+A
A-

"الأعلى للصحة" ينظم المؤتمر الخليجي الأول للضمان الصحي نوفمبر المقبل

كشف معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة عن تنظيم مملكة البحرين للمؤتمر الخليجي الأول للضمان الصحي، والذي يحظي برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، وذلك في شهر نوفمبر المقبل بحضور خليحي ودولي واسع النطاق.

وقال معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة في تصريح بهذه المناسبة :" إننا في المجلس الأعلى للصحة ,وبالتنسيق والتعاون مع وزارتي الخارجية والصحة نتشرف بتنظيم هذا المؤتمر الخلجي الهام في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه، وبمتابعة سديدة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء".

 وقال معاليه:" لقد منحت حكومات دول مجلس التعاون الخليجي الأولوية لتطوير خدمات الرعاية الصحية على جميع المستويات، مما أدى إلى تحسن كبير في جودة الخدمات والمؤشرات الصحية لهذه الدول في العقود الأخيرة. ولكن بالرغم من ذلك، تواجه أنظمة الرعاية الصحية في دول المجلس العديد من التحديات، كالاستدامة المالية، والتغييرات في نمط الأمراض والأوبئة، بالإضافة الى عدم وجود معلومات دقيقة وسريعة لتساهم في اتخاذ القرارات".

وأشار معاليه إلى أنّ مملكة البحرين دشنت في مطلع هذا العام، الخطة الوطنية للصحة (2016-2025)، لتكون الانطلاقة في سلسلة من الإصلاحات في القطاع الصحي في البلاد. وعلى اثر ذلك، تم تشكيل فرق من مؤسسات مختلفة لتنفيذ ركائز هذه الخطة، وبالأخص العمل على صياغة وتنفيذ نظام الضمان الصحي الوطني (صحتي). وقد تم تكليف المجلس الأعلى للصحة في البحرين، ببدء العمل لتطبيق المشروع مع الجهات ذات الصلة من القطاع الصحي العام والخاص.

وأكد معاليه بأنّ مؤتمر التأمين الصحي الخليجي الأول يأتي كأحد أبرز مبادرات المجلس الأعلى للصحة لتوطيد التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي في القطاع. ويهدف المؤتمر إلى استقطاب الخبراء من المنطقة والعالم لتبادل الأفكار بشأن تنفيذ وإدارة الخطط الوطنية للتأمين الصحي. وسيضم المؤتمر، الذي يستمر لمدة يومين، حلقة نقاشية افتتاحية بين وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، ومحاضرات وورش عمل حول الإصلاحات التي تجلبها نظم التأمين الصحي، مع تحديد أدوار المشترين والمساهمين في مستقبل خدمات الرعاية الصحية. وستركز الجلسات الجانبية أيضاً على الدور الجديد للقطاع الخاص من مقدمي خدمة وشركات التأمين، بالإضافة الى مناقشة تصاميم وتقنيات نظم المعلومات الصحية الحديثة.

كما يهدف المؤتمر إلى نشر التوعية حول  تطوير النظام الصحي العام ونظام الضمان الصحي المقترح في مملكة البحرين ، وتبادل الخبرات والمعلومات حول أنظمة الضمان الصحي في المنطقة والعالم، فضلاً عن الاستفادة من تجارب الدول فيما يتعلق بإدارة التغيير في الإصلاحات الصحية، لوضع سياسات قوية من شأنها توجيه وإدارة التغيير المخطط له.

ويسعى المؤتمر الخليجي للضمان الصحي إلى تعزيز قدرات الدول المشاركة في احتضان برنامج الضمان الصحي وتطويره، ومناقشة  الإستراتيجيات الرئيسية  لتطبيق نظام الضمان الصحي وبحث التحديات الناجمة من تطبيق نظام الضمان الصحي والحد من المقاومة للتغيير، بالإضافة إلى كشف دور المنظمات العالمية والقطاع الخاص في مساندة تطبيق التغييرات المقترحة إلى جانب تقييم دور نظم المعلومات في خطة تطبيق الضمان الصحي.

 ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر خبرات في القطاع الصحي من منطقة الخليج العربي ودول اخرى ، كما سيجمع  جميع المعنيين بإحداث التغيير والتطوير في القطاع الصحي، ومنهم: مسؤولون في القطاع الصحي الحكومي وأصحاب القرار، مقدموا الخدمات الصحية في القطاع الخاص، وخبراء دوليين في مجال  تطوير النظم الصحية والتأمين الصحي ومدراء شركات التأمين الخاصة.

ومن المتوقع أن يقام معرض مصاحب للمؤتمر ليضم عدة كيانات وطنية وإقليمية وعالمية ذات صلة بالصحة والتأمين الصحي: شركات التأمين وإعادة التأمين الصحي، شركات إدارة التأمين الصحي، شركات نظم المعلومات الصحية، مقدموا الرعاية الصحية وشركات الأدوية والاستشاريون  في إدارة النظام الصحي والمتخصصون في  المطالبات التأمينية علاوة على الهيئات الصحية الوطنية والإقليمية.