+A
A-

معاقبة 5 متجمهرين بالسجن سنتين و3 سنوات لحرقهم إطارات

دانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة خمسة متهمين، بواقعة إحراق إطارات على شارع البديع العام عقب تجمهر في منطقة المرخ؛ وذلك بسجن أحدهم لمدة 3 سنوات وبحبس الأربعة الباقين لمدة سنتين لكل منهم؛ وذلك مراعاةً لصغر سنهم كونهم لم يتموا الثامنة عشر من عمرهم.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أن المتهمين من الثاني وحتى الخامس، قد بلغوا الخامسة عشر ولم يتجاوز الثامنة عشر بتاريخ ارتكاب الواقعة، الأمر الذي يتعين معه إعمال العذر المخفف المبين بنص المادتين 70و71 من قانون العقوبات.

وأفادت بأن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن المتهمين اتفقوا فيما بينهم على التجمع بعد صلاة المغرب بمقبرة منطقة المرخ، وقاموا بنقل نحو عدد 11 إطارًا وعبوتين تحويان "البترول" وعدد من زجاجات المولوتوف والتوجه إلى شارع البديع العام، ووضعو الإطارات بالمكان المتفق عليه، وقاموا بسكب "البترول" عليها وأضرموا النيران بها ثم فرّوا هاربين من الموقع.

وأشارت إلى أن تحريات شاهد الإثبات أكدت اشتراك المتهمين في ارتكاب الواقعة؛ وذلك بهدف الإخلال بالأمن العام وتعطيل حركة السير، وأنه عند سؤال المتهمين بتحقيقات النيابة العامة اعترفوا بارتكابهم للواقعة وبما نسب إليهم من اتهام.

هذا وثبت للمحكمة أن المُدانين الخمسة ارتكبوا بتاريخ 27/8/2017، الآتي:

أولاً: أشعلوا عمدًا وآخرين مجهولين حريقًا في إطارات، وكان ذلك من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

ثانيًا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مكون من أكثر من خمسة أشخاص بمكان عام الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.

ثالثًا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال والانفجار