ساهم في ارتفاع إيرادات رسوم هبوط الطائرات وزيادة الإقبال على عروض التجزئة.

وأكد سعادته قائلًا: "بفضل الوضع المالي المستقر للشركة والأنشطة التجارية المتنامية والبيئة التشغيلية الواعدة في مطار البحرين الدولي، فإننا متفائلون للغاية بقدرتنا على مواصلة النجاح في العام 2018. وبالتطلع نحو المستقبل، فإنه من المقرر أن يساهم تدشين مبنى المسافرين الجديد في تحقيق المزيد من النمو لكل من إيرادات الطيران والإيرادات الأخرى غير المتعلقة بالطيران، إذ سيعمل على رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 14 مليون مسافر سنويًا."

هذا وقد حققت إيرادات الطيران والإيرادات الأخرى غير المتعلقة بالطيران نموًا كبيرًا خلال العام 2017، إذ ارتفع دخل الطيران بنسبة 24%، في حين ارتفعت الإيرادات الأخرى غير المتعلقة بالطيران بنسبة 14%. حيث تمثل رسوم خدمات المسافرين العامل الرئيسي المساهم في نمو إيرادات الطيران، وذلك بنسبة 61.1% من إجمالي إيرادات الطيران وتليها رسوم هبوط الطائرات بنسبة 21.7%. أما زيادة الرسوم الأخرى غير المتعلقة بالطيران فتعود في المقام الأول إلى دخل عقود امتيازات التجزئة، إذ بلغت نسبته 41.5% من الإجمالي، ويليه دخل العقارات بنسبة 23.9%.

من جانب آخر تم التوقيع على اتفاقية مع مجموعة ناس تمنح شركة مطار البحرين بموجبها حق تقديم خدمات الصيانة في ساحة مطار البحرين الدولي لمجموعة ناس (ناس للأسفلت) لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد، حيث وقعها من جانب مجموعة ناس عضو مجلس إدارة المجموعة ومدير الشئون المالية السيد عادل عبد الله ناس، وقد حضر توقيع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين السيد محمد يوسف البنفلاح، والرئيس التنفيذي للشؤون الفنية والهندسية بالشركة المهندس عبد الله جناحي، والمدير العام لشركة ناس للأسفلت السيد جيرارد هوتون، ومدير العمليات لشركة ناس للأسفلت السيد جون ماكيني.

عقب التوقيع على الاتفاقية أعرب وزير المواصلات والاتصالات، عن سعادته بالتوقيع على هذه الاتفاقية والتي تشكل نموذجًا للشراكة الحقيقة مع  الشركات الوطنية كونهم أحد الأعمدة الأساسية التي تقوم عليها التنمية الاقتصادية في البلاد، موضحًا أن هذه الاتفاقية تستهدف تقديم خدمات الصيانة في ساحة مطار البحرين الدولي وفقًا لمتطلبات شؤون الطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولية (ICAO) وبما يضمن سير عمليات الطيران بسلاسة في مطار البحرين الدولي.

ومن جانبه قال مدير الشئون المالية لمجموعة ناس السيد عادل عبد الله ناس: "تتطلع مجموعة ناس إلى توطيد أواصر شراكة متينة وطويلة الأمد مع شركة مطار البحرين من خلال الحفاظ على البنية التحتية لمطار البحرين الدولي بما يتفق مع أعلى المعايير العالمية. ونحن فخورون بالحصول على هذه الفرصة المميزة ومشاركتنا في مسيرة تنمية المطار، والذي يمثل أحد أهم ركائز الاستراتيجية الاقتصادية المستقبلية لمملكة البحرين."

وكانت مجموعة ناس قد فازت بعقد تقديم خدمات صيانة ساحة مطار البحرين الدولي بعد مناقصة عامة تقدم بموجبها 6 مقاولين مصنفين في صيانة وإنشاء الطرق من درجة أأ- وزارة الأشغال.