+A
A-

الضربة المتوقعة لسوريا ترفع سعر النفط لأعلى مستوى له منذ 2014

ارتفع سعر برميل النفط، الأربعاء، إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر/ كانون الأول 2014 مدفوعا بتصاعد حدة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط حيث تهدد الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا وحيث أطلق الحوثيون في اليمن صاروخا بالستيا على السعودية.

وفي لندن أغلق سعر برميل برنت بحر الشمال تسليم يونيو/ حزيران على 72,06 دولارا مرتفعا بمقدار 1,02 دولار بالمقارنة مع السعر الذي أغلق عليه الثلاثاء.

وفي نيويورك ارتفع سعر الخام الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم مايو/ أيار 1,31 دولار ليغلق على 66,82 دولارا.

وسُجلت هذه الارتفاعات بعد الأنباء التي وردت من السعودية عن استهداف الحوثيين المملكة بصواريخ بالستية.

وكانت الرياض أعلنت في وقت سابق الأربعاء تدمير طائرتين من دون طيار أطلقهما الحوثيون باتجاه جنوب السعودية في محاولة لاستهداف مطار ومنشأة مدنية، مشيرة أيضا إلى أنها اعترضت 3 صواريخ بالستية في أجواء المملكة أحدها في سماء العاصمة.

ووفقا لـ"فرانس برس"، قال روبرت ياوغر الخبير في شركة "ميزوهو سيكيوريتيز" إن "هذه الهجمات تزيد بعض الشيء المخاطر الجيوسياسية في هذه المنطقة من العالم حيث الوضع آخذ أصلا بالتوتر".

وتوعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشن ضربات صاروخية على سوريا ردا على الهجوم الكيميائي المزعوم الذي استهدف دوما، آخر معقل للمعارضة في غوطة دمشق الشرقية، والذي يتهم الغرب القوات الحكومية السورية بشنه، وهو ما تنفيه دمشق.