+A
A-

5 أفلام من توزيع MAD في مهرجان السودان للسينما المستقلة

تتواجد شركة MAD Solutions بـ5 أفلام من توزيعها في الدورة الخامسة من مهرجان السودان للسينما المستقلة (من 22 إلى 26 يناير - كانون الثاني الحالي)، وهي الفيلمان الروائيان الطويلان الرجال فقط عند الدفن لـعبد الله الكعبي والرحلة لـمحمد الدراجي والقصيران رجل يغرق لـمهدي فليفل و300 كم لـمحمد الهليل والوثائقي جان دارك مصرية لـإيمان كامل.

مهرجان السودان للسينما المستقلة هو أحد أبرز الأحداث الثقافية في السودان، يسلط الضوء على السينما المستقلة ويحتفي بالثقافة الأفريقية، وتُعرض فيه مجموعة من أبرز إنتاجات الأفلام الوثائقية والروائية الطويلة والقصيرة من دول مختلفة، كما ينظم المهرجان ورش عمل، لقاءات وسمنارات يقدمها متخصصون في مجال صناع الأفلام حول العالم لتمكين صناع الأفلام السودانيين من المهارات والخبارات الأساسية.

 

عن الرجال فقط عند الدفن:

تدور أحداث الفيلم في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، حيث تستقبل أم كفيفة بناتها لكي تكشف لهن عن سر دفين، ولكنها تموت قبل أن تتمكن من ذلك. خلال الجنازة تحاول البنات التعامل مع الوفاة المفاجئة لوالدتهن والعمل معًا على كشف سرها من خلال البحث عن أدلة لدى الزوار الوافدين لتعزية الأسرة، وتدريجيًا في العزاء تنكشف تفاصيل حياتهن مما يتسبب في تصاعد التوتر الدفين بين أفراد الأسرة إلى السطح تدريجيًا، فيما يحاولن التعامل مع أسرارهن الخاصة والشعور بالذنب المتجذر لديهن. إلا أن وصول ضيف غير مألوف يهز أساس أسرتهن بالكامل. فكيف سيتفاعلن مع تلك الأحداث؟

الرجال فقط عند الدفن من بطولة سليمة يعقوب، هبة صباح، عبد الرضا ناصري، سيناريو وإخراج الإماراتي عبد الله الكعبي، ويعد أول فيلم روائي طويل له، وتوزيع MAD Solutions في العالم العربي.

 

عن الرحلة:

تدور أحداث الرحلة في بغداد عام 2006، حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانياَ، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟

الرحلة من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK). وحصل على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام والصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق وصندوق دعم السينما العالمية - المركز الوطني للسينما، التابع لوزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، المعهد الفرنسي وصندوق هولندا للفيلم. ودعم للتطوير من صندوق سند (مهرجان أبوظبي السينمائي) وSCREEN YORKSHIRE، وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

موعد العرض: الجمعة 26 يناير - كانون الثاني، الساعة 7:30 مساءً بتوقيت غرينتش +2 في سودان فلم فاكتوري

 

عن رجل يغرق:

رجل يغرق فيلم مرشح لـجائزة أفضل فيلم بريطاني قصير ضمن جوائز بافتا (BAFTA)، وهو إنتاج مشترك بين الدنمارك، المملكة المتحدة واليونان، ويقدم قصة لاجئ فلسطيني شاب محاط بالمجرمين في شوارع آثينا القاسية، ويواجه سلسلة من التنازلات المحزنة عليه القيام بها إذا كان يأمل في النجاة ليوم آخر في حياة المنفى الموحشة.

رجل يغرق من تأليف وإخراج مهدي فليفل، ومن بطولة عاطف الشافعي وجلال قنيري ومنير الخطيب وربيح السالوس وثيميوس كوكيوس، وهو من إنتاج Final Cut for Real وNakba Film Works وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions،فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

موعد العرض: الأربعاء 24 يناير - كانون الثاني، الساعة 7:30 مساءً بتوقيت غرينتش +2، في كلية كمبوني

الخميس 25 يناير - كانون الثاني، الساعة 7:30 مساءً بتوقيت غرينتش +2، في سودان فلم فاكتوري

 

عن 300 كم:

يحكي الفيلم رحلة 300 كم في طريق سفر يجمع بين رجل وامرأة ورضيعها لا تجمعهما أي علاقة تحت ظروف مجتمعهما المحافظ.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016، حيث حصل على جائزة لجنة التحكيم في مسابقة   المهرالخليجي القصير بـمهرجان دبي السينمائي الدولي، الفيلم بطولة خالد الصقر وزارا البلوشي وإبراهيم الحجاج، سيناريو وإنتاج وإخراج محمد الهليل، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

الخميس 25 يناير - كانون الثاني، الساعة 7:30 مساءً بتوقيت غرينتش +2، في كلية كمبوني

موعد العرض: الجمعة 26 يناير - كانون الثاني، الساعة 7:30 مساءً بتوقيت غرينتش +2 في معهد جوته

 

عن جان دارك مصرية:

يحكي الفيلم قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير. وهو من إخراج إيمان كامل وإنتاج مشترك لشركتي نومادز هوم للإنتاج (إيمان كامل) ولينكد برودكشن للإنتاج (طلال المهنا) في ثاني تعاون بينهما، ، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

وكان الفيلم قد ترشح في عام 2013 لجائزة الفيلم العربي الألماني التي تقدمها مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في ألمانيا، وتم تقديمه في ملتقيات إنتاج سينمائي مشترك، مثل Africa Produce (إسبانيا) وصندوق Amiens لتطوير السيناريو (فرنسا).