+A
A-

دائرة الثقافة والسياحة –أبوظبي تصدر "ظبية الجواء"

بالتزامن مع فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب التي تقام في الفترة من 25 أبريل وحتى 1 مايو 2018، أصدرت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي عن "إصدارات" رواية "ظبية الجواء" للروائي الإماراتي علي أبو الريش. 

يحمل الكاتب قارئ الرواية ليرتحل به إلى منطقة الظفرة، ليعايش الحياة اليومية لسكان المنطقة في الفترة التي سبقت الاتحاد وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وما كان يعانيه الأهالي من شح الموارد وقسوة الطبيعة والأخطار التي كانوا يتعرضون لها خلال رحلات الغوص بحثاً عن اللؤلؤ وصيد الأسماك، حيث يعيش المرء عند الغوص في الأعماق المظلمة مع الموت،مع لحظات الفناء المداهمة في كون يتخلّق من كائناتليس لها لغة تتحدث بها، وتراوغ وتناور وتساوم، هيهكذا خلقت في المباشرة والوضوح، وهي لا تعرف غيرلغة إشباع الغريزة، صامتة إلى حد الرعب، شرسة إلىدرجة لا تتوقع منها الرأفة أو تخفيف الحكم، فلديهاشريعة الموت للآخر كي تبقّى هي حية.

ومن خلال أحداث الرواية؛ يغزل أبو الريش ملامح الحياة الاجتماعية لأهل الجواء إحدى قرى منطقة الظفرة، والعادات والتقاليد والمعتقدات التي كانت سائدة لديهم، فيلمس القاريء حرصهم على إرسال الأطفال، فتية وفتيات، إلى الكتّاب لحفظ القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة، والعلاقات القوية التي تربط الجار بجاره، وتجذر قيم الكرم والشهامة وإغاثة الملهوف والمحتاج، وتقديم العون للفقير حتى من قِبل غير الموسرين. لتأتي نهاية الرواية من مجلس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عقب إعلان الاتحاد وقيام الدولة، وهو يتحدث للحضور عن طموحاته وآماله للوطن والدولة الحديثة، مؤكداً: " أمامناالطّريق الأطول والأهم، وهو توحيد الإمارات السبع،وها هي الآن تتشكل بعون الله، وأصبحت بلادنا تمتدّمن السلع حتى الفجيرة، ثم شعم. كل هذا ننجزه بالحبّ وحده، لأنّه هو ديدننا، وهو دستورنا، وهو مبدؤنافي هذه الحياة".

علي أبو الريش هو روائي وشاعر وإعلامي إماراتي. ولد في 9 يونيو 1956. تخرج في جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية، قسم علم النفس. التحق عقب تخرجة عام 1979 بعالم الصحافة، حيث عمل في القسم الثقافي في جريدة الاتحاد، وأخذ يترقى في المناصب حتى وصل في 2007 إلى منصب رئيس التحرير. له عمود يومي بجريدة الاتحاد. ويعمل حالياً بدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي.

ألف عشر روايات ومسرحيتين ومجموعة نثرية ومن ضمن رواياته "الاعتراف"، وفازت ضمن أهم مئة رواية عربية في القرن العشرين من جانب اتحاد الكتاب العرب. من رواياته، السيف والزهرة، ورماد الدم، ونافذة الجنون، وتل الصنم، وسلايم، وثنائية مجبل بن شهوان، وثنائية الروح والحبر والتمثال، وزينة الملكة.حصل على جائزة الإمارات التقديرية للعلوم والفنون والآداب سنة 2008.