+A
A-

النائب الحايكي: مجمع متكامل ومستقل يحفظ مكانة "الأسرة" البحرينية"

هنأت النائب رؤى الحايكي عضو مجلس النواب قرينة عاهل البلاد المفدى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وكذلك هنأت المجلس الأعلى للمرأة بمناسبة الإفتتاح الرسمي لمجمع محاكم الأسرة بالحنينية بالرفاع الغربي صباح يوم أمس. وقالت " واليوم نهنئ أنفسنا نحن النساء على هذا الإنجاز المميز والذي يُحدث نقلة نوعية في عملية إستقرار الأسرة البحرينية ويعكس رؤية جلالة الملك المفدى حفظة الله للأسرة البحرينية".

وأكدت الحايكي بأن مجمع محاكم الأسرة يمثل خطوة تاريخية للمنظومة القضائية والقانونية والعدلية في البحرين وذلك يأتي إنفاذاً للأمر الملكي السامي الصادر في نوفمبر 2016 بتخصيص مبنى للمحاكم الأسرية. واشادت الحايكي بجهود مختلف الجهات الرسمية وعلى رأسها المجلس الأعلى للمرأة ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والمجلس الأعلى للقضاء ووزارة الأشغال والبلديات التي عكفت كلها على إنجاز هذا المشروع التاريخي ليبصر النور اليوم. ويتكون مبنى محاكم الأسرة تبلغ ما يقارب 8 آلاف متر مربع، ويتكون مبنى محاكم الأسرة من 3 طوابق تشمل 14 قاعة ما بين محكمة صغرى ومحكمة كبرى ومحكمة استئناف عليا، بالإضافة إلى مكاتب التوفيق الأسري والتنفيذ الشرعي وصندوق النفقة والمكاتب الأخرى المساندة لها والخدمات ذات العلاقة، ومواقف داخلية وخارجية للسيارات بإجمالي 427 موقفًا، كما يضم مكاتب بحث الشكاوى ومكاتب القضاة وقاضي التنفيذ والباحثين القانونيين ومكاتب لبحث قضايا الأسرة وقضايا الحضانة وشؤون الطفل، ومكتب شؤون الإرشاد الأسري، بجانب قاعات انتظار للمراجعين.

ونوهت الحايكي بأن مبادرة المجلس الأعلى للمرأة منذ سنوات بطرح موضوع ضرورة تخصيص مبنى مستقل لمحاكم الأسرة وهي المحاكم الشرعية التي تختص بالقضايا الشرعية للأسرة البحرينية لهو موضع تقدير وإهتمام ويعكس رؤية ثاقبة تعزز من إستقرار المرأة من خلال تحقيق الإستقرار الأسري. وقالت " اليوم تم إفتتاح مجمع محاكم الأسرة بالتزامن مع سريان مواد قانون الأسرة الموحد الذي يمثل صفحة جديدة من مسيرة النهوض بشؤون الأسرة في التشريعات الوطنية. كما أن لمكاتب التوفيق الأسري والتي تتوافر حاليا في المجمع دور في عملية إستقرار الإسرة وترسيخ مبدأ الصلح والتوافق خاصة بأنها تعكس معايير دولية معتمدة وتوفر غرف مصممة لسرية المعلومات والبيانات واللقاءات التي تعقد بين الطرفين المتخاصمين في فترة حرجة جداً وهي فترة ما قبل الطلاق".