+A
A-

تأييد حبس آسيويين سنة واحدة لتسببهما بعاهة مستديمة لمواطن

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئنافي آسيويين وأيدت العقوبة الصادرة بحق كل منهما، كما قررت استبعاد مستأنف آسيوي ثالث من القضية؛ وذلك لقضائه لمدة العقوبة المحكوم عليه بها من قبل محكمة أول درجة.

وكانت محكمة أول درجة حكمت على ثلاثة متهمين آسيويين الجنسية، بحبس كل منهم لمدة سنة واحدة فقط مع النفاذ، وأمرت بإبعادهم نهائيًا عن مملكة البحرين عقب تنفيذ العقوبة المقضي بها؛ وذلك لإدانتهم بالتشاجر مع مواطنَين -شقيقين- بالألواح الخشبية في منطقة المنامة فجرا، ما تسبب بتعرّض أحدهما إلى عاهة مستديمة تمثلت في العجز الكلي لم يقصد الثلاثة إحداثها، فيما حبست المواطنان لمدة شهر واحدة فقط عما نسب إليهما من الاعتداء على الآسيويين بالضرب.

وتتحصل التفاصيل الخاصة بالواقعة في أن المتهم الرابع، وهو المجني عليه في القضية، كان قد تم إدخاله للمستشفى عقب تعرّضه لإصابة بليغة في رأسه، وتبين أنه يعاني من نزيف في المخ ورضوض بكافة أنحاء جسده، وتم إخضاعه لعملية عاجلة لفتح جمجمته، وتم تنويمه في العناية القصوى وهو في حالة غيبوبة.

وأثناء استفسار الأطباء من شقيق المجني عليه -المتهم الخامس- عن سبب إصابته، ذكر لهم أن مجموعةً من الأشخاص آسيويين الجنسية هم من اعتدوا عليه وكذلك شقيقه بالضرب بواسطة ألواح خشبية وقطعة حديدية؛ أثناء ما كانا متواجدين في منطقة المنامة بعد منتصف ليل يوم الواقعة.

وعلى إثر ذلك تم إبلاغ الشرطة بالواقعة، والتي استدعت أحد العاملين في مقهى قريب من مكان وقوع الاعتداء، والذي أكد لأفراد الشرطة أنه يعرف شخصية الجناة إذ أن احدهم يعمل في مقهى قريب من مقر عمله، مبينًا أنه شاهد المستأنفين الأول والثاني والثالث وهم يضربون المجني عليهما الشقيقين المتهمان الرابع والخامس في القضية ذاتها.

وجاء في حكم المحكمة أنه خلال التحقيق مع المستأنف الأول "37 عاما" اعترف أنه بالفعل اعتدى على سلامة جسم المجني عليه الأول -المتهم الرابع- بعد أن قام الأخير بدفعه فسقط على الأرض وسبّه، فلحقه ورافقه المستأنفين الثاني والثالث واشتركوا في ضربه بأرجلهم وأيديهم، وبالألواح الخشبية وبقطعة حديدية حتى أحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقريره الطبي المرفق بالدعوى.

فيما اعترف المتهم الخامس -شقيق المجني عليه الأول- أنهما كانا في ذلك الوقت بحالة سكر، وحدث الخلاف بينهما والمستأنف الأول، فقام شقيقه بدفع المستأنف المذكور على زجاج المقهى مما أدى إلى تكسره، وفي تلك الأثناء تفاهموا معه على ما جرى بينهم ودخلوا إلى أحد الممرات في المنطقة، إلا أنه لاحظ قدوم شخصين آسيويين يحملان الألواح الخشبية وقد اعتدوا عليهما بالضرب المبرّح بواسطتها، وعقب الاعتداء أبصر شقيقه ملقىً على الأرض ومضرجًا بدمائه التي ملأت أرجاء المكان، فأخذه إلى المنزل ثم نقله لمجمع السلمانية الطبي لمداركته بالعلاج.

هذا وكانت النيابة العامة أحالت المدانين للمحاكمة على اعتبار أنهم جميعا بتاريخ 21/3/2017، أولا: المتهمين الآسيويين: اعتدوا على سلامة جسم الجني عليهما الأول -المتهم الرابع- والثاني -المتهم الخامس- بالضرب، فأحدثوا بهما الإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية، وأفضى الاعتداء إلى حدوث عاهة مستديمة بالأول تصل نسبتها للعجز الكلي دون أن يقصدوا إحداثها.

ثانيًا: المتهمان الرابع والخامس: اعتديا على سلامة جسم المتهمين الأول والثالث ولم يفضي الاعتداء إلى مرضهما أو عجزهما عن أعمالهما الشخصية لمدة تزيد عن عشرون يوما.