+A
A-

أين تتجه بورصة مصر بعد فقدان أعلى مستوى على الإطلاق؟

تسببت عمليات جني أرباح في أن يهوي مؤشر البورصة المصرية من أعلى مستوى على الإطلاق بعدما تجاوز مستوى 14 ألف نقطة بنهاية جلسة تعاملات الاثنين الماضي.

وقال محللون ومتعاملون بالسوق، إن التوقعات كانت تشير إلى استمرار موجة صعود غالبية الأسهم المدرجة في البورصة المصرية، لكن تسبب الارتفاع القياسي في أسهم المؤشر الرئيسي في أن يتحول المتعاملون إلى جني أرباح على نطاق واسع، ما تسبب في أن ينهي المؤشر الرئيسي تعاملات الأسبوع على تراجعات طفيفة.

وقالت مدير التداول بشركة "تيم" لتداول الأوراق المالية، أماني عبد المطلب، إن هناك العديد من المحفزات التي دفعت مؤشرات البورصة المصرية إلى مواصلة الارتفاع ليسجل مؤشرها الرئيسي أعلى مستوى على الإطلاق عند مستوى تجاوز 14 ألف نقطة، وخاصة على صعيد السيولة وحجم التداولات التي قفزت بنسب كبيرة خلال الجلسات الماضية.

وأوضحت في حديثها لـ "العربية.نت"، أن مبيعات المستثمرين المصريين والعرب خلال تعاملات جلسة أمس كانت السبب الرئيسي في أن يهوي المؤشر الرئيسي إلى ما دون أعلى مستوى، مؤكدة أن الجلسات المقبلة سوف تشهد استقرار نسبي وصعود طفيف مع ثبات المؤشر الرئيسي فوق مستوى 14 ألف نقطة.

ووفقاً لبيانات البورصة المصرية، وخلال تعاملات الأسبوع الجاري، ربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات الدرجة نحو 20.1 مليار جنيه بنسبة ارتفاع تقدر بنحو 2.68% بعدما ارتفع من نحو 748.5 مليار جنيه في إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي، ليسجل نحو 768.6 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة أمس الأربعاء، نهاية تعاملات الأسبوع الجاري.

وعلى صعيد المؤشرات، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" بنسبة 0.05% بعدما فقد نحو 7 نقاط بعدما تراجع بنهاية تعاملات جلسة أمس الأربعاء إلى مستوى 13881 نقطة، مقابل نحو 13888 نقطة في إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي.

لكن خلال جلسة تعاملات الاثنين الماضي سجل المؤشر الرئيس أعلى مستوى في تاريخ البورصة المصرية بعدما وصل خلال منتصف التعاملات إلى مستوى 14050 نقطة، لكنه أنهى تعاملات اليوم عند مستوى 14 ألف نقطة.

فيما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة 3.23% مضيفاً نحو 25 نقطة بعدما وصل بنهاية تعاملات جلسة أمس الأربعاء إلى مستوى 798 نقطة مقابل نحو 773 نقطة في إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي.

أيضاً صعد المؤشر الأوسع نطاقاً "إيجي إكس 100" بنسبة 3.47% بعدما أضاف نحو 60 نقطة مرتفعاً من مستوى 1728 نقطة في إغلاق تعاملات الأسبوع الماضي لينهي جلسة تعاملات أمس عند مستوى 1788 نقطة.