+A
A-

هيئة الثقافة تنظم لقاء حول تحضيرا ت استقبال البحرين لاجتماع لجنة التراث العالمي

عقدت هيئة البحرين للثقافة والآثار صباح اليوم الأحد الموافق 6 مايو 2018م لقاءً جمع السفراء والبعثات الدبلوماسية المتعمدة لدى مملكة البحرين في متحف البحرين الوطني، وذلك لاطلاعهم على آخر مستجدات التحضيرات والترتيبات للاستقبال المملكة للاجتماع الثاني والأربعين للجنة التراث العالمي نهاية يونيو ومطلع يوليو القادمين.

وشهد اللقاء حضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية، إضافة إلى تواجد عدد من الخبراء المختصين والقائمين على تنظيم الحدث.

وفي كلمتها، أكدت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على أهمية استضافة البحرين لهذا الحدث العالمي، مشيرة إلى أنها فرصة للترويج لصورة المملكة وتاريخها وتراثها العريق بحضور أكثر من 1500 من الخبراء والمختصين وممثلي الدول من حول العالم.

أما الدكتور منير بوشناقي مستشار هيئة البحرين للثقافة والآثار لشؤون التراث العالمي فقال إن اجتماع لجنة التراث العالمي هو من أهم اجتماعات منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم كونه يجمع عدداً كبيراً من ممثلي الدول الأعضاء في اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م وغيرهم من الخبراء والمتخصصين في المجال من أجل حماية وصون الإرث الحضاري الإنساني. وأوضح أن لجنة التراث العالمي، المكونة من 21 دولة، تتابع الدول الأعضاء في تنفيذ مخرجات اتفاقية التراث العالمي وتقرّر خلال اجتماعها تسجيل المواقع المرشّحة على قائمة التراث العالمي الإنساني والتي تضم حتى الآن 1073 موقعاً موزعين على 176 دولة. وقال الدكتور منير إن أهمية استضافة البحرين للاجتماع الثاني والأربعين للجنة برئاسة معالي الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة يأتي في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها التراث العالمي في بعض مناطق الوطن العربي حيث العديد من المواقع مسجلة على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.

بدورها تطرقت السيدة ميراي فوزنسكي منسقة اجتماع لجنة التراث العالمي ال 42 من قبل هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى التفاصيل التنظيمية لاجتماع اللجنة ولجهود هيئة الثقافة في ترتيب استضافة المشاركين فيها، حيث أشارت إلى أن اجتماع اللجنة سيرافقه منتديان، الأول بعنوان "منتدى الشباب المتخصص في التراث" وسيعقد ما بين 17 و 26 يونيو القادم، ومنتدى "مدراء مواقع التراث العالمي" الذي سيعقد ما بين 20 و28 يونيو 2018م. أما اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعون فسيعقد ما بين 24 يونيو و4 يوليو 2018م في خيمة خاصّة بمجمّع فندق الريتز كارلتون بالمنامة. وأشارت إلى أن هذه الخيمة، التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 2000 شخص، ستكون مجهّزة بكل ما تحتاجه الوفود المشاركة من غرف اجتماعات ومكان عمل، إضافة إلى القاعة الرئيسية التي ستشهد على الكثير من الفعاليات الرئيسية للاجتماع. كما وقالت إن الهيئة ستوفّر مواصلات دورية خلال اليوم من مكان الحدث إلى الفنادق المحددة للحضور. وأوضحت السيدة فوزنسكي أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تعمل على تحضير جدول غني بالجولات الميدانية والزيارات للأماكن التراثية، المتاحف ومواقع التراث العالمي للمملكة: موقع قلعة البحرين في المنامة ومسار اللؤلؤ في المحرّق.

يذكر أن البحرين بعد نجاحها في نيل عضوية لجنة التراث العالمي خلال الاجتماع الواحد والعشرين للجمعية العامة للدول المشاركة في اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م، فازت برئاسة اللجنة التي أقرت سعادة الشيخة هيا بنت راشد ال خليفة رئيسة لها خلال سنة 2018م. وكانت المملكة قد فازت برئاسة لجنة التراث العالمي عام 2011م، حيث ترأستها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة آنذاك.

ويأتي اجتماع لجنة التراث العالمي بتزامن مع برنامج حافل تعده هيئة الثقافة للاحتفاء بمدينة المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018م، حيث تقدم خلاله نشاطاً متنوعاً ما بين عروض عالمية، مواسم ثقافية متجددة، معارض فنية وتشكيلية من حول العالم وغيرها الكثير.

يذكر أن اتفاقية 1972 أخذت موافقة الجمعية العامة من اليونسكو في سنة 1972 وبدأ تطبيقها في سنة 1976م بإدراج مواقع مشهورة عالمياً على قائمة التراث العالمي، وكان هذا بداية مشوار طويل، حيث وافقت كل الدول في العالم وتمّ توقيع هذه الاتفاقية، ويبلغ عدد الدول حالياً 193 دولة وهذا يعني معظم الدول في العالم.

وتعتمد الاتفاقية في طبيعتها على لجنة التراث العالمي المتكونة من 21 دولة منتخبة من طرف الجمعية العامة لدول أعضاء الاتفاقية. وتستشير اللجنة في موافقتها على دخول المواقع لقائمة التراث العالمي ثلاث منظمات دولية غير حكومية أو حكومية دولية: الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) وهو هيئة استشارية للجنة لاختيار الخصائص الطبيعية للتراث العالمي، وعلى حالة صون الممتلكات، المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) وهي منظمة غير حكومية تقدّم المشورة للجنة التراث العالمي بشأن تقييم الممتلكات الثقافية المقترح إدراجها على قائمة التراث العالمي والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) هي منظمة حكومية دولية لتقييم حالة صون التراث الثقافي المسجل ويقدم توصيات لإعادة ترميم محتمل الحدوث.