+A
A-

"ترافكو" تقر توزيع 16% أرباح نقدية على المساهمين

عقدت الجمعية العامة العادية لمجموعة ترافكو إجتماعها السنوي صباح اليوم الأثنين 26 مارس 2018 بعد إكتمال النصاب القانوني لمناقشة وإقرار البيانات المالية الختامية والمدققة من قبل مدققي الحسابات وبحضور ممثلين عن وزارة الصناعة و التجارة و السياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين ومدققي المجموعة شركة ارنست و يونغ ومسجلي أسهم المجموعة شركة كارفي كمبيوترشير، حيث صادقت الجمعية العامة على كافة بنود جدول الأعمال بما فيها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 16% من رأس مال المجموعة بمبلغ إجمالي قدره 1,232,559 دينار بحريني.

وصرح إبراهيم زينل رئيس مجلس الإدارة بعد إنتهاء الإجتماع بأن المجلس ناقش الميزانية المدققة للمجموعة والتي تظهر إجمالي مبيعات المجموعة بحدود 40 مليون دينار بحريني بتراجع طفيف بنسبة 3% عن إجمالي المبيعات للمجموعة في العام السابق 2016  والذي كان بحدود 41.2 مليون دينار بحريني بينما حققت المجموعة أرباحاً صافية هذه السنة بمبلغ 1.67 مليون دينار بحريني مقابل 1.74 مليون دينار بحريني للسنة السابقة. وقد بلغ إجمالي حقوق المساهمين بحدود 27.7 مليون ديناربحريني هذه السنة مقابل 25.9 مليون في السنة السابقة و ربحية السهم كانت 22 فلساً مقابل 23  فلساً في السنة السابقة.

و في تقريره المرفوع إلى المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2017 أشار رئيس مجلس الإدارة إلى تراجع كبير في هامش الربح الإجمالي للمجموعة في القطاع الرئيسي لأعمالها وهو تجارة الأغذية بالجملة، حيث إشتدت المنافسة وإرتفعت كلفة التوزيع و مطالبات منافذ البيع بخصومات وعمولات كبيرة لعرض المنتجات، كما إن زيادة كلفة الخدمات و أسعار المحروقات والرسوم المختلفة أثرت سلباً على هامش الربح الاجمالي للمجموعة.

و بالنسبة للشركات الشقيقة و التابعة للمجموعة فإن شركة أوال للألبان الشقيقة والمملوكة للمجموعة بنسبة 51% فقد إستمرت في تحقيق نتائج ممتازة هذه السنة سواء في إجمالي المبيعات الذي تجاوز 15 مليون دينار بحريني مقابل 14.5 مليون دينار بحريني أو الأرباح الصافية للسنة التي بلغت 1.4 مليون دينار بحريني مقابل 1.3 مليون دينار بحريني في السنة السابقة 2016. والجدير بالذكر وحسب ما تم الإعلان عنه سابقاً فإن شركة أوال للألبان قد حصلت على التصاريح الرسمية اللازمة لفتح فرع لها في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ومن المتوقع أن يباشر الفرع عملياته خلال الربع الأول من العام 2018. كما تمكنت الشركة من الحصول على عدة عقود لتعبئة منتجاتها تحت علامات تجارية خاصة لعدة منافذ بيع في المنطقة و بعض شركات الأغذية العالمية.

ومن جانب آخر فإن الشركة الشقيقة الأخرى شركة البحرين للمواشي فقد إستمرت في تسجيل خسائر للسنة الثانية على التوالي نظراً لتراجع حجم المبيعات و تراجع هامش الربح بسبب المنافسة الشديدة في سوق اللحوم. وقد إتخذ مجلس إدارة هذه الشركة عدة قرارات جذرية بتغيير في الإدارة التنفيذية وتخفيض المصاريف الإدارية لتتمكن الشركة من تحسين أداءها في الفترة القادمة.

 

 

أما عن الشركات التابعة للمجموعة فإن شركة البحرين لتعبئة المياه و المشروبات قد توسعت في أعمالها و زادت مبيعاتها بنسبة 13% من 1.48 مليون  دينار بحريني في السنة السابقة إلى 1.67 مليون دينار بحريني هذه السنة و بأرباح صافية بحدود 179 ألف دينار بحريني بزيادة بنسبة 75% عن أرباح السنة السابقة و التي كانت بحدود 102 ألف دينار بحريني.

وبالنسبة لشركة أسواق مترو فمع إفتتاح فرع جديد لها في منطقة سلماباد أصبحت الشركة تمتلك (6 ) فروع في الأحياء السكنية المختلفة في عدة محافظات وقد تراجعت أرباحها الصافية جزئياً هذه السنة حيث بلغت 39 الف دينار بحريني مقابل 53 الف دينار بحريني في السنة السابقة وذلك بسبب غلق فرع الرفاع الشرقي لغرض إعادة بنائه من قبل المالك، بينما إستقر إجمالي المبيعات بمستوى 2.8 مليون دينار بحريني.

أما بالنسبة شركة ترافكو اللوجستية فقد إستمرت في تحقيق أرباح مجزية هذا العام حيث كانت صافي أرباحها بحدود 202 ألف دينار بحريني مقابل 126 ألف دينار بحريني  للعام السابق.

وعن شركة البحرين للفواكه الطازجة فقد تراجع حجم المبيعات الإجمالي من 3.9 مليون دينار بحريني في السنة السابقة إلى 3.4 مليون دينار بحريني في هذه السنة و سجلت خسائر بحدود 136 ألف دينار بحريني مقابل خسائر 116 ألف دينار بحريني في السنة السابقة.

و في ختام تصريحه أشار رئيس مجلس الادارة إلى إن مجموعة ترافكو و من منطلق التوسع في نشاطها في تجارة المواد الغذائية فقد وقعت خلال هذا الشهر على عقد بناء مخازن جافة ومكيفة للسلع الغذائية على قسيمتين مساحتهما الإجمالية حوالي 23 ألف قدم مربع إشترتها المجموعة في 2017 بحوالي 437 ألف دينار بحريني في مشروع بوابة الإستثمار- البحرين في منطقة شرق الحد. وقد طرحت المجموعة المشروع للمناقصة، حيث أعد هذا المشروع و أشرف عليه "مكتب المعماري الحديث" الإستشاري الهندسي للمجموعة. وقد تقدمت سبعة (7) شركات مقاولات بعروضها لهذا المشروع وبعد تحليل هذه العروض المقدمة فقد رسى المشروع على العرض الأقل تكلفة وهو بحدود 880 ألف دينار بحريني من شركة المؤيد للإنشاء، ومن المؤمل ان يبدأ العمل في بناء هذه المخازن مع بداية شهر أبريل القادم.

والجدير بالذكر وكما تم الإعلان عنه في حينه فإن مجموعة ترافكو تمتلك عدد (6) قسائم صناعية أخرى إشترتها المجموعة في العام 2014 ومساحتها الإجمالية بحدود 74 ألف قدم مربع في نفس مشروع بوابة الإستثمار – البحرين في منطقة شرق الحد وبقيمة إجمالية قدرها 1.4 مليون دينار بحريني لغرض إنشاء مخازن مثلجة ومبردة إضافية قريباً، وذلك لزيادة الطاقة التخزينية لها تماشياً مع توجهات حكومة مملكة البحرين بالنسبة للأمن الغذائي في المحافظة على مخزون كاف من السلع الغذائية في البلاد. ويعتبر المشروع المشار إليه أعلاه للمخازن الجافة والمكيفة هو الجزء الأول من مجموعة المخازن الجديدة التي سوف يتم إنشائها في الفترة القادمة.