+A
A-

انطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي الأول لتحليل جينات الأجنة قبل الحمل

أفتتح رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة اليوم الجمعة فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لفحص جينات الاجنة قبل الحمل، الذي ينظمه مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم التابع لجامعة الخليج العربي في الفترة من 1 ولغاية 2 ديسمبر 2017 في مقر مركز الاميرة الجوهرة الابراهيم في المنامة، بحضور سعادة وزيرة الصحة السيدة فائقة سعيد الصالح، ومشاركة 17 مختصاً من المملكة المتحدة، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت وسلطنة عمان.

وقال رئيس المجلس الأعلى للصحة إن افتتاح مؤتمر تحليل جينات الأجنة قبل الحمل، وافتتاح مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل في مركز الأميرة الجوهرة التابع لجامعة الخليج العربي، والذي يعد الأول من نوعه في مملكة البحرين، يأتي في سياق دعم المجلس الأعلى للصحة، للعلوم الصحية المبتكرة القائمة على العلاج الجذري للعديد من الأمراض الوراثية التي تواجه مجتمعنا البحريني.

وتابع، يعتز المجلس الأعلى للصحة بوجود مقر جامعة الخليج العربي على أرض مملكة البحرين التي تعتبر رائدة في مجال الطب الجزيئي وعلوم المورثات، وأهم المنابع الإقليمية التي يستفيد منها القطاع الصحي في المملكة عبر تغذيته بعشرات الأطباء حديثي التخرج سنوياً، كما تتبنى الجامعة تدريس التخصصات الصحية التي تعد من أحدث الابتكارات الطبية في العالم كتخصصي الطب الجزيئي، والطب الشخصي. هذا إلى جانب الاكتشافات والأبحاث العلمية النوعية التي تقدمها الجامعة على صعيد علوم الجينات والأمراض الوراثية، إضافة إلى مراكز الفحص والتحليل الوراثي المتقدمة التي يعد مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل الذي نحتفل بافتتاحه اليوم واحداً من أبرزها.

وختم رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة كلمته آملاً أن يجسد المؤتمر المنعقد اليوم بعنوان (تحليل جينات الأجنة قبل الحمل) وافتتاح مركز (تحليل جينات الأجنة قبل الحمل) في مركز الأميرة الجوهرة بجامعة الخليج العربي، منطلقاً لتطور العلاجات الطبية القائمة على العلوم الوراثية بما يضع حداً للعديد من الأمراض الوراثية المستعصية، ويساهم في ولادة جيل خال من الأمراض الوراثية في مملكة البحرين، ودول الخليج العربي الشقيقة.

من جانبه قال مدير عام مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم الأستاذ الدكتور معز بخيت إن المركز مستمر في مسيرته من خلال تبني أحدث العلوم الطبية في العالم ضمن رؤية جامعة الخليج العربي في أن تكون جامعة مبتكرة تتبنى التطورات الجديدة في العالم. وأضاف يتبنى مركز الأميرة الجوهرة ركب التطورات العلمية الكبيرة التي تلت عام 2000 والمتمثلة في اكتشاف الخارطة الجينية البشرية أو ما يعرف بمشروع الجينوم البشري، الذي أصبح علماً طبياً جديداً يعرف بالطب الجزيئي، حيث يعتبر الطبي الجزيئي أحدث الفروع الطبية والقادر على استخدام الوسائل الحديثة في الطب للمساعدة في التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض عن طريق التعامل مع الجزيئات التي تتحكم في الجينات والخلايا البشرية.

لافتاً إلى أن مركز الأميرة الجوهرة أستطاع منذ إنشائه تشكيل علامات متميزة على صعيد الاكتشافات العلمية والأبحاث العديدة التي توصل إليها والتي يعد من أبرزها اكتشاف جين "إسراء" الذي يربط لأول مرة جهاز المناعة بجين محفز قابع في الطحال. كما أستطاع المركز تخريج العديد من الطلبة من برنامج الدكتوراه في الطب الجزيئي، وبدأ بتدريس الدفعة الأولى من طلبة ماجستير الطب الشخصي الذي يعتبر من أحدث توجهات العلوم الطبية. كما يواصل المركز جهوده في معالجة الأمراض الوراثية من خلال مختبراته المتعددة والذي يعد مركز تحليل جينات الأجنة جزءً من منظومتها.

وفي جانب متصل، افتتح رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة مركز تحليل جينات الاجنة قبل الحمل في مركز الأميرة الجوهرة والذي يعتبر أول مركز في البحرين يقدم خدمات تحليل جينات الأجنة قبل الحمل.

