+A
A-

تأييد السجن 3 سنوات لبائع "شبو" والحبس سنة لـ3 متعاطين

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة معاقبة متاجر بالمؤثر العقلي "الشبو" بالسجن لمدة 5 سنين وبتغريمه مبلغ 3000 دينار، فضلاً عن تأييد حبس 3 متعاطين آخرين لمدة سنة واحدة مع الأمر بتغريم كل منهم مبلغ 500 دينار، فيما أعفت محكمة أول درجة أحد المتعاطين -المستأنف الأول- من عقوبة بيع ذات المؤثر العقلي المذكور، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وتشير التفاصيل إلى أن عريف في إدارة مكافحة المخدرات كان قد تلقى معلومات مفادها أن المستأنف الأول يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، ومن خلال التحريات توصل إلى اسمه الأول فقط، فتم إجراء المزيد من التحريات حتى تأكد من صحة المعلومات الواردة إليه، إلا أنه لم يتوصل إلى اسمه الكامل.

لذلك استعان العريف بأحد مصادره السرية، والذي تمكن توطيد علاقته بالمستأنف، وتم استصدار إذن من النيابة العامة لضبط وتفتيش الأخير ومسكنه، بحيث يتم القبض عليه في كمين.

وبالفعل اتصل المصدر السري بالمستأنف الأول واتفق معه على أن يشتري منه كميةً من المؤثر العقلي "الشبو" بقيمة 280 دينار، إذ اتفقا على أن يلتقيا بجوار مسكن المستأنف الكائن بمنطقة الجفير، وبمجرد أن تمت عملية الاستلام والتسليم تم القبض عليه متلبسًا بجرمه، وبحوزته المبلغ المصوّر بالإضافة إلى قطعة من مخدر الحشيش.

وأثناء تفتيش مسكنه تم العثور على ميزان حساس وأقراص مؤثرة عقلية، بالإضافة إلى ضبط المستأنف الثالث، والذي كان في حالة غير طبيعية وواضح عليه أنه متعاطٍ للمخدرات، وبالكشف على هويته تبين أنه من أصحاب السوابق بهذا المجال.

وخلال سؤال المستأنف الأول عن مصدر تلك المواد المضبوطة بحوزته، قرر أنه يشتريها من المستأنف الثاني، والذي تبين أنه كانت قد وردت حوله معلومات مسبقًا، فما كان من أفراد شرطة الإدارة إلا أن توجهوا إلى مسكن المستأنف الثاني والقبض عليه بعد أخذ الأذون اللازمة، وخلال تفتيش مسكنه تم العثور على قطعة من مادة الحشيش المخدرة وكذلك عدد 3 أكياس من المؤثر العقلي "الشبو" وميزان حساس، فيما ضبط برفقته المستأنف الرابع كونه كان هو الآخر في حالة غير طبيعية كونه يتعاطى المخدرات.

هذا وكانت النيابة العامة قد أحالت المُدانين للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 27/7/2013، أولاً: المستأنف الأول:

حاز وأحرز بقصد الإتجار المؤثر العقلي "الشبو" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.
حاز وأحرز بقصد التعاطي المواد المخدرة "الحشيش والماريجوانا والكوكايين" والمؤثرات العقلية "الترامادول والشبو والكلونازيبام والبرازولام" في غير الأحوال القانونية.

ثانيًا: المستأنف الثاني:

حاز وأحرز بقصد البيع والتعاطي المؤثر العقلي "الشبو" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.
حاز وأحرز بقصد التعاطي مخدر الحشيش والمؤثرات العقلية الشبو وكلونازيبام.

ثالثًا: المستأنفين الثالث والرابع: حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة وللمستأنف الرابع المؤثر العقلي "الميتافيتامين" في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.