+A
A-

نيويورك.. 8 قتلى و12 جريحاً بدهس جنوب منهاتن

قتل 8 أشخاص على الأقل، وأصيب 12 آخرون بجروح في نيويورك بعد أن دهس سائق شاحنة صغيرة حشداً من المارة وسائقي الدراجات الهوائية قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتعتقله، كما أعلن رئيس بلدية المدينة.

وقال رئيس البلدية، بيل دي بلاسيو خلال مؤتمر صحافي عقده في موقع الهجوم في جنوب غرب منهاتن، وشارك فيه كل من حاكم الولاية وقائد الشرطة أنه "استناداً إلى المعلومات الفورية المتوفرة هذا عمل إرهابي".

وكانت شرطة نيويورك ألقت القبض على شخص بعد إطلاق نار، سبقته عملية دهس بشاحنة لعدد من المارة وسائقي الدرجات الهوائية وحافلة مدرسية.

وأوضح مراسل "العربية" أن منفذ هجوم منهاتن لم تُعلن هويته بعد، وأن مكتب التحقيقات الفيدرالي، "إف بي آي" والشرطة، يتعاملان مع الحادث على أنه "عمل إرهابي". لكن الشرطة قالت إن المنفذ "إرهابي عمره 29 عاماً".

وشهدت نيويورك انتشاراً أمنياً مكثفاً للشرطة بعد إطلاق النار، بينما أعلنت الشرطة أنها ستنشر المزيد من عناصرها في المطارات والأماكن الحيوية.

وكانت وسائل إعلام محلية قالت إن حادثاً وقع حوالي الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (19:00 بتوقيت غرينتش) بين شاحنة ومركبات أخرى، وعندها بادر أحد السائقين إلى إطلاق النار من حوله.

وقال متحدث باسم البلدية إن الحادثة انتهت و"لم يعد هناك أي تهديد".

بدوره، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة له على حسابه في تويتر إن منفذ الهجوم شخص "مختل" و"مريض جداً".

وكانت البيت الأبيض أعلن أن ترمب تلقى معلومات عن الهجوم.

وذكرت الشرطة في مؤتمر صحفي أن شخصا في العشرينات من عمره استأجر شاحنة صغيرة من أحد المتاجر الأميركية "هوم ديبو"، وقام بدهس مجموعة من سائقي الدراجات الهوائية وممارسي رياضة الجري.

وقام سائق الشاحنة الصغيرة بالاصطدام  بحافلة مدرسية، قبل أن يخرج من السيارة حاملا مسدسين وهميين، ثم بادرته الشرطة بإطلاق النار عليه في البطن والساق وتم نقله للمستشفى.

وأوضح مفوض شرطة نيويورك أن العبارات التي تلفظ بها منفذ الهجوم بعد خروجه من الشاحنة تدل على أن الهجوم إرهابي، إذ أشارت صحيفة "نيويورك بوست" إلى أن منفذ هجوم مانهاتن صرخ أثناء خروجه من الشاحنة الصغيرة: "الله أكبر".

وأضاف مفوض شرطة نيويورك: "لن نكشف هوية المهاجم في هذا الوقت".

من جانبه، أعلن عمدة مدينة نيويورك، بيل دي بلاسيو، أن حادث الدهس هو عمل إرهابي، مشيرا إلى عدم وجود أدلة تشير إلى أن الحادث يندرج في إطار خطة إرهابية أوسع نطاقا.

وطالب عمدة نيويورك من سكان المدينة توخي الحذر، وقال إنه سيكون هناك انتشار كثيفا للشرطة في أنحاء المدينة.

وفي السياق، قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن منفذ هجوم نيويورك "شخص مختل" و"مريض جدا".