وحول هذا الانجاز قالت رئيسة مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل الدكتورة مريم فدا إن مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل يحتوي على عيادة للفحص الجيني تعمل على معرفة إذا ما كان الابوين مصابين بطفرة وراثية. موضحة ان المركز يقوم حصرياً بتحليل التفاصيل الدقيقة للحمض النووي والتعرف على الطفرات الجينية المختلفة وبناء على ذلك يتم استبعاد الاجنة التي ورثت الطفرة من الابوين واختيار الأجنة السليمة. وتابعت في خطوة لاحقة يتوجه الزوجين لقسم التلقيح الصناعي لزرع الأجنة السليمة في رحم الأم مما يؤدي ان شاء الله لولادة طفل سليم خال من الامراض الوراثية.

إلى ذلك، بينت الدكتورة مريم فدا أن فحص جينات الأجنة قبل الحمل يعتبر حلاً جيداً إذا كان كلى الابوين حاملاً لمرض وراثي صفته متنحية كالسكلر او البيتا ثالاسيميا على سبيل المثال، مما يعني ان هناك نسبة تصل إلى 25% بان يصاب الجنين بالمرض، ولذلك ينصح الابوين بعمل تحليل جينات الاجنة قبل الحمل وذلك لاختيار الاجنة السليمة، وزرعها في رحم الأم لتقليل نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية.

إلى ذلك انطلقت الجلسة الأول من أعمال اليوم الأول للمؤتمر بعنوان الاستشارات والفحوصات الجينية بإدارة الأستاذ الدكتور معز بخيت ومشاركة  كل من استشارية طب العائلة في مجمع السلمانية الطبي الدكتورة سامية بهرام والتي تطرقت إلى  إجراءات فحص ما قبل الزواج في المراكز الصحية في البحرين. تلاها الأستاذ المساعد في قسم طب الأطفال بجامعة الخليج العربي الدكتور فؤاد عبدالله والذي تناول بعض الأمراض الوراثية التي يمكن تفاديها بتحليل جينات الأجنة قبل الحمل. ثم قدمت رئيسة قسم الوراثة في مجمع السلمانية الطبي الدكتورة أماني الهاجري الطرق المتبعة في علاج أمراض الدم الوراثية (نظرة على الماضي الحاضر والمستقبل). وفي آخر أوراق الجلسة الأول قدم الدكتور مسلم بن سعيد العريمي رئيس الاستشارات الوراثية والتعليم الوراثي بالمركز الوطني للصحة الوراثية بالمستشفى السلطاني بسلطنة عمان ورقة عمل حول التجربة التعليمية الأولى إقليميا في مجال الإرشاد الوراثي من خلال البرنامج التعليمي المتكامل للإرشاد الوراثي بسلطنة عمان.

أما الجلسة الثانية للمؤتمر فكانت بعنوان الاختبارات الجينية وادارتها الدكتورة اماني الهاجري، بمشاركة رئيس المختبرات الجينية في مستشفى السلمانية الدكتور نبيل المؤمن الذي تحدث عن تجربة مجمع السلمانية الطبي في إجراء الفحوصات الجينية ما قبل الزواج. كما تناولت رئيسة قسم علم الكروموسومات في مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم التابع لجامعة الخليج العربي الدكتورة كوثر جهان نماذج من طفرات الكروموسومات التي يمكن تجنبها بتحليل الأجنة. وقدم رئيس مختبرات (فيافت) الجينية في الإمارات العربية المتحدة علي حلاني ورقة حول معايير الجودة اللازمة للتحاليل الجينية. ورصدت استشارية النساء والولاة في مستشفى السلمانية الدكتورة نعيمة محمود في ورقتها التشوهات الخلقية لدى الجنين في الأم الحامل. وعرض الدكتور سعيد العريمي حالة متلازمة وراثية نادرة عبر تحديد خلل كروموسومي تركيبي محدد يسجل لأول مرة في السلطنة في طفلة عمانية.وفي آخر أوراق اليوم الأول شرحت ورقة علمية مقدمة من أخصائية علم الأجنة في مركز (بنون) في المستشفى العسكري الدكتورة ريم المناعي كيفية أخذ خزعة من الأجنة في مراكز التلقيح الصناعي.

جدير بالذكر أن مؤتمر تحليل جينات الأجنة قبل الحمل يحظى بدعم بنك البحرين الوطني.