+A
A-

عرض يا عمري في أيام طرابلس الثقافية

يشارك فيلم يا عمري للمخرج هادي زكاك في فعالية أيام طرابلس الثقافية (26 أكتوبر/ تشرين أول- 9 نوفمبر تشرين ثاني)، والتي تقام تحت رعاية وزارة الثقافة اللبنانية، بالتعاون مع مركز الصفدي الثقافي والمجلس الثقافي للبنان الشمالي، ويُعرض الفيلم يوم الجمعة 3 نوفمبر في الرابطة الثقافية بطرابلس.

ويتابع المخرج في فيلم يا عمري عبر السنين شيخوخة جدته هنريّت التي تخطت 100 سنة من الحياة ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق. االفيلم كتابة وإخراج هادي زكّاك وإنتاج ZAC Films وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وقد فاز يا عمري بـجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وقبلها جائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة وجائزة تقديرية من The Impact Docs Awards. وشارك في عدة مهرجانات عالمية وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 حيث نافس على جائزة المهر الطويل، وشارك في أيام بيروت السينمائية 2017 وكان الفيلم الوثائقي الوحيد في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بـمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية وشارك في أيام القاهرة السينمائية ومهرجان الفيلم اللبناني بأستراليا.

هادي زكاك مخرج سينمائي لبناني حائز على جوائز عدّة وأستاذ في معهد السينما- جامعة القدّيس يوسف- بيروت. أخرج أكثر من 20 فيلماً وثائقياً من أبرزها: يا عمري (2017) وكمال جنبلاط، الشاهد والشهادة (2015) ومارسيدس (2011) ودرس في التاريخ  (2009) وحرب السلام (2007) ولاجئون مدى الحياة (2006